1ـ معنى عدد من الکلمات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
القرآن یدعو الضمائر إلى التحکیم: 2ـ تأکید المعاد بالإستناد إلى قدرة الله الشاملة

«الأساطیر» جمع «اُسطورة» قال بعض اللغویین: إنّها مشتقّة من «السطر» بمعنى الصفّ، فیطلق على الکلمات التی إصطفّت فی خطّ واحد لفظ السطر. فالاُسطورة: الکتابة أو السطور التی ترکها لنا الآخرون، ولأنّ کتابات القدماء تحتوی على أساطیر خرافیة، تطلق الأساطیر على الحکایات والقصص الخرافیة الکاذبة. وقد تکرّرت کلمة الأساطیر فی القرآن المجید تسع مرّات، وجمیعها جاء على لسان الکفّار لتوجیه مخالفتهم لأنبیاء الله تعالى.

«الربّ» تعنی ـ کما قلنا فی تفسیر سورة الحمد ـ المالک المصلح، ولهذا لا یطلق على کلّ مالک، وإنّما یختصّ بالمالک الذی یسعى لإصلاح وحفظ وإدارة ملکه حفظاً جیّداً، وتطلق کلمة «ربّ» أحیاناً على المربّی والمعلّم أیضاً.

«الملکوت» مشتقّة من «المُلک» (على وزن کُفر)، بمعنى الحکومة والمالکیة، وإضافة الواو والتاء للتأکید والمبالغة.

«العرش» یعنی السریر ذا القوائم العالیة، ویطلق أحیاناً على السقف وشبهه، وعندما تتعلّق هذه الکلمة بالله سبحانه، فإنّها تعنی عالم الوجود کلّه، فهو کلّه دون جلاله المقدّس وحکمه الحکیم.

وقد تطلق أحیاناً على عالم ما وراء الطبیعة (میتافیزیقیا) مقابل «الکرسی» الذی یعنی عالم الطبیعة والمادّة، مثال ذلک (وسع کرسیه السّماوات والأرض)(1) (2).


1. بحثنا موضوع العرش بإسهاب فی تفسیر الآیة 54 من سورة الأعراف.
2. البقرة، 255.
القرآن یدعو الضمائر إلى التحکیم: 2ـ تأکید المعاد بالإستناد إلى قدرة الله الشاملة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma