1ـ یحیى (علیه السلام) النّبی المتألّه الورع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
بلوغ زکریا أمله: 2ـ ما معنى کلمة «المحراب»؟

لقد ورد اسم «یحیى» فی القرآن الکریم خمس مرات ـ فی سور آل عمران، والأنعام، ومریم، والأنبیاء ـ فهو واحد من أنبیاء الله الکبار، ومن جملة امتیازاته ومختصّاته أنّه وصل إلى مقام النّبوة فی مرحلة الطفولة، فإنّ الله سبحانه قد أعطاه عقلا وذکاءً وقّاداً ودرایة واسعة فی هذا العمر بحیث أصبح مؤهّلا لتقبّل هذا المنصب.

ومن خصائص هذا النّبی (علیه السلام) التی أشار إلیها القرآن فی الآیة 39 من سورة آل عمران ، وصفه بالحصور، کما قلنا فی ذیل تلک الآیة، فإنّ «الحصور» من مادة الحصر، بمعنى وقوع الشخص فی المحاصرة، وهی تعنی هنا ـ طبقاً لبعض الرّوایات ـ الإمتناع عن الزواج.

لقد کان هذا العمل امتیازاً بالنسبة له، من جهة أنّه یبیّن نهایة العفة والطهارة، أو أنّه کان

ـ نتیجة ظروف الحیاة الخاصّة ـ مضطراً إلى الأسفار المتعددة من أجل نشر الدین الإلهی والدعوة إلیه، واضطر کذلک إلى أن یعیش حیاة العزوبة کعیسى بن مریم (علیه السلام).

وهناک تفسیر قریب من الصواب أیضاً، وهو أنّ الحصور ـ فی الآیة المذکورة ـ تعنی الشخص الذی ترک شهوات الدنیا وملذّاتها، وهذا فی الواقع مرتبة عالیة من الزهد (1).

على کل حال، فإنّ المستفاد من المصادر الإسلامیة والمسیحیة أنّ یحیى کان ابن خالة عیسى.

فقد صرّحت المصادر المسیحیة بأنّ یحیى غسل المسیح (علیه السلام) غسّل التعمید، ولذلک یسمّونه (یحیى المعمّد) ـ وغسل التعمید غسل خاص یغسل المسیحیون أولادهم به، ویعتقدون أنّه یطهّرهم من الذنوب ـ ولمّا أظهر المسیح نبوته آمن به یحیى.

لا شک أنّ یحیى لم یکن له کتاب سماوی خاص، وما نقرأه فی الآیات التالیة من أنّه (یا یحیى خذ الکتاب بقوة ) إشارة إلى التوراة، وهی کتاب موسى (علیه السلام).

وهناک جماعة یتبعون یحیى، وینسبون له کتاباً، وربما کان (الصابئون الموحّدون) من أتباع یحیى (2).

لقد کان بین یحیى وعیسى جوانب مشترکة، کالزهد الخارق غیر المألوف، وترک الزواج للأسباب التی ذکرت، وولادتهما التی تحمل طابع الإعجاز، وکذلک النسب القریب جدّاً.

ویستفاد من الرّوایات الإسلامیة، أنّ بین الحسین (علیه السلام) ویحیى (علیه السلام) جهات مشترکة، ولذلک فقد روی عن الإمام زین العابدین علی بن الحسین (علیه السلام) أنّه قال: «خرجنا مع الحسین بن علی (علیه السلام)، فما نزل منزلا ولا رحل منه إلاّ ذکر یحیى بن زکریا وقتله، وقال: ومن هوان الدنیا على الله أنّ رأس یحیى بن زکریا أهدی إلى بغی من بغایا بنی إسرائیل» (3).

کما أنّ شهادة الحسین (علیه السلام) تشبه شهادة یحیى (علیه السلام) من عدّة جهات أیضاً، وسنذکر کیفیة قتل یحیى فیما بعد.

وکذلک فإنّ اسم الحسین (علیه السلام) کاسم یحیى (علیه السلام) لم یسبقه به أحد، ومدّة حملهما کانت أقل من المعتاد.


1. لقد بحثنا مفصلا فی أنّ ترک الزواج لا یمکن أن یکون فضیلة لوحده، وأنّ قانون الإسلام یؤکّد فی هذا المجال على الزواج، فی ج 2، ذیل الآیة 39 من سورة آل عمران من هذا التّفسیر.
2. أعلام القرآن، ص 667.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 324.
بلوغ زکریا أمله: 2ـ ما معنى کلمة «المحراب»؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma