5ـ الرّسول الأعظم یکرر مطالب موسى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
4ـ التسبیح والذکر سورة طه / الآیة 37 ـ 41

یستفاد من الرّوایات الواردة فی کتب أهل السنة والشیعة أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) قد طلب من الله نفس تلک المطالب التی طلبها موسى (علیه السلام) من الله من أجل تقدّم عمله، مع فارق، هو أنّه وضع اسم علی (علیه السلام) مکان اسم هارون، وقال: «اللهم إنّی أسألک بما سألک أخی موسى أن تشرح لی صدری، وأن تیسر لی أمری، وأن تحل عقدة من لسانی، یفقهوا قولی، واجعل لی وزیراً من أهلی، علیاً أخی، أشدد به أزری، وأشرکه فی أمری، کی نسبحک کثیراً، ونذکرک کثیراً».

وقد نقل هذا الحدیث السیوطی فی تفسیر «الدر المنثور»، والعلاّمة الطبرسی فی «مجمع البیان»، وکثیرون وغیرهم من کبار علماء الفریقین باختلاف فی العبارات. ذیل الآیة 55 من سورة المائدة.

وهذا الحدیث یشبه حدیث المنزلة، حیث قال (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام): «ألا ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبی بعدی».

وهذا الحدیث قد ورد فی کتب العامّة المعتمدة، وکما قال المحدث البحرانی فی کتابه «غایة المرام»; إنّ هذا الحدیث قد ورد بمائة طریق عن أهل السنة، وبسبعین طریق من طرق الشیعة»، فهو معتبر إلى الحدّ الذی لا یدع أی مجال للشک فیه، أو لإنکاره.

وقد بحثنا حول حدیث المنزلة بحثاً ضافیاً فی ذیل الآیة 142 من سورة الأعراف، والذی نعتبر ذکره ضروریاً هنا، هو أنّ بعض المفسّرین ـ کالآلوسی فی «روح المعانی» ـ مع قبوله أصل الرّوایة، إلاّ أنّه أشکل فی دلالتها، وقالوا: إنّ جملة (أشرکه فی أمری) لا تثبت غیر الإشتراک فی أمر إرشاد ودعوة الناس إلى الحق!

إلاّ أنّ من الواضح أنّ مسألة الإشتراک فی الإرشاد، وبتعبیر آخر: الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، ونشر الدین، واجب على کلّ فرد من المسلمین، وهذا لم یکن شیئاً یطلبه النّبی (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام)... إنّ هذا توضیح للواضحات،  ولا یمکن تفسیر دعاء النّبی (صلى الله علیه وآله) بذلک مطلقاً.

ومن جهة اُخرى، فإنّا نعلم أنّ الأمر لم یکن الإشتراک فی النّبوة، وبناء على هذا نخلص إلى هذه النتیجة، وهی أنّ المطلوب مقام خاص غیر النّبوة، ولیس هو إلاّ الولایة الخاصّة، ألیس ذلک هو الخلافة بالمفهوم الخاص الذی تقول به الشیعة؟ وجملة «وزیراً» أیضاً تؤیّد وتقوّی ذلک.

وبتعبیر آخر، فإنّ هناک واجبات لا یقوم بها کلّ الأفراد، وهی حفظ دین النّبی (صلى الله علیه وآله) من کلّ أنواع التحریف والانحراف، وتفسیر أىّ إبهام یبدیه البعض فی محتوى الدین، وقیادة الاُمّة فی غیبة النّبی (صلى الله علیه وآله) وبعده، والمساعدة المؤثّرة جدّاً فی تحقیق أهدافه.

إنّ هذا هو الشیء الذی طلبه النّبی (صلى الله علیه وآله) بقوله: «أشرکه فی أمری» لعلی (علیه السلام) من الله سبحانه.

ومن هنا یتّضح أنّ وفاة هارون قبل موسى لا توجد إشکالا فی هذا البحث، لأنّ الخلافة والنیابة تکون أحیاناً فی زمان غیبة القائد کما تولاّها هارون عند غیاب موسى، وتکون أحیاناً بعد وفاته کما کان علی (علیه السلام) بعد وفاة النّبی (صلى الله علیه وآله)، وکلاهما لهما نفس القدر المشترک والجامع الواحد، وإن کانت المصادیق متفاوتة. (فتدبّر).

4ـ التسبیح والذکر سورة طه / الآیة 37 ـ 41
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma