نتیجة البعد عن الشرک والمشرکین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سورة مریم / الآیة 46 ـ 50 سورة مریم / الآیة 51 ـ 53

مرّت فی الآیات السابقة کلمات إبراهیم(علیه السلام) التی کانت ممتزجة باللطف والمحبّة فی طریق الهدایة، والآن جاء دور ذکر أجوبة آزر، لکی تتّضح الحقیقة والواقع من خلال مقارنة الکلامین مع بعضهما.

یقول القرآن الکریم: إنّ حرص وتحرّق إبراهیم، وبیانه الغنی العمیق لم ینفذ إلى قلب آزر، بل إنّه غضب لدى سماعه هذا الکلام، و(قال أراغب أنت عن آلهتی یا إبراهیم لئن لم تنته لأرجمنک واهجرنی ملیاً).

الملفت للنظر، أنّ آزر لم یکن راغباً حتى فی أن یُجری إنکار الأصنام أو مخالفتها وتحقیرها على لسانه، بل إنّه قال: أراغب أنت عن هذه الآلهة؟ حتى  لا تهان الأصنام! هذا أولا.

ثانیاً: إنّه عندما هدد إبراهیم، هدده بالرجم، ذلک التهدید المؤکّد الذی یستفاد من لام ونون التوکید الثقیلة فی «لأرجمنَّک» ومن المعلوم أنّ الرجم من أشد وأسوء أنواع القتل.

ثالثاً: إنّه لم یکتف بهذا التهدید المشروط، بل إنّه اعتبر إبراهیم فی تلک الحال وجوداً لا یُتحمل، وقال له (اهجرنی ملیاً) أی ابتعد عنّی دائماً، وإلى الأبد (کلمة «ملیاً» ـ حسب قول

الراغب فی المفردات ـ أخذت من مادة الإملاء، أی الإمهال الطویل، وهی تعنی هنا أن ابتعد عنّی لمدّة طویلة، أو على الدوام).

وهذا التعبیر المحقِّر جدّاً لا یستعمله إلاّ الاشخاص الاجلاف والقساة ضد مخالفیهم.

بعض المفسّرین لا یرى أنّ جملة «لأرجمنَّک» تعنی الرمی بالحجارة، بل اعتقد أنّها تعنی تشویه السمعة والإتهام، إلاّ أنّ هذا التّفسیر یبدو بعیداً، وملاحظة سائر آیات القرآن ـ التی وردت بهذا التعبیر ـ شاهد على ما قلناه.

لکن، ورغم کلّ ذلک، فقد سیطر إبراهیم على أعصابه، کبقیة الأنبیاء والقادة الإلهیین، ومقابل هذه الغلظة والحدّة وقف بکلّ سمو وعظمة، و(قال سلام علیک).

إنّ هذا السلام یمکن أن یکون سلام التودیع، وأنّ إبراهیم بقوله: (سلام عیک) وما یأتی بعده من کلام یقصد ترک آزر. ویمکن أن یکون سلاماً یقال لفض النزاع، کما نقرأ ذلک فی الآیة 55 من سورة القصص: (لنا أعمالنا ولکم أعمالکم سلام علیکم لا نبتغی الجاهلین).

ثمّ أضاف: (سأستغفر لک ربّی إنّه کان بی حفیاً). إنّ إبراهیم فی الواقع قابل خشونة وتهدید آزر بالعکس، ووعده بالاستغفار وطلب مغفرة الله له.

السؤال: وهنا یطرح سؤال، وهو: لماذا وعد إبراهیم آزر بالإستغفار مع أنّا نعلم أنّ آزر لم یؤمن أبداً، ولا یجوز الاستغفار للمشرکین طبقاً لصریح الآیة 113 من سورة التوبة؟

الجواب: وقد ذکرنا جواب هذا السؤال بصورة مفصّلة فی ذیل تلک الآیة فی سورة التوبة.

ثمّ یقول: (وأعتزلکم وما تدعون من دون الله) أی الأصنام (وأدعو ربّی عسى ألاّ أکون بدعاء ربّی شقیاً).

تبیّن هذه الآیة من جهة أدب إبراهیم فی مقابل آزر الذی قال: «اهجرنی» فقبل إبراهیم ذلک. ومن جهة اُخرى فإنّها تبیّن حزمه فی عقیدته، فإنّ ابتعادی هذا عنک لم یکن من أجل حیادی عن اعتقادی الراسخ بالتوحید، بل لأنّک  لا تملک الأهلیة لتقبّل الحق، ولذلک فإنّی سأثبت على اعتقادی.

ویقول بصورة ضمنیة بأنّی إذا دعوت ربّی فإنّه سیجیب دعوتی، أمّا أنتم المساکین الذین تدعون من هو أکثر مسکنة منکم، فلا یستجاب دعاؤکم مطلقاً، بل ولا یسمع کلامکم أبداً.

لقد وفى إبراهیم بقوله، وثبت على عقیدته بکلّ صلابة وصمود، وکان دائماً ینادی بالتوحید، بالرغم من أنّ کلّ ذلک المجتمع الفاسد فی ذلک الیوم قد وقف ضدّه وثار علیه، إلاَّ أنّه لم یبق وحده فی النهایة، فقد وجد أتباعاً کثیرین على مرّ القرون والأعصار، بحیث إنّ کلّ الموحدین وعباد الله فی العالم یفتخرون بوجوده.

یقول القرآن الکریم: (فلمّا اعتزلهم وما یعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ویعقوب وکلا جعلنا نبیّاً) فالبرغم من أنّ الفترة التی وهب الله بها لإبراهیم إسحاق، ثمّ یعقوب ـ ابن إسحاق ـ قد استغرقت زمناً طویلا، إلاّ أنّ هذه الموهبة العظیمة ـ حیث وهبه ولداً کإسحاق، وحفیداً کیعقوب، وکلّ منهما کان نبیّاً سامی المقام ـ کانت نتیجة صبر إبراهیم(علیه السلام)واستقامته التی أظهرها فی طریق محاربة الأصنام، واعتزال المنهج الباطل والإبتعاد عنه.

وإضافة إلى ذلک (ووهبنا لهم من رحمتنا) تلک الرحمة الخاصّة بالمخلصین، والرجال المجاهدین فی سبیل الله. وأخیراً (وجعلنا لهم لسان صدق علیّاً).

إنّ هذا فی الحقیقة إجابة لطلب ودعاء إبراهیم الذی جاء فی الآیة 84 من سورة الشعراء: (واجعل لی لسان صدق فی الآخرین) فإنّ اُولئک کانوا یریدون طرد وإبعاد إبراهیم وأسرته من المجتمع الإنسانی، بحیث لا یبقى لهم أىّ أثر أو خبر، ویُنسون إلى الأبد. إلاّ أنّ الذی حدث بالعکس، فإنّ الله سبحانه قد رفع ذکرهم نتیجة إیثارهم وتضحیتهم واستقامتهم فی أداء الرسالة التی کانت ملقاة على عاتقهم، وجعل أسماءهم تجری على ألسنة شعوب العالم، ویُعرفون کأسوة ونموذج فی معرفة الله والجهاد والطهارة والتقوى والمقارعة للباطل.

إنّ «اللسان» فی مثل هذه الموارد یعنی الذکر الذی یذکر به الإنسان بین الناس، وعندما نضیف إلیه کلمة صدق، ونقول: «لسان صدق» فإنّه یعنی الذکر الحسن والذکرى الطیّبة بین الناس، وإذا ما ضممنا إلیها «علیّاً» التی تعنی العالی والبارز، فإنّها ستعنی الذکرى الجمیلة جدّاً التی تبقى بین الناس عن شخص ما.

ومن المعلوم أنّ إبراهیم لا یرید بهذا الطلب أن یحقق أمنیة فی قلبه، بل کان هدفه أن لا یستطیع الأعداء أن یجعلوا تاریخ حیاته، الذی کان تربویاً خارقاً للعادة، فی بوتقة النسیان، وأن یمحوا ذکره من الأذهان إلى الأبد، وهو الأنموذج والأسوة الدائمة للبشریة.

ونقرأ فی روایة عن أمیر المؤمنین علی(علیه السلام): «لسان الصدق للمرء یجعله الله فی الناس، خیر

من المال یأکله ویورثه»(1) وبغض النظر عن الجوانب المعنویة، فإنّ حسن السمعة والذکر الحسن بین الناس یمکن أن یکون أحیاناً رأس مال عظیم للإنسان ولأولاده، وأمامنا شواهد حیّة على ذلک.

سؤال: وهنا یمکن أن یبرز سؤال، وهو: کیف لم تذکر هنا موهبة وجود إسماعیل، مع أنّ اسم یعقوب، حفید إبراهیم، قد ذکر صریحاً؟ وفی مکان آخر من القرآن ذکر وجود إسماعیل ضمن مواهب إبراهیم، حیث تقول الآیة على لسان إبراهیم: (الحمد لله الذی وهب لی على الکبر إسماعیل وإسحاق)(2).

الجواب: الجواب أنّه بالإضافة إلى أنّ اسم إسماعیل قد ورد مستقلا بعد آیتین أو ثلاث، وقد ذکر فیها بعض صفاته البارزة، إلاّ أنّ المقصود من هذه الآیة هو بیان استمرار النّبوة فی أسرة إبراهیم، وتوضّح کیف أنّ حسن سمعته وذکره الحسن وتاریخه الحافل قد تحقق بواسطة الأنبیاء من أسرته، والذین جاؤوا الواحد تلو الآخر، ومن المعلوم أنّ کثیراً من الأنبیاء هم من أسرة إسحاق ویعقوب على مرّ الأعصار والقرون، وإن کان قد ولد من ذریة إسماعیل أعظم الأنبیاء، أی نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّ استمرار النبوة کان فی أولاد یعقوب، ولذلک نقرأ فی الآیة 27 من سورة العنکبوت، (ووهبنا له إسحاق ویعقوب وجعلنا فی ذریّته النّبوة والکتاب).


1. اُصول الکافی، نقلاً عن تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 339.
2. إبراهیم، 39.
سورة مریم / الآیة 46 ـ 50 سورة مریم / الآیة 51 ـ 53
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma