لا شک أنّ لفرعون نقاطاً سلبیة وصفات منحرفة کثیرة، فقد کان کافراً، عابداً للأصنام، ظالماً، مستبداً و... إلاّ أنّ القرآن طرح من بین کلّ هذه الانحرافات مسألة الطغیان (إنّه طغى) لأنّ روح الطغیان والتمرّد فی مقابل أمر الحق عصارة وخلاصة کلّ هذه الانحرافات وجامع لها.
ویتّضح بصورة ضمنیة أنّ هدف الأنبیاء فی الدرجة الاُولى هو مقارعة الطواغیت والمستکبرین، وهذا فی الواقع عکس التحلیل الذی یذکره المارکسیون حول الدین تماماً، حیث زعموا أنّ الدین کان فی خدمة الطغاة والمستعمرین.
إنّ کلام هؤلاء قد یصح فی شأن المذاهب المصطنعة التخدیریة، إلاّ أنّ تاریخ الأنبیاء الحقیقیین ینفی بصراحة تامّة ظنون هؤلاء الواهیة فی شأن الأدیان والمذاهب، خاصّة وإنّ ثورة موسى بن عمران شاهد ناطق فی هذا المجال.