من هم الذین لهم أهلیّة الشفاعة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سورة مریم / الآیة 83 ـ 87 ما معنى العهد؟

بملاحظة البحث فی الآیات السابقة الذی کان حول المشرکین، فإنّ البحث فی هذه الآیات، إشارة إلى بعض علل انحراف هؤلاء، ثمّ تبیّن الآیات فی النهایة عاقبتهم المشؤومة، وتثبت هذه الحقیقة، وهی أنّ هذه الآلهة لم تکن سبب عزّتهم بل أصبحت سبب ذلّهم وشقائهم، فتقول أوّلا: (ألم تر أنا أرسلنا الشیاطین على الکافرین تؤزهم أزاً).

«الأزّ» فی الأصل ـ کما یقول الراغب فی المفردات ـ یعنی غلیان القدر، وتقلّب محتواه عند شدّة غلیانه، وهو هنا کنایة عن مدى تسلّط الشیاطین على هؤلاء، بحیث إنّهم یوجّهونهم بالصورة التی یریدونها، وفی المسیر الذی یشاؤون، ویقلّبونهم کیف یشتهون!

ومن البدیهی ـ کما قلنا ذلک مراراً ـ أنّ تسلّط الشیاطین على بنی آدم لیس تسلّطاً إجباریاً، بل إنّ الإنسان الذی یسمح للشیاطین بالنفوذ إلى قلبه وروحه، هو الذی یطوّق رقبته بقید العبودیة لهم، ویقبل بطاعتهم، کما یقول القرآن فی الآیة 100 من سورة النحل: (إنما سلطانه على الذین یتولونه والذین هم به مشرکون).

ثمّ یوجّه القرآن المجید الخطاب إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) فیقول: (فلا تعجل علیهم إنّما نعدّ لهم عدّاً)وسنسجّل کلّ شیء لذلک الیوم الذی تشکّل فیه محکمة العدل الإلهی.

وهناک احتمال آخر فی تفسیر الآیة، وهو أنّ المراد من عدّ أیّام عمر ـ بل أنفاس ـ هؤلاء، أنّ مدّة بقائهم قصیرة وداخلة تحت إمکان الحساب والعد، لأنّ حساب الشیء وعدّه کنایة عادة عن قلّته وقصره.

ونقرأ فی روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام) فی تفسیر (إنما نعد لهم عداً) أنّه سأل أحد أصحابه، قال: «ما هو عندک؟» قال: عدد الأیّام، قال: «إنّ الآباء والأمهات یحصون ذلک، ولکنه عدد الأنفاس»(1).

إنّ تعبیر الإمام هذا یمکن أن یکون إشارة إلى التّفسیر الأوّل، أو إلى التّفسیر الثّانی، أو إلى کلا التّفسیرین.

وعلى کل حال، فإنّ دقّة محتوى هذه الآیة یهزّ الإنسان، لأنّها تثبت أنّ کلّ شیء ـ حتى أنفاسنا ـ خاضعة للحساب والعد، ویجب أن نجیب یوماً على کلّ هذه الأشیاء والأعمال.

ثمّ تبیّن المسیر النهائی للمتقین والمجرمین فی عبارات موجزة، فتقول: إنّ کلّ هذه الأعمال جمعناها وإدّخرناها لهم: (یوم نحشر المتقین إلى الرحمن وفداً).

«الوفد» ـ على وزن وعد ـ فی الأصل بمعنى الجماعة الذین یذهبون إلى الکبار لحلّ مشاکلهم، ویکونون مورد احترام وتقدیر، وعلى هذا فإنّ الکلمة تتضمن معنى الإحترام والتکریم، وربّما کان ما نقرؤه فی بعض الرّوایات من أنّ المتقین یرکبون مراکب سریعة السیر، ویدخلون الجنّة باحترام بالغ، لهذا السبب.

یقول الإمام الصادق(علیه السلام): «سأل علی(علیه السلام) رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن تفسیر قوله عزَّوجلّ: (یوم نحشر المتقین إلى الرحمن وفدا) فقال: یا علی، الوفد لا یکون إلا رکباناً، اُولئک رجال اتقوا الله عزَّ وجلّ، فأحبّهم واختصهم ورضی أعمالهم فسمّاهم المتقین»(2).

الملفت للنظر أنّنا نقرأ فی الآیة: أنّ المتّقین یحشرون إلى الرحمن، فی حین أنّ الکلام فی الآیة التالیة عن سوق المجرمین إلى جهنّم، وعلى هذا ألم یکن من المناسب أن یقال: (الجنّة) هنا بدل (الرحمن)؟

إلاّ أنّ هذا التعبیر ـ فی الحقیقة ـ یشیر إلى نکتة مهمّة، وهی أنّ المتقین یحصلون هناک على ما هو أسمى من الجنّة، فهم یقتربون من الله وتجلّیاته الخالصة، ویدرکون رضاه الذی هو أسمى وأغلى من الجنّة. وتعبیرات الحدیث الذی قرأناه من قبل عن النّبی(صلى الله علیه وآله) تشیر إلى هذا المعنى أیضاً.

ثمّ تقول فی المقابل: (ونسوق المجرمین إلى جهنم ورداً) کما تساق الإبل العطشى إلى محل الماء، إلاّ أنّه لا ماء هناک، بل نار جهنّم.

ینبغی الإلتفات إلى أنّ کلمة (ورد) تعنی مجموعة من البشر أو الحیوانات التی ترد المیاه، ولمّا کان هؤلاء الجماعة عطاشى حتماً، فإنّ المفسّرین فسّروا هذا التعبیر هنا بأنّهم یردونها عطاشى.

کم هو الفرق بین اُولئک الذین یذهبون بهم إلى الرحمن بکلّ عزّة واحترام، تذهب الملائکة لإستقبالهم، ویحیّوهم بالسلام، وبین اُولئک الذین یساقون کالحیوانات العطشى إلى نار جهنّم، وهم مطأطئوا الرؤوس، خجلون، مفتضحون ولا أهمیّة ولا قیمة لهم.

وإذا کانوا یتصوّرون أنّهم یستطیعون الخلاص عن طریق الشفاعة، فإنّهم یجب أن یعلموا أنّ هؤلاء الذین یرجونهم (لا یملکون الشفاعة) فلا أحد یشفع لهؤلاء، فمن طریق أولى أن لا یقدروا على الشفاعة لأحد (إلاّ من اتّخذ عند الرحمن عهداً) فهؤلاء هم الوحیدون الذین تنفعهم وتشملهم شفاعة الشافعین، أو أنّ مقامهم أعلى من هذه الرتبة أیضاً، ولهم القدرة والصلاحیة لأن یشفعوا للعاصین الذین یستحقون الشفاعة.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 357.
2. المصدر السابق، ص 359.
سورة مریم / الآیة 83 ـ 87 ما معنى العهد؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma