خلق الإنسان من عَجَل!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سورة الأنبیاء / الآیة 36 ـ 40 بحثان

نواجه فی هذه الآیات مرّة اُخرى، بحوثاً اُخرى حول موقف المشرکین من رسول الله(صلى الله علیه وآله)، حیث یتّضح نمط تفکیرهم المنحرف فی المسائل الاُصولیة، فتقول أوّلا: (وإذا رآک الذین کفروا إن یتخذونک إلاّ هزواً) فهؤلاء لا عمل لهم إلاّ السخریة والإستهزاء، ویشیرون إلیک بعدم إکتراث ویقولون: (أهذا الذی یذکر آلهتکم(1) وهم بذکر الرحمن هم کافرون).

ممّا یثیر العجب هو إنّه لو إزدرى أحدٌ هذه الأصنام الخشبیة والحجریة (وما هو بمزدر لها، بل یُفصح عن حقیقتها) فیقول: إنّ هذه موجودات لا روح فیها ولا شعور ولا قیمة لها، لتعجّبوا منه، أمّا إذا جحد أحدهم ربّه الرحمن الرحیم الذی عمّت آثار رحمته وعظمته الأرض والسّماء وما من شیء إلاّ وفیه دلیل على عظمته ورحمته، لما أثار إعجابهم!!

نعم، إنّ الإنسان إذا إعتاد أمراً وتطبّع علیه وتعصّب له فإنّه سیتقدّس فی نظره وإن کان أسوء الاُمور، وإذا عادى شیئاً فسیبدو سیّئاً فی نظره تدریجیّاً وإن کان أجمل الاُمور وأحبّها.

ثمّ تشیر إلى أمر آخر من الاُمور القبیحة لدى هذا الإنسان المتحلّل، فتقول: (خلق الإنسان من عجل). وبالرغم من اختلاف المفسّرین فی تفسیر کلمتی (إنسان) و(عجل)، ولکن من المعلوم أنّ المراد من الإنسان هنا نوع الإنسان ـ طبعاً الإنسان المتحلّل والخارج عن هدایة القادة الإلهیین وحکومتهم ـ والمراد من «عجل» هی العجلة والتعجیل، کما تشهد الآیات التالیة على هذا المعنى، وکما نقرأ فی مکان آخر من القرآن: (وکان الإنسان عجولا)(2).

إنّ تعبیر (خلق الإنسان من عجل) فی الحقیقة نوع من التأکید، أی إنّ الإنسان عجول إلى درجة کأنّه خلق من العجلة، وتشکّلت أنسجته ووجوده منها! وفی الواقع، فإنّ کثیراً من البشر العادیین هم على هذه الشاکلة، فهم عجولون فی الخیر وفی الشرّ، وحتى حین یقال لهم: إذا ارتکبتم المعاصی وکفرتم سیأخذکم العذاب الإلهی، فإنّهم یقولون: فلماذا لا یأتی هذا العذاب أسرع؟!

وتضیف الآیة فی النهایة: (سأریکم آیاتی فلا تستعجلون).

التعبیر بـ (آیاتی) هنا یمکن أن یکون إشارة إلى آیات العذاب وعلاماته والبلاء الذی کان یهدّد به النّبی (صلى الله علیه وآله) مخالفیه، ولکن هؤلاء الحمقى کانوا یقولون مراراً: فأین تلک الإبتلاءات والمصائب التی تخوّفنا بها؟ فالقرآن الکریم یقول:  لا تعجلوا فلا یمضی زمن طویل حتى تحیط بکم.

وقد یکون إشارة إلى المعجزات التی تؤیّد صدق نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله)، أی إنّکم لو صبرتم قلیلا فستظهر لکم معجزات کافیة.

ولا منافاة بین هذین التّفسیرین، لأنّ المشرکین کانوا عجولین فی کلیهما، وقد أراهم الله کلیهما، وإن کان التّفسیر الأوّل یبدو هو الأقرب والأنسب مع الآیات التالیة.

ثمّ یشیر القرآن إلى إحدى مطالب اُولئک المستعجلین فیقول: (ویقولون متى هذا الوعد إن کنتم صادقین) فهؤلاء کانوا ینتظرون قیام القیامة بفارغ الصبر، وهم غافلون عن أنّ قیام القیامة یعنی تعاستهم وشقاءهم المریر، ولکن ماذا یمکن فعله؟ فإنّ الإنسان العجول یعجّل حتى فی قضیّة تعاسته وفنائه؟

والتعبیر بـ (إن کنتم صادقین) بصیغة الجمع مع أنّ المخاطب رسول الله(صلى الله علیه وآله)، من أجل أنّهم أشرکوا أنصاره وأتباعه الحقیقیین فی الخطاب، فکأنّهم أرادوا أن یقولوا: إنّ عدم قیام القیامة دلیل على أنّکم کاذبون جمیعاً.

وتجیبهم الآیة التالیة فتقول: (لو یعلم الذین کفروا حین لا یکفّون عن وجوههم النّار ولا عن ظهورهم ولا هم ینصرون).

إنّ التعبیر بـ «الوجوه» و«الظهور» فی الآیة محلّ البحث إشارة إلى أنّ جهنّم لیست ناراً تحرقهم من جهة واحدة، بل إنّ وجوه هؤلاء وظهورهم فی النّار، فکأنّهم غرقوا ودفنوا فی وسط النّار!

وجملة (ولا هم ینصرون) إشارة إلى أنّ هذه الأصنام التی یظنّون أنّها ستکون شفیعة لهم وناصرة، لا تقدر على أىّ شیء.

ممّا یلفت النظر أنّ العقوبة الإلهیّة لا یعیّن وقتها دائماً (بل تأتیهم بغتةً فتبهتهم فلا یستطیعون ردّها) وحتى إذا استمهلوا، وطلبوا التأخیر على خلاف ما کانوا یستعجلون به إلى الآن، فلا یجابون (ولا هم ینظرون).


1. العجیب هنا أنّ هؤلاء کانوا یقولون (أهذا الذی یذکر آلهتکم) ولم یرضوا أن یذکروا فی عبارتهم کلمة (سوء) فیقولون: یذکر آلهتکم بسوء!
2. الإسراء، 11.
سورة الأنبیاء / الآیة 36 ـ 40 بحثان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma