البعث نهایة جمیع الخلافات:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سبب النّزول 1ـ إرتباط الآیات

بما أنّ الآیات السابقة کانت تتحدّث عن ضعفاء الإیمان، فإنّ الآیات مورد البحث ترسم لنا صورة اُخرى عن هؤلاء فتقول: (من کان یظنّ أن لن ینصره الله فی الدنیا والآخرة فلیمدد بسبب إلى السّماء ثمّ لیقطع فلینظر هل یذهبن کیده ما یغیظ ). أی من یظنّ أنّ الله لا ینصر نبیّه فی الدنیا والآخرة، وهو غارق فی غضبه، فلیعمل ما یشاء، ولیشدّ هذا الشخص حبلا من سقف منزله ویعلّق نفسه حتى ینقطع نَفَسه ویبلغ حافّة الموت، فهل ینتهی غضبه؟!

لقد إختار هذا التّفسیر عدد کبیر من المفسّرین، أو ذکروه کإحتمال یستحقّ الإهتمام به (1).

الضمیر فی قوله سبحانه: (لن ینصره الله ) بحسب هذا التّفسیر یعود إلى النّبی (صلى الله علیه وآله)و«السّماء» تعنی سقف المنزل (لأنّ کلّ شیء فوقنا یطلق علیه سماء). أمّا عبارة «لیقطع» فتعنی قطع النَفَس والوصول إلى حافّة الموت.

واحتمل البعض إحتمالات اُخرى فی تفسیر هذه الآیة لا حاجة لذکرها، ما عدا تفسیرین منها یستحقّان الإهتمام، وهما:

إنّ السّماء یقصد بها السّماء الحقیقیّة، وبناءً على هذا الرأی: فإنّ الأشخاص الذین یظنّون أنّ الله لا ینصر نبیّه، لیذهبوا إلى السّماء ولیشدّوا بها حبلا ویعلّقوا أنفسهم بینها وبین الأرض حتى تنقطع أنفاسهم. (أو یقطعوا الحبل الذی تعلّقوا به کی یسقطوا) ولینظروا إلى أنفسهم هل انتهى غضبهم؟!

إنّ عود الضمیر المذکور إلى هؤلاء الأشخاص (ولیس إلى النّبی (صلى الله علیه وآله)) أی إنّ الذین یظنّون عدم نصر الله لهم، وأنّه یقطع رزقهم، علیهم أن یعملوا ما شاءوا، ولیذهبوا إلى السّماء ویعلّقوا أنفسهم بحبل، ثمّ لیقطعوا هذا الحبل حتى یقعوا على الأرض، فهل ینهی غضبهم؟

وجمیع هذه التفاسیر ترکّز على ملاحظة نفسیّة تخصّ الأشخاص الحادّی المزاج. والضعیفی الإیمان الذین یصابون بالهلع ویرتکبون أعمالا جنونیة کلّما بلغت اُمورهم طریقاً مسدوداً فی الظاهر، فیضربون الأبواب والحیطان تارةً، واُخرى یودّون أن تبتلعهم الأرض. وقد یصمّمون على الإنتحار لإخماد نیران غضبهم. فی وقت لا تحلّ فیه هذه الأعمال الجنونیة مشاکلهم، ولو تریّثوا قلیلا، والتزموا بالصبر وسعة الصدر، ونهضوا بعد التوکّل على الله والإعتماد على النفس فی مواجهة مشاکلهم، لأصبح حلّها مؤکّداً.

وأشارت الآیة التالیة إلى خلاصة الآیات السابقة، فقالت: (وکذلک أنزلناه آیات بیّنات ).

لقد أوضحت الآیات السابقة أدلّة المعاد والبعث، کالمراحل التی یمرّ بها الجنین الإنسانی ونموّ النباتات وإحیاء الأرض بعد موتها، وأدلّة اُخرى على عدم نفع الأصنام وضرّها، وعرضت أعمال الذین یجعلون الدین وسیلة لبلوغ المنافع التافهة، ولکن هذه الأدلّة الواضحة والبراهین الدامغة لا تکفی لتقبّل الحقّ، بل لابدّ من إستعداد ذاتی لذلک. ولهذا یقول القرآن المجید فی نهایة الآیة: (وأنّ الله یهدی من یرید ).

وقد قلنا مراراً: إنّ إرادة الله لیست بلا حساب، فهو المدبّر الحکیم یهدی من یشاء بآیاته البیّنات، خاصّةً اُولئک المجاهدین فی سبیله، وهم یرجون هدایته بکلّ مشاعرهم (2).

وأشارت آخر الآیة هنا إلى ستّ فئات، إحداها مسلمة مؤمنة، وخمس منها غیر مسلمة (إنّ الذین آمنوا والذین هادوا والصابئین والنصارى والمجوس والذین أشرکوا إنّ الله یفصل بینهم یوم القیامة ). ألیس یوم الفصل من أسماء یوم القیامة؟ حیث یفصل الله سبحانه وتعالى، فیه بین الحقّ والباطل، یوم تبلى فیه السرائر، وتنتهی فیه الخلافات. (إنّ الله على کلّ شیء شهید ).


1. تراجع تفاسیر مجمع البیان، والتبیان، والمیزان، والکبیر، وروح الجنان و الصافی، والقرطبی، ذیل الآیة مورد البحث.
2. المبتدأ محذوف فی قوله تعالى: (إنّ الله یهدی من یرید ) وتقدیره «الأمر أنّ الله یهدی من یرید»، ویحتمل أیضاً أنّ حرف (أن) بالفتح بمعنى (إن) بالکسر فلا محذوف فی البین حینئذ.
سبب النّزول 1ـ إرتباط الآیات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma