الدّعوة العامّة للحجّ!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سورة الحجّ / الآیة 26 ـ 28 1ـ ما هی الأیّام المعلومات؟

تناولت الآیة السابقة قضیّة المسجد الحرام وحجّاج بیت الله، أمّا هذه الآیات فتستعرض بناء الکعبة على ید إبراهیم الخلیل (علیه السلام)، ووجوب الحجّ وفلسفته، وبعض أحکام هذه العبادة الجلیلة. وبتعبیر آخر: کانت الآیة السابقة مقدّمة للأبحاث المختلفة التی تناولتها الآیات اللاحقة، إذ بدأت بقصّة تجدید بناء الکعبة: (وإذ بوّأنا لإبراهیم مکان البیت ) أی تذکّر کیف أعددنا لإبراهیم مکان الکعبة لیقوم ببنائها.

وکلمة «بوّأ» مشتقة من بواء، أی الأرض المسطّحة، ثمّ أطلقت على إعداد المکان مطلقاً.

وتقصد هذه الآیة حسبما یراه المفسّرون أنّ الله هدى إبراهیم (علیه السلام) إلى مکان الکعبة بعد أن هدّمت بطوفان نوح وخفیت معالمها، إذ حدثت عاصفة فأزالت التراب وکشفت عن اُسس البیت، أو بعث الله سحابة ظلّلت مکان البیت، أو بأیّ اُسلوب آخر کشف الله لإبراهیم (علیه السلام)أسس الکعبة، فقام هو وإبنه إسماعیل (علیهما السلام) بتجدید بناء بیت الله الحرام (1).

وتضیف الآیة الکریمة أنّه عندما تمّ بناء البیت خوطب إبراهیم (علیه السلام): (أن لا تشرک بی شیئاً وطهّر بیتی للطائفین والقائمین والرکّع السجود ) (2).

فمهمّة إبراهیم (علیه السلام) کانت تطهیر البیت وما حوله من أىّ نجس ظاهر أو باطن، ومن أىّ صنم أو مظهر للشرک، من أجل أن یوجّه عباد الرحمن قلوبهم وأبصارهم إلیه تعالى وحده فی هذا المکان الطاهر، ولیقوموا بأهمّ العبادات فی هذه البقعة المبارکة، ألا وهو الطواف والصلاة فی محیط إیمانیّ لا یخالطه شرک.

وأشارت الآیة أیضاً إلى ثلاثة من الأرکان الأساسیّة فی الصلاة: القیام، والرکوع، والسجود، بالترتیب، لأنّ الأرکان الباقیة تستظلّ بها، على الرغم من قول بعض المفسّرین: إنّ «القائمین» تعنی هنا المقیمین بمکّة، ومع ملاحظة مسألة الطواف والرکوع والسجود التی جاءت قبل کلمة القائمین وبعدها یتّضح لنا أنّ القیام هنا یعنی قیام الصلاة، وقد إختار هذا المعنى عدد کبیر من مفسّری الشیعة والسنّة أو نقلوه باعتباره تفسیراً له (3).

وکلمتا «رکّع» وهی جمع للراکع، و«السجود» وهی جمع ساجد، لم یرد بینهما واو العطف، بل ذکرتا وصفاً لتقارب هاتین العبادتین.

وبعد إعداد البیت للعبادة، أمر الله تعالى إبراهیم (علیه السلام): (وأذّن فی الناس بالحجّ یأتوک رجالا وعلى کلّ ضامر یأتین من کلّ فجّ عمیق ).

کلمة «أذّن» مشتقة من «الأذان» أی «الإعلان»، و«رجال» جمع «راجل» أی «ماشی»، و«الضامر» تعنی الحیوان الضعیف. و«الفجّ» فی الأصل تعنی المسافة بین جبلین، ثمّ أطلقت على الطرق الواسعة و«العمیق» تعنی هنا «البعید».

جاء فی حدیث رواه علی بن إبراهیم فی تفسیره: عندما تسلّم إبراهیم (علیه السلام) هذا الأمر الربّانی قال: إنّ أذانی لا یصل إلى أسماع الناس، فأجابه سبحانه وتعالى (علیک الأذان وعلیّ البلاغ)! فصعد إبراهیم (علیه السلام) موضع المقام ووضع إصبعیه فی اُذنیه وقال: یاأیّها الناس کتب علیکم الحجّ إلى البیت العتیق فأجیبوا ربّکم. وأبلغ الله عزّوجلّ نداءه أسماع جمیع الناس حتى الذین فی أصلاب آبائهم وأرحام اُمّهاتهم، فردّوا: لبّیک اللهمّ لبّیک! وإنّ جمیع الذین یشارکون فی مراسم الحجّ منذ ذلک الیوم وحتى یوم القیامة، هم من الذین لبّوا دعوة إبراهیم (علیه السلام) (4).

وقد ذکرت الآیة هنا الحجّاج المشاة أوّلا، ثمّ الراکبین، لأنّهم أفضل منزلة عند الله، بسب ما یتحمّلون من صعاب السفر أکثر من غیرهم، ولهذا السبب قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «للحاج الراکب بکلّ خطوة تخطوها راحلته سبعون حسنة، وللحاج الماشی بکلّ خطوة یخطوها سبعمائة حسنة» (5).

أو أنّ هذه المنزلة جاءت لتحدید أهمیّة حجّ بیت الله الحرام، الذی یجب أن یتمّ بأىّ اُسلوب وبأیّة إمکانات، وأن لا ینتظر الحاج مرکباً له.

أمّا عبارة «ضامر» فتعنی الحیوان الضعیف، إشارةً إلى أنّ هذا الطریق یجعل الحیوان هزیلا، لأنّه یجتاز صحاری جافةً محرقة لا زرع فیها ولا ماء، وإستعداداً لتحمّل الصعاب فی هذا الطریق.

أو یکون المراد أنّ على الحاج إختیار جواد قوی سریع صابر، رشیق ضامر، متدرّب على السیر فی مثل هذه الطرق، ولا فائدة ترجى من الحیوان المنعّم فی هذا الطریق. (مثلما لا یمکن للرجال المترفین إجتیاز هذا الطریق).

أمّا عبارة (من کلّ فج عمیق ) فهی إشارة إلى توجّه الحجاج إلى الکعبة، لیس فقط من الأماکن القریبة، بل یشمل ذلک الحجّاج من الأماکن البعیدة أیضاً، کلمة «کلّ» لا تعنی هنا الإستغراق والشمول، بل الکثرة.

ویذکر المفسّر المشهور أبو الفتوح الرازی فی تفسیره لهذه الآیة حیاة مثیرة لرجل یدعى «أبو القاسم بشر بن محمّد» فیقول: رأیت حین الطواف شیخاً هزیلا بدت علیه آثار السفر، ورسم التعب علائمه على جبینه، تقدّمت إلیه وسألته من أین أنت؟ أجاب: من فجّ عمیق طال قطعه خمسة أعوام! فأصبحت شیخاً هزیلا من شدّة تعب السفر وآلامه، فقلت: والله لهی مشقّة، إلاّ أنّها طاعة خالصة وحبّ عمیق لله تعالى.

فسرّه ذلک ثمّ أنشد:

زر من هویت وإن شطّت بک الدار *** وحال من دونه حجب وأستار!

لا یمنعنّک بُعد من زیارته *** إنّ المحبّ لمن یهواه زوّار! (6)

حقّاً إنّ جاذبیة بیت الله هی بدرجة تجعل القلوب الطافحة بالإیمان تهوى إلیه من جمیع الأنحاء، قربت أم بعدت، تجذب الشاب والشیخ والصغیر والکبیر، من کلّ اُمّة ومکان، بعیداً أم قریباً، الکلّ یلبّون الله یأتونه عشّاقاً لیروا مظاهر ذات الله الطاهرة فی تلک الأرض المقدّسة بأعینهم، ویشعروا برحمته التی لا حدود لها من أعماق وجودهم (7).

وتناولت الآیة التالیة فلسفة الحجّ فی عبارة موجزة ذات دلالات عدیدة فقالت: (لیشهدوا منافع لهم ). أی إنّ على الناس الحجّ إلى هذه الأرض المقدّسة، لیروا منافع لهم باُمّ أعینهم.

وقد ذکر المفسّرون لکلمة المنافع الواردة فی الآیة عدّة معان، إلاّ أنّه لا تحدید لمعناها کما یبدو من ظاهر الآیة، فهی تشمل جمیع المنافع والبرکات المعنویة والمکاسب المادیة، وکلّ عائد فردی واجتماعی، ومعطیات سیاسیّة واقتصادیة وأخلاقیة، فما أحرى بالمسلمین أن یتوجّهوا من أنحاء العالم إلى مکّة لیشهدوا هذه المنافع! إنّها لعبارة جمیلة! ما أولاهم أن یجعلهم الله شهوداً على منافعهم! لیروا بأعینهم ما سمعوه بآذانهم!

و من ذلک ما ذکر فی کتاب الکافی حدیثاً عن الإمام الصادق (علیه السلام) فی الردّ على إستفسار ربیع بن خیثم عن کلمة المنافع...: منافع الدنیا أو منافع الآخرة؟ فقال: «الکل» (8).

وسنتناول بإسهاب شرح هذه المنافع فی ملاحظاتنا على هذه الآیة إن شاء الله.

ثمّ تضیف الآیة: (ویذکروا اسم الله فی أیّام معلومات على ما رزقهم من بهیمة الأنعام )أی أنّه على المسلمین أن یحجّوا إلى البیت ویقدّموا القرابین من المواشی التی رزقهم الله، وأن یذکروا اسم الله علیها حین الذبح فی أیّام محدّدة معروفة، وبما أنّ الإهتمام الأساس فی مراسم الحجّ، ینصب على الحالات التی یرتبط فیها الإنسان بربّه لیعکس جوهر هذه العبادة العظیمة، تُقیّد الآیة المذکورة تقدیم القربان بذکر اسم الله على الاُضحیة فقط، وهو أحد الشروط لقبولها من لدن العلی القدیر، وهذا الذکر إشارة إلى توجّه الحاج إلى الله کلّ التوجّه عند تقدیم الاُضحیة، وهمّه کسب رضى الله وقبوله القربان، کما أنّ الاستفادة من لحم الاُضحیة تقع ضمن هذا التوجّه.

وفی الحقیقة یعتبر تقدیم الأضاحی رمزاً لإعلان الحاج إستعداده للتضحیة بنفسه فی سبیل الله، على نحو ما ذکر من قصّة إبراهیم (علیه السلام) ومحاولة التضحیة بإبنه إسماعیل (علیه السلام). إنّ الحجّاج بعملهم هذا یعلنون إستعدادهم للإیثار والتضحیة فی سبیل الله حتى بأنفسهم.

وعلى کلّ حال فإنّ القرآن بهذا الکلام ینفی اُسلوب المشرکین الذین کانوا یذکرون أسماء الأصنام التی یعبدونها على أضاحیهم، لیحیلوا هذه المراسم التوحیدیّة إلى شرک بالله، وجاء فی ختام الآیة: (فکلوا منها وأطعموا البائس الفقیر ).

کما یمکن أنّ تفسّر هذه الآیة بأنّ القصد من ذکر اسم الله فی (أیّام معلومات ) هو التکبیر والحمد لله ربّ العالمین لما أنعم علینا من نِعَم لا تعدّ  ولا تحصى. خاصّةً بما رزقنا من بهیمة الأنعام التی نستفید فی حیاتنا من جمیع أجزاء أبدانه (9).


1. یراجع للإطلاع على کیفیة بناء الکعبة تفسیر الآیة 127 من سورة البقرة. کما تناولنا ذلک بشرح مسهب فی تفسیر الآیة 96 من سورة آل عمران.
2. فی هذه الآیة جملة محذوفة تقدیرها (أوحینا) وقد أشار إلى ذلک عدد کبیر من المفسّرین.
3. یراجع تفسیر الآیة مورد البحث فی تفاسیر المیزان، وفی ظلال القرآن، والتبیان، ومجمع البیان، والتّفسیر الکبیر للفخر الرازی.
4. بتلخیص، عن تفسیر علی بن إبراهیم حسبما نقله تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 488. والآلوسی فی روح المعانی، والفخر الرازی فی التّفسیر الکبیر ذیل الآیة مورد البحث مع بعض الفارق.
5. تفاسیر روح المعانی; ومجمع البیان; والکبیر.
6. تفسیر روح الجنان، ذیل الآیة مورد البحث.
7. یقول العالم الفاضل العلاّمة الشعرانی (رحمه الله): إنّ ذلک لیس عجیباً بالنسبة للذین یأتون إلى مکّة من الاندلس أو المغرب أو من أنحاء نائیة فی الصین أو من استرالیة. حیث یستغرق سفرهم زمناً طویلا یصل إلى عدّة أشهر نظراً لوسائل النقل التی کانت تستعمل آنذاک وإفتقاد الطرق للأمن (إضافةً إلى ذلک کان البعض من المتولّهین ببیت الله یتعرّضون إلى السرقة فی الطریق فیضطرون إلى العمل من أجل إعداد مؤنة باقی الطریق إلى بیت الله الحرام).
8. تفسیر نور الثقلین، ج 3، ص 488 نقلا عن کتاب الکافی.
9. فی التّفسیر الأوّل (أی ذکر اسم الله على الاُضحیة) تکون «على» هنا للإستعلاء، أمّا فی التّفسیر الثّانی (أی الذکر المطلق لاسم الله تعالى فی هذه الأیّام) فإنّ «على» تعنی «من أجل» فالفرق بین هذین التّفسیرین کبیر، سنشیر إلیه فی الملاحظات.
سورة الحجّ / الآیة 26 ـ 28 1ـ ما هی الأیّام المعلومات؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma