یرى بعض المفسّرین أنّه إشارة إلى کیفیّة تلبیة المشرکین فی مراسم الحجّ فی زمن الجاهلیة، لأنّهم یلبّون بشکل یتضمّن الشرک بعینه، ویبعدونه عن صورته التوحیدیّة، فقد کانوا یردّدون: «لبّیک لا شریک لک، إلاّ شریکاً هو لک! تملکه وما ملک!».
حقّاً إنّه کلام باطل ودلیل على (قول الزور) الذی یعنی فی الأصل: الکلام الکاذب، والباطل، والبعید عن حدود الإعتدال.
ومع هذا فإنّ إهتمام الآیة المذکورة بأعمال المشرکین فی مراسم الحجّ على زمن الجاهلیة، لا یمنع من تعمیمها على بطلان أیّة عبادة للأصنام بأیّة صورة کانت، وإجتناب أىّ قول باطل مهما کانت صورته.
ولهذا فسّرت بعض الأحادیث الأوثان بلعبة الشطرنج، وقول الزور بالغناء، والشهادة بالباطل. وفی الحقیقة فإنّ ذلک بیان لبعض أفراد ذلک الکلّی، ولیس القصد منه حصر معنى الآیة بهذه المصادیق فقط. وجاء فی حدیث للرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی خطبة ألقاها على المسلمین «أیّها الناس، عدلت شهادة الزور بالشرک بالله، ثمّ قرأ: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور)».
إنّ هذا الحدیث أیضاً إشارة إلى سعة مفهوم هذه الآیة.