تناولت البحوث السابقة المشرکین خاصّة، ومخالفی الإسلام عامّة، ممّن جادلوا فیما أشرق به الإسلام من مبادىء نسخت بعض تعالیم الأدیان السابقة، وکانوا یرون من ذلک ضعفاً فی الشریعة الإسلامیة، وقوّة فی أدیانهم، فی حین أنّ ذلک لا یشکّل ضعفاً إطلاقاً، بل هو نقطة قوّة ومنهج لتکامل الأدیان ولذا جاء الفصل الربّانی جلّیاً (لکلّ اُ مّة جعلنا منسکاً هم ناسکوه)(1).
«المناسک» ـ کما قلنا سابقاً ـ جمع «منسک» أی مطلق العبادات، ومن الممکن أن تشمل جمیع التعالیم الإلهیّة. لهذا فإنّ الآیة تبیّن أنّ لکلّ اُمّة شرعة ومنهاجاً یفی بمتطلّباتها بحسب الأحوال التی تعیشها، لکنّ ارتقاءها یستوجب تعالیم جدیدة تلبّی مطامحها المترقّیة، وهذا ما صدعت به الآیة المبارکة وأنارته قائلة: (فلا ینازعنّک فی الأمر). فبما تقدّم لا ینبغی لهم منازعتک فی هذا الأمر.
(وادع إلى ربّک إنّک لعلى هدى مستقیم). تخاطب الآیة النّبی (صلى الله علیه وآله) أن یاأیّها النّبی لا یؤثّر هؤلاء فی دعوتک الراشدة باعتراضاتهم الضالّة، فالمهتدی إلى الصراط المستقیم أقوى من الضارب فی التیه.
فوصف «الهدى» بالإستقامة، إمّا تأکیداً لها، وإمّا إشارة إلى أنّها یمکن أن تتحقّق بطرق مختلفة، قریبها وبعیدها، مستقیمها وملتویها، إلاّ أنّ الهدایة الإلهیّة أقربها وأکثرها إستقامة.
ثمّ أضافت الآیة (وإن جادلوک فقل الله أعلم بما تعملون) فلو استمرّوا فی جدالهم ومنازعتهم معک، ولم یؤثّر فیهم کلامک. فقل لهم: انّ الله أعلم بأعمالکم، وستحشرون إلیه فی یوم یعود الناس فیه إلى التوحید، وتحلّ جمیع الإختلافات لظهور الحقائق لجمیع الناس: (الله یحکم بینکم یوم القیامة فیما کنتم فیه تختلفون)(2).
وبما أنّ القضاء بین العباد یوم القیامة بحاجة إلى علم واسع بهم وإطّلاع دقیق بأعمالهم، ختمت الآیات هاهنا بقوله تعالى: (ألم تعلم أنّ الله یعلم ما فی السماء والأرض) و(إنّ ذلک فی کتاب).
أجل، إنّ جمیع ذلک قد ثبت فی کتاب علم الله الذی لا حدود له، کتاب عالم الوجود وعالم العلّة والمعلول، عالم لا یضیع فیه شیء، فهو فی تغییر دائم، حتى لو خرجت أمواج صوت ضعیف من حنجرة إنسان قبل ألفی عام فانّها لا تنعدم، بل تبقى فی هذا الکتاب الجامع لکلّ شیء بدقّة، أی إنّ کلّ ما یجری فی هذا الکون مسجّل فی لوح محفوظ هو لوح العلم الإلهی، وکلّ هذه الموجودات حاضرة بین یدی الله سبحانه بجمیع صفاتها وخصائصها، وهذا من معانی القدرة الإلهیّة التی نلمسها فی قوله تعالى: (إنّ ذلک على الله یسیر).