1ـ فی کیفیة السجود العام!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
الوجود کلّه یسجد لله: 2ـ هل سجود الملائکة تشریعی؟

جاء فی القرآن المجید ذکر «السجود العامّ» لجمیع المخلوقات فی العالم، وکذا «التسبیح» و«الحمد» و«الصلاة»، وأکّد القرآن الکریم على أنّ هذه العبادات الأربع، لا تختص بالبشر وحدهم، بل یشارکهم فیها حتى الموجودات التی تبدو عدیمة الشعور، وعلى الرغم من أنّنا

بحثنا فی ختام الآیة الرّابعة والأربعین من سورة الإسراء عن حمد الموجودات وتسبیحها بحثاً مسهباً، وتناولنا سجود المخلوقات العامّ لله فی تفسیر الآیة الخامسة عشرة من سورة الرعد، نجد الإشارة إلى هذا الحمد والتسبیح الکونی العامّ ضروریة.

إنّ للموجودات مع ملاحظة ما ورد فی الآیة ـ موضع البحث ـ شکلین من السجود «سجود تکوینی» و«سجود تشریعی».

فالسجود التکوینی هو الخضوع والتسلیم لإرادة الله ونوامیس الخلق والنظام المسیطر على هذا العالم دون قید أو شرط، وهو یشمل ذرّات المخلوقات کلّها، حتى أنّه یشمل خلایا أدمغة الفراعنة والمنکرین العنودین وذرّات أجسامهم فالجمیع یسجدون لله تعالى تکویناً.

وحسبما یقوله عدد من الباحثین، فإنّ ذرّات العالم کلّها لها نوع من الإدراک والشعور، ولذا یسبّحون الله ویحمدونه ویسجدون له ویصلّون له بلسانهم الخاص (شرحنا ذلک فی تفسیر الآیة الرّابعة والأربعین من سورة الإسراء) وإذا رفضنا هذا النوع من الإدراک والشعور، فلا مجال لإنکار تسلیم الکائنات جمیعاً للقوانین الحاکمة على نظام الوجود کلّه.

أمّا «السجود التشریعی» فهو غایة الخضوع من العقلاء المدرکین العارفین لله سبحانه. وهنا یثار سؤال، وهو أنّه إذا کان السجود العامّ یشمل المخلوقات وجمیع البشر، فلماذا خصّصته الآیة المذکورة أعلاه ببعض البشر لا کلّهم؟

لو دقّقنا فی مفهوم السجود فی هذه الآیة لرأیناه یجمع بین المفهومین التشریعی والتکوینی، فتتیسّر الإجابة عن هذا السؤال، لأنّ سجود الشمس والقمر والنجوم والجبال والأشجار والأحیاء تکوینی، وسجود البشر تشریعی یؤدّیه ناس ویأباه آخرون، فصدق فیهم القول: (کثیر حقّ علیه العذاب ). واستخدام لفظ واحد بمفهوم شامل عامّ مع الإحتفاظ بمصادیقه لا یضرّه شیئاً، حتى عند الذین لا یجیزون استخدام کلمة واحدة لعدّة معان، فکیف بنا ونحن نجیز استعمال کلمة واحدة فی معان عدیدة؟

الوجود کلّه یسجد لله: 2ـ هل سجود الملائکة تشریعی؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma