الرّزق الحسن:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
سورة الحجّ / الآیة 55 ـ 59 سورة الحجّ / الآیة 60 ـ 62

تحدّثت الآیات السابقة عن محاولات المخالفین فی محو الآیات الإلهیّة، أمّا الآیات التی نقف فی ضوئها، فأشارت إلى هذه المحاولات من قبل أشخاص متعصّبین قساة.

تقول الآیة الاُولى: (ولا یزال الذین کفروا فی مریة منه حتى تأتیهم الساعة بغتة أو یأتیهم عذاب یوم عقیم) بدیهی أنّ الآیة هنا قصدت فئة من الکفّار لا الکفّار کلّهم، لأنّ الکثیر منهم أسلموا والتحقوا بالنّبی(صلى الله علیه وآله) وبصفوف المسلمین، قصدت الآیة زعماء الکفّار والمعاندین والمتعصّبین بقوّة والحاقدین الذین لم یؤمنوا قطّ، واستمرّوا فی عرقلة المسیرة الإسلامیة.

وتعنی کلمة «مریة» الشکّ والتردید، وتبیّن لنا الآیة أنّ هؤلاء الکفرة لم یکونوا یوماً على یقین ببطلان الإسلام ودعوة النّبی(صلى الله علیه وآله) بالرغم من إظهارهم لذلک فی کلماتهم، بل کانوا فی شکّ من القرآن والإسلام، إلاّ أنّ تعصّبهم کان یحول دون توصّلهم إلى الحقیقة.

أمّا «الساعة» فقد ذهب البعض إلى أنّها تعنی الموت ونظیره، إلاّ أنّ الآیات اللاحقة بیّنت

أنّ القصد ختام العالم وعشیّة یوم القیامة، والتی رافقت کلمة «بغتة».

ویقصد ب(عذاب یوم عقیم) عقاب یوم القیامة، وقد وصف یوم القیامة بالعقم لأنّه لا یوم یلیه لینهض المرء للقیام بأعمال خیّرة تعوّض عمّا فاته وتؤثّر فی مصیره.

ثمّ أشارت الآیة التالیة إلى السیادة المطلقة لربّ العالمین یوم القیامة (الملک یومئذ لله یحکم بینهم) وهذا أمر ملازم لله الحاکم الدائم والمالک المطلق، ولیس لیوم القیامة فقط، بل هو على مدى الزمان، وبما أنّ فی الدنیا مالکین وحکّاماً آخرین رغم محدودیة ملکیاتهم وسلطانهم ورغم أنّها ملکیة ظاهریة وسلطان شکلی، إلاّ أنّه قد یولّد تصوّراً بأنّ هناک حکّاماً وملاّکاً غیر الله. ولکنّ کلّ هذا یزول وتتّضح حقیقة وحدانیة المالک والحاکم یومئذ.

وبتعبیر آخر: هناک نوعان من السیادة والملکیة: السیادة الحقیقیّة، وهی للخالق على المخلوق، والسیادة الإعتباریة الناتجة عن اتّفاق بین الناس، ویوجد کلا هذان النوعان فی الدنیا، ولکن تزول الحکومات الإعتباریة کلّها یوم القیامة، وتبقى السیادة الحقیقیّة لخالق العالم(1).

وعلى أىّ حال، فإنّ الله هو المالک الحقیقی، فهو إذن الحاکم الحقیقی، وتعمّ حکومته على المؤمنین والکافرین على السواء، ونتیجة ذلک کما یقول القرآن المجید: (فالذین آمنوا وعملوا الصالحات فی جنّات النعیم) الجنّات التی تتوفّر فیها جمیع المواهب وکلّ الخیرات والبرکات.

ویضیف القرآن الکریم (والذین کفروا وکذّبوا بآیاتنا فاُولئک لهم عذاب مهین) ما أجمل هذا التعبیر! عذابٌ یذلّ الکفرة والذین کذّبوا بآیات الله، اُولئک الذین عاندوا الله واستکبروا على خلقه یهینهم الله، وقد وصف القرآن العذاب بـ«الألیم» و«العظیم» و«المهین» فی آیات مختلفة، لیلائم کلّ واحد منه الذنب الذی إقترفه المعاندون!.

وممّا یلفت النظر أنّ القرآن المجید أشار فی حدیثه عن المؤمنین إلى أمرین «الإیمان» و«العمل الصالح»، وفی المقابل أشار فی حدیثه عن الکافرین إلى «الکفر» و«التکذیب بآیات الله»، وهذا یعنی أنّ کلاًّ منهما مترکّب من إعتقاد داخلی وأثر خارجی یبرز فی عمل الإنسان، حیث إنّ لکلّ عمل إنسانی أساساً فکریّاً.

وبما أنّ الآیات السابقة تناولت المهاجرین من الذین طردوا من دیارهم وسلبت أموالهم، لأنّهم قالوا: ربّنا الله، ودافعوا عن شریعته، فقد اعتبرتهم الآیة التالیة مجموعة ممتازة جدیرة بالرزق الحسن وقالت: (والذین هاجروا فی سبیل الله ثمّ قتلوا أو ماتوا لیرزقنّهم الله رزقاً حسناً وإنّ الله لهو خیر الرازقین).

قال بعض المفسّرین: إنّ «الرزق الحسن» هو النعم التی تشدّ نظر الإنسان إلیها عند مشاهدته لها فلا یدیر طرفه عنها، وإنّ الله وحده هو القادر على أن یمنّ على الإنسان بهذا النوع من الرزق...

ذکر بعض المفسّرین سبباً لنزول هذه الآیة خلاصته: «لمّا مات عثمان بن مظعون وأبو سلمة بن عبدالأسد، قال بعض الناس: من قتل فی سبیل الله أفضل ممّن مات حتف أنفه، فنزلت هذه الآیة مسویّة بینهم، وإنّ الله یرزق جمیعهم رزقاً حسناً، وظاهر الشریعة یدلّ على أنّ المقتول أفضل، وقد قال بعض أهل العلم: إنّ المقتول فی سبیل الله والمیّت فی سبیل الله شهید»(2).

وعرضت الآیة الأخیرة صورة من هذا الرزق الحسن (لیدخلنّهم مدخلا یرضونه) فإذا طردوا من منازلهم فی هذه الدنیا ولاقوا الصعاب، فإنّ الله یأویهم فی منازل طیّبة فی الآخرة ترضیهم من جمیع الجهات، وتعوّضهم ـ على أفضل وجه ـ عمّا ضحّوا به فی سبیل الله.

وتنتهی هذه الآیة بعبارة (وإنّ الله لعلیم حلیم) أجل، إنّ الله عالم بما یقوم به عباده، وهو فی نفس الوقت حلیم لا یستعجل فی عقابهم، من أجل تربیة المؤمنین فی ساحة الإمتحان هذه، ولیخرجوا منها وقد صلب عودهم وإزدادوا تقرّباً إلى الله.


1. تفسیر المیزان، ج 14، ص 433.
2. تفسیر القرطبی، ج 7، ص 4480.
سورة الحجّ / الآیة 55 ـ 59 سورة الحجّ / الآیة 60 ـ 62
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma