ممّا یلفت النظر التّفسیر الذی ورد عن أهل البیت(علیهم السلام) حیث فسّروا (وبئر معطّلة)بالعلماء الذین لا یستفید منهم المجتمع، فبقیت علومهم معطّلة، فقد روی عن الإمام موسى بن جعفر(علیه السلام) فی تفسیر عبارة (وبئر معطّلة وقصر مشید) قوله: «البئر المعطّلة الإمام الصامت، والقصر المشید الإمام الناطق» وبهذا المعنى روی أیضاً عن الإمام الصادق(علیه السلام)(1).
وهذا التّفسیر نوع من التشبیه (مثلما یشبّه المهدی (عجّل اللّه فرجه) ناشر العدل فی العالم بالماء المعین) أی إنّ الإمام عندما یستقرّ فی دسّت الحکم یکون کالقصر المشید، یجلب إنتباه الدانی والبعید ویکون ملجأً للجمیع، وإذا أبعد عن الحکم وتخلّى الناس عنه، إحتلّ مکانه من لا یستحقّه فیکون عندها کبئر إمتلأت ماءً، إلاّ أنّها معطّلة لا یستفاد منها فلا تروی عطشاناً ولا تسقی زرعاً.
ما أحسن ما أنشد الشاعر العربی:
بئر معطّلة وقصر مشرف *** مثل لآل محمّد (صلى الله علیه وآله) مستطرف
فالقصر مجدهم الذی لا یُرتقى *** والبئر علمهم الذی لا ینزف(2)