1ـ المراد من قوله تعالى (فاخلع نعلیک)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
نار فی الجانب الآخر من الصحراء! 2ـ الجواب عن سؤال

وکما قلنا، فإنّ ظاهر الآیة أنّ موسى (علیه السلام) قد أمر بخلع نعلیه احتراماً لتلک الأرض المقدسة، وأن یسیر بکلّ خضوع وتواضع فی ذلک الوادی لیسمع کلام الحق، وأمر الرسالة.

إلاّ أنّ بعض المفسّرین قالوا تبعاً لبعض الرّوایات: إنّ سبب ذلک هو أنّ جلد ذلک النعل کان من جلد حیوان میّت.

إنّ هذا الکلام إضافة إلى أنّه یبدو بعیداً بحدّ ذاته، لأنّه لا دلیل على أنّ موسى (علیه السلام) کان یستعمل مثل هذه الجلود والنعال الملوّثة، فإنّ الرّوایة التی رویت عن الناحیة المقدّسة ـ

صاحب الزمان أرواحنا له الفداء ـ تنفی هذا التّفسیر نفیاً شدید(1). ویلاحظ فی التوراة الحالیة أیضاً، سفر الخروج، الفصل الثّالث، نفس التعبیر الذی یوجد فی القرآن.

البعض الآخر من الرّوایات یشیر إلى تأویل الآیة وبطونها: «فاخلع نعلیک: أی خوفیک: خوفک من ضیاع أهلک، وخوفک من فرعون»(2).

وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق (علیه السلام) فیما یتعلّق بهذا الجانب من حیاة موسى (علیه السلام)حیث یقول: «کن لما لا ترجو أرجى منک لما ترجو، فإن موسى بن عمران خرج لیقتبس لأهله ناراً فرجع إلیهم وهو رسول نبی»(3)! وهی إشارة إلى أنّ الإنسان کثیراً ما یأمل أن یصل إلى شیء لکنّه لا یصل إلیه، إلاّ أنّ أشیاء أهم  لا أمل له فی نیلها تتهیّأ له بفضل الله.

وقد نقل هذا المعنى أیضاً عن أمیر المؤمنین علی (علیه السلام)(4).


1. تفسیر نور الثقلین، ج 3، ص 373.
2. المصدر السابق، ص 374.
3. المصدر السابق.
4. سفینة البحار، ج 1، ص 513.
نار فی الجانب الآخر من الصحراء! 2ـ الجواب عن سؤال
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma