یدل ظاهر الآیات أعلاه على أنّ مریم کانت مأمورة بالسکوت لمصلحة، وأن تمتنع عن الکلام بأمر الله فی هذه المدّة المعیّنة، حیت تتحرک شفتا ولیدها عیسى بالکلام ویدافع عن عفّتها، وهذا أکثر تأثیراً من کلّ الجهات.
ویظهر من تعبیر الآیة أنّ نذر السکوت کان أمراً معروفاً فی ذلک المجتمع، ولهذا لم یعترضوا على هذا العمل. غیر أنّ هذا النوع من الصوم غیر جائز فی شریعتنا.
ورد عن علی بن الحسین (علیه السلام) فی حدیث: «صوم السکوت حرام» (1)، وذلک لاختلاف الظروف فی ذلک الزمان عن ظروف زمن ظهور الإسلام.
إلاّ أنّ أحد آداب الصوم الکامل فی الإسلام أن یحفظ الإنسان لسانه من التلوّث بالمعاصی والمکروهات خلال صیامه، وکذلک یصون عینه من الزلل والذنب، کما نقرأ ذلک فی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام): «إنّ الصوم لیس من الطعام والشراب وحده، إنّ مریم قالت: إنّی نذرت للرحمن صوماً، أی صمتاً، فاحفظوا ألسنتکم، وغضوا أبصارکم، ولا تحاسدوا ولا تنازعوا» (2).