بقی هنا أمران

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
بقی هنا شیءأدلّة الأقوال فی المسألة

الأمر الأوّل: هل تتصوّر هذه الأقسام فی المعاملات أیضاً أو لا؟

إذا کان المراد من المعاملة هو السبب وهو صیغة العقد فلا إشکال فی إمکان تصویر الأقسام المزبورة فی المعاملات أیضاً، لأنّ للعقد جزءً وشرطاً ووصفاً کالعبادات، نعم یشکل الظفر بمثال للنهی عن الجزء أو الشرط أو الوصف فیها فی مقام الإثبات بل ینحصر النهی فی هذا المقام بما تعلّق بذات الفعل، وإن کان المراد منها المسبّب فالمتصوّر فیها حتّى فی مقام الثبوت إنّما هو النهی المتعلّق بذاته لا غیر، وذلک لأنّ المسبّب، أمر بسیط لا یتصوّر فیه الجزء أو الشرط أو الوصف بل أمره دائر دائماً بین الوجود والعدم.

الأمر الثانی: ربّما یتعلّق النهی بالکلّ لأجل الجزء، أی الجزء واسطة فی الثبوت، کأن یقال: لا تصلّ صلاة تشتمل على سورة من العزائم، وحینئذ لا یخفى أنّه داخل فی القسم الأوّل، أی النهی المتعلّق بذات العبادة لأنّها هی متعلّق النهی حقیقة وإن صار الجزء واسطة فی تعلّقه بها ـ هذا کلّه ما أردناه من المقدّمات.

 

بقی هنا شیءأدلّة الأقوال فی المسألة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma