بقی هنا شیء:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
الأمر الثالث: فی ثمرة المسألةالأمر الرابع: فیما إذا شکّکنا فی تاریخ الاستعمال وتاریخ النقل

وهو ما یستظهر من بعض الکلمات من أنّ الأحادیث النبویّة لیست من المنابع الفقهیّة عند الإمامیّة، حتّى تکون الألفاظ الواردة فیها داخلة فی نطاق البحث.

ولکنّه یرد علیه: أوّلا: بوجود الخبر المتواتر فیها کحدیث الغدیر (فإنّه وإن لم یکن حدیثاً فقهیّاً ولکنّه یشتمل على مسألة اُصولیّة وهی حجّیة قول أمیر المؤمنین (علیه السلام)فتدبّر).

وثانیاً: کم من حدیث نبوی اشتهر الاستدلال به فی الفقه مثل «الناس مسلّطون على أموالهم» و «المؤمنون عند شروطهم»، وفی الاُصول مثل «ما لا یدرک کلّه لا یترک کلّه» و «إذا أمرتکم بشیء فأتوا منه ما استطعتم» سواء قلنا بحجّیة هذه المرسلات وأشباهها بسبب اشتهارها بین العلماء کما هو کذلک فی الجملة، أو جعلناها مؤیّدة لإثبات بعض المسائل، فإنّ التأیید أیضاً نوع من الأثر.

ثالثاً: قد تجعل الأحادیث النبویّة مؤیّدة لبعض الأدلّة، فهی وإن لم تکن حینئذ أدلّة على إثبات المقاصد ولکنّها کجزء دلیل.

 

الأمر الثالث: فی ثمرة المسألةالأمر الرابع: فیما إذا شکّکنا فی تاریخ الاستعمال وتاریخ النقل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma