الثالث: فی معنى السعید سعید فی بطن اُمّه...

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
الثانی: دوافع القول بالجبرالکلام فی القضاء والقدر

أمّا ما استند به المحقّق الخراسانی(رحمه الله) من الحدیثین (حدیث: «السعید سعید فی بطن اُمّه والشقی شقی فی بطن اُمّه» وحدیث «الناس معادن کمعادن المذهب والفضّة»).

وهما ممّا ورد فی منابع الفریقین، فأمّا الرّوایة الاُولى فقد رواها الکنانی عن الصادق (علیه السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «الشقی من شقى فی بطن اُمّه الخبر»(1)، ومن طریق العامّة(2) رواها عبدالله بن عمر عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) بنفس التعبیر.

وأمّا الرّوایة الثانیّة فقد رواها الکلینی (رحمه الله) عن سهل عن بکر بن صالح رفعه عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: «الناس معادن کمعادن الذهب والفضّة فمن کان له فی الجاهلیة أصل فله فی الإسلام أصل»(3).بتقدیم الفضّة على الذهب. وکیف کان یمکن تفسیر مجموع الحدیثین بوجهین:

کما أنّها رویت أیضاً من طریق العامّة(4) عن أبی هریرة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله)

الوجه الأوّل: حمل قوله (صلى الله علیه وآله) «السعید سعید فی بطن اُمّه والشقی شقی فی بطن اُمّه» على علم الباری تعالى بأنّه سیکون کذلک کما فسّره المعصوم (علیه السلام)بذلک فی روایة اُخرى رواها ابن أبی عمیر قال: سألت أبا الحسن موسى بن جعفر (علیه السلام)عن معنى قول رسول الله (صلى الله علیه وآله) «الشقی من شقى فی بطن اُمّه والسعید من سعد فی بطن اُمّه» فقال: «الشقی من علم الله وهو فی بطن اُمّه أنّه سیعمل أعمال الأشقیاء، والسعید من علم الله وهو فی بطن اُمّه أنّه سیعمل أعمال السعداء ... الحدیث»(5)، فلا إشکال فی أنّ الحدیث بهذا المعنى یخرج عن ظاهره ولا ینافی اختیار الإنسان فی أعماله کما لا یخفى.ببیان واضح وهو «إنّ أفضل الأعمال أحمزها».(6)

الوجه الثانی: ما ینطبق على کلا الحدیثین وهو الحمل على اختلاف الاستعدادات والمقتضیات الذاتیّة للأفراد، والروایتان کلتاهما تعبّران عن أنّ الناس یختلفون من ناحیة الاستعداد الذاتی للطاعة أو العصیان، فبعضهم قریب إلى الطاعة فی ذاته وبعض آخر قریب إلى المعصیة کذلک، لکن لا على حدّ الإلزام والعلّة التامّة بل على حدّ الاقتضاء، نظیر ما نشاهده من اختلاف الأفراد فی استعدادهم للصیام مثلا فبعضهم یجد فی نفسه استعداداً للصوم أکثر من الآخر، إلاّ أنّ هذا لا یعنى أنّه مجبور على الصّیام وأنّ الآخر مجبور على ترکه، وهکذا فی الاُمور العارضة على الذات کالتفاوت الجغرافی واختلاف المناطق فی الحرارة الجویّة فی المناطق الحارّة أو الباردة أو لجهة شغلیة کالتفاوت الموجود بین الخبّاز والبقّال بالنسبة إلى الصّیام فی شهر رمضان، والحاصل أنّ صاحب الاستعداد القوی للصیام وکذا من یعیش فی المناطق الباردة مثلاً یکون أقرب إلى طاعة الله من غیره وبهذه المناسبة یعدّ أقرب إلى السعادة من غیره من دون أن یکون ذلک علّة تامّة للطاعة أو المعصیة.

إن قلت: سلّمنا، ولکن ألیس هذا الاختلاف بهذا المقدار مخالفاً للعدالة؟

قلنا: قد اُجیب عن هذه الشبهة فی لسان الرّوایات الواردة عن الأئمّة المعصومین (علیهم السلام)

وتوضیحه: أنّ التفاوت هذا إنّما یستلزم عدم العدالة فیما إذا لم تلاحظ تلک الخصوصیّة الذاتیّة أو العرضیّة فی میزان الأعمال وترتّب الثواب والعقاب مع أنّه لا ریب فی دخلها فی میزان الأعمال، فیکون أفضل الأعمال أحمزها وتلاحظ النسبة الموجودة بین الاستعداد والعمل، فمن کان له استعداد أکثر وفرض أفضل للطاعة والعمل الصالح یطلب منه عمل أوفر وحصیلة أکثر، ومن کان بعکس ذلک ولدیه استعداد أشدّ للمعصیة ینتظر منه عمل أقلّ وحصیلة أخفّ ولا ریب أنّ صلاة جار المسجد فی المسجد لا تعادل فی الفضیلة مع صلاة من یکون بعیداً منه، وعین هذا الکلام یجری فی الاختلافات الذاتیّة وتفاوت الاستعدادات الخلقیة.


1. بحار الأنوار: ج5، ص153، والحدیث بلفظ ما رواه المحقّق الخراسانی(رحمه الله) ورد فی توحید الصدوق: ص356، الباب58، ح3.
2. مسند أحمد بن حنبل: ج2، ص176.
3. الروضة من الکافی: ص177، ح197.
4. مسند أحمد بن حنبل: ج2 ص539.
5. بحار الأنوار: ج5، ص157.
6. بحارالأنوار، ج 70، ص 191.
الثانی: دوافع القول بالجبرالکلام فی القضاء والقدر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma