الأمر الرابع: فی المراد من کلمة الاقتضاء فی عنوان المسألة.

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
الأمر الثالث: فی أنّ المسألة اُصولیّة أو فقهیّة؟الأمر الخامس: فی المراد من کلمة الضدّ.

ذهب المشهور إلى أنّه أعمّ من أن یکون بنحو المطابقة والعینیة أو التضمّن أو الالتزام، ویشهد له ما سیأتی فی مبحث الضدّ العامّ من أنّ بعضهم ذهب إلى أنّ الأمر بالشیء عین النهی عن ضدّه العامّ، وبعض آخر إلى أنّ النهی عن ضدّ شیء جزء للأمر به، وذهب ثالث إلى أنّه من لوازمه، ولا إشکال فی أنّ لازم هذا عموم معنى الاقتضاء فی عنوان المسألة.

ویمکن أن یکون الاقتضاء هو التلازم غیر البیّن الذی لا یکون من الدلالات اللّفظیّة بل اقتضاء عقلی.

 

الأمر الثالث: فی أنّ المسألة اُصولیّة أو فقهیّة؟الأمر الخامس: فی المراد من کلمة الضدّ.
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma