والمبحوث عنه فی المسائل هو «الأدلّة فی الفقه» فی مقامین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
المقصد الرابع: العامّ والخاصّوالمبحوث عنه فی الخاتمة هو الاجتهاد والتقلید

المقام الأوّل: الأمارات.

المقام الثانی: الاُصول العملیّة.

امّا الأمارات فهی على قسمین: الأمارات المعتبرة والأمارات غیر المعتبرة.

الأوّل: الأمارات المعتبرة والبحث فیها یقع فی مقاصد:

المقصد الأوّل فی کتاب الله تعالى وحجّیة ظواهر الألفاظ مطلقاً:

1 ـ حجّیة خصوص ظواهر کتاب الله وعدم تحریفه.

2 ـ جواز تخصیص الکتاب بالسنّة.

المقصد الثانی فی السنّة وأقسام الخبر:

1 ـ حجّیة الخبر المتواتر وخبر الواحد والخبر المستفیض.

2 ـ تتمّة فی التعادل والتراجیح (تعارض الأدلّة اللّفظیّة من الکتاب والسنّة).

المقصد الثالث فی الإجماع:

1 ـ حجّیة الإجماع ومعیار حجّیته عندنا وعند العامّة.

2 ـ أنواع الإجماع.

المقصد الرابع فی العقل.

1 ـ حجّیة العقل ومسألة الملازمة بین العقل والشرع.

2 ـ المستقلاّت العقلیّة وغیر المستقلاّت العقلیّة.

3 ـ قول الأخباریین.

4 ـ حجّیة القطع وأقسامه.

5 ـ حجّیة القیاس القطعی (قیاس الأولویّة، إلغاء الخصوصیّة، تنقیح المناط).

6 ـ الاستلزامات الحکمیة (الإجزاء، مقدّمة الواجب، مسألة الضدّ، مبحث الترتّب، اجتماع الأمر والنهی، النهی فی العبادات والمعاملات).

الثانی: الأمارات غیر المعتبرة:

1 ـ أصالة عدم حجّیة الظنّ مطلقاً إلاّ ما خرج بالدلیل.

2 ـ عدم حجّیة الإجماع المنقول بخبر الواحد.

3 ـ عدم حجّیة الشهرة (أقسام الشهرة).

4 ـ عدم حجّیة القیاس الظنّی.

5 ـ عدم حجّیة الاستحسان.

6 ـ عدم حجّیة المصالح المرسلة الظنّیة.

7 ـ عدم حجّیة سدّ الذرائع الظنّیة.

8 ـ عدم حجّیة الاجتهاد الظنّی بالمعنى الخاصّ.

امّا الاُصول العملیّة فهی أربعة:

1 ـ قاعدة البراءة.

2 ـ قاعدة الاحتیاط.

3 ـ قاعدة التخییر.

4 ـ قاعدة الاستصحاب.

 

المقصد الرابع: العامّ والخاصّوالمبحوث عنه فی الخاتمة هو الاجتهاد والتقلید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma