الثانی: دوافع القول بالجبر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
الأوّل: فی مسألة الأمر بین الأمرینالثالث: فی معنى السعید سعید فی بطن اُمّه...

وهی على ثلاثة أنواع: فلسفیة، روحیة (نفسانیّة)، سیاسیّة.

أمّا الأسباب الفلسفیة فهی اُمور:

1 ـ ملاحظة تفاوت الأشخاص من حیث الذاتیات والاستعدادات، فبعضهم ذو سریرة حسنة ولبعضهم الآخر سریرة سیّئة خبیثة من أوّل الأمر وقبل التأثّر بتربیة مربّ وتعلیم معلّم من الخارج.

2 ـ ملاحظة تأثیر المحیط والعائلة، فالذین تولّدوا فی محیط طیّب وعائلة طیّبة لهم روحیات وصفات طیّبة أیضاً فی الغالب، وبخلاف الذین تولّدوا ونشأوا فی محیط سیّىء أو عائلة غیر أصیلة فلهم خلقیات وضیعة دنیئة غالباً.

3 ـ الانغمار فی مسألة التوحید الأفعالی وتوهّم أنّه لا یلائم فاعلیة غیر الله تعالى فی أفعاله.

4 ـ عدم القدرة على حلّ مشکلة الإرادة وکیفیة جریان قاعدة «الشیء ما لم یجب لم یوجد» مع القول بالاختیار وعدم الجبر، فهذه الاُمور جمیعاً أو شتاتاً صوّرت أنّ الحقّ مع مذهب الجبر، غفلوا عن أنّ تأثیر النفسانیات أو المحیط والمجتمع إنّما هی على حدّ الاقتضاء والعلّیة الناقصة، فربّ إنسان له سریرة حسنة لکن بسوء اختیاره یهوى إلى النار، وربّ إنسان له سریرة سیّئة ینجو بحسن اختیاره ویعمل على تحسین سریرته وخلقیاته ویکون من أهل الجنّة.

وکذلک الذین یعیشون فی المجتمعات الصالحة أو الفاسدة، فلیس شیء من ذلک علّة تامّة للسعادة والشقاوة والطاعة والمعصیة بل الجزء الأخیر هو إرادة الإنسان.

وکذلک قبول التوحید بأقصى مراتبه لا ینافی القول بالاختیار کما عرفت تفصیل الکلام فیه ولا حاجة إلى مزید توضیح أو تکرار.

وأمّا السبب الروحی والنفسانی فهو ما یحاوله الإنسان عند الفشل والهزیمة من سلب المسؤولیّة عن نفسه وإسناد العلّة والسبب إلى أمر آخر جبری فیقول: «إنّی سیّىء الحظّ» مثلا أو یقول: «فلان حسن الحظّ» وهکذا الحال فی تبریره لسلوکه الشائن وأفعاله الشریرة من أجل التخلّص من الضغط الروحی والملامات الوجدانیّة فیقول: «أراد الله هکذا ولم یکن فعلی تحت اختیاری وإرادتی، بل کان مقدّراً من قبل، ولا یمکن الفرار عن تقدیره تعالى» أو «لا یمکن الفرار عن جبر المحیط والداوفع» إلى غیر ذلک، کما یشاهد فی کثیر من المسجونین الذین سجنوا بما قدّمت أیدیهم من المآثم والکبائر.

وأمّا الأسباب السیاسیّة فهی ما ینطق به تاریخ البشریّة من الاسالیب المضلّلة لحکومات الجور وقوى الانحراف فی طرح مسألة الجبر والقضاء والقدر لتوجیه تحکّماتهم وجنایاتهم وبغرض تسلیم الناس فی مقابل رغباتهم الشرّیرة ولتخدیر أفکارهم والتقدّم فی مقاصدهم الخبیثة، کما نسب فی التاریخ إلى جنود المغول وکما جاء فی کلمات بعض الأعاظم «أنّ الجبر والتشبیه اُمویان والعدل والتوحید (أو التوحید والتنزیه) علویّان» ومعناه أنّ بنی اُمیّة کانوا ینشرون مذهب الجبر لتوجیه جنایاتهم.

الأوّل: فی مسألة الأمر بین الأمرینالثالث: فی معنى السعید سعید فی بطن اُمّه...
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma