المقدمة الاُولى: فی تحریر محلّ النزاع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوَار الاُصُول (الجزء الأول)
الأوّل: فی بساطة مفهوم المشتقّ وترکّبهالمقدمة الثانیّة: فی الأقوال فی المسألة فإنّها خمسة

فنقول: یتصوّر للبساطة والترکیب ثلاثة معان:

الأوّل: البساطة والترکّب التصوّری، فالمرکّب ما یتبادر منه إلى الذهن معنیان مستقلاّن کما فی کلمة «غلام زید» والبسیط ما یتصوّر منه معنى واحد کما فی مثل «زید».

الثانی: البساطة والترکّب عند التحلیل العقلی الفلسفی کتحلیل الإنسان لدى العقل إلى الحیوان والناطق.

الثالث: البساطة والترکّب عند التحلیل المفهومی، فالمرکّب ما یکون مفهومه مشتملا على أجزاء بعد تحلیل مفهومه، وإن کان قبل ذلک وحدانیاً فی بدء النظر کـ «العلماء».

أمّا المعنى الأوّل: فلیس داخلا فی محلّ النزاع قطعاً، لأنّه لا یقول أحد بإنسباق معنیین مستقلّین من إطلاق «القائم» مثلا إلى الذهن من دون وجود وحدة بینهما.

وأمّا الثانی: فکذلک یکون خارجاً عن محلّ النزاع، لأنّ الکلام فی المقام لفظی لا دخل لتحلیلات العقلیّة فیه، لأنّه لا مدخل للعقل فی تعیین مفاهیم الألفاظ وفی تعیین الموضوع له، فیتعیّن المعنى الثالث، فیقع البحث فی أنّ مفهوم المشتقّ هل یکون مرکّباً من ذات ومبدأ مع تصوّر صورة واحدة له فکأن المشتقّ ذات ثبت له المبدأ، أو یکون عبارة عن المبدأ لا بشرط؟

وبعبارة اُخرى: هل المشتقّ فی الحقیقة مفهومان مندمجان، أو أنّه مفهوم واحد من دون وجود اندماج فیه؟

وبعبارة ثالثة: إنّ للمشتقّ هیئةً ومادّةً، فهل یبدو للذهن من الهیئة والمادّة شیئان، أو یبدو شیء واحد؟

 

الأوّل: فی بساطة مفهوم المشتقّ وترکّبهالمقدمة الثانیّة: فی الأقوال فی المسألة فإنّها خمسة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma