مقام تسلیم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
القسم بالربّ 4. قسم سورة الحجر


أیّها النبی! قسماً بربّک المالک لجمیع ما فی عالم الوجود، قسماً بربّک المصلح لأمور المخلوقات، قسماً بالربّ المصاحب لجمیع الموجودات فی العالم، قسماً بالربّ الذی یتولى تربیة جمیع الکائنات، قسماً بالربّ أنّ المسلمین لا یبلغون مرتبة الإیمان إلاّ إذا جاءوا إلیک لیحکّموک فیما یحدث بینهم من اختلافات ونزاعات ویقبلوا بحکمک من موقع الإذعان والخضوع الکامل وأن یرضوا بحکمک فی قلوبهم، وبکلمة: أن یسلّموا ویذعنوا لحکمک تماماً.
إنّ الأشخاص الذین یتحرکون على مستوى تغییر الأحکام الإلهیّة ولا یجدون فی أنفسهم حالة التسلیم والإذعان للأوامر والنواهی الإلهیّة، هؤلاء یجتهدون فی مقابل النص، والأشخاص الذین یعتقدون بقراءات مختلفة للدین، هؤلاء یفسّرون
القرآن برأیهم، ویعملون على فرض آرائهم على القرآن، هؤلاء لم یصلوا إلى مقام التسلیم والإیمان الکامل، ألم یقبل هؤلاء الأشخاص بنبوة نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)؟ ألم یعتقدوا بعصمة رسول الله(صلى الله علیه وآله)؟.. إذا کانوا معتقدین بالنبوة والعصمة فیجب علیهم الإذعان أمام الأحکام الشرعیة وقبول جمیع ما صدر من النبی من أحکام وأوامر وتعالیم، وهذه الطاعة المحضة لا تتجلى فی مقام الکلام واللسان بل یجب أن تنطلق من أعماق القلب وفی غیر هذه الصورة، فهؤلاء لیسوا بمؤمنین، فإنّ مقام التسلیم هو مقام شریف ومرتبة سامیة، وقد انعکس ذلک فی الروایات الإسلامیة بشکل واسع، ونکتفی هنا بالإشارة إلى اثنین منها:
1. یقول الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام):
«مَنِ اتَّکَلَ عَلى حُسْنِ الاِْخْتِیـارِ مِنَ اللهِ لَمْ یَتَمَنَّ أَنَّهُ فِی غَیْرِ الْحـالِ الَّتی اخْتـارَهَا اللهُ لَهُ»(1).
وطبقاً لهذه الروایة فإنّ مقام التسلیم یعنی: «الرضا بما قسم الله تعالى للإنسان».
وتوضیح ذلک: إنّ المشاکل والأزمات التی یواجهها البشر فی واقع الحیاة أحیاناً تکون ناتجة عن الجهل والقصور والتقصیر فی حرکته وفهمه للحیاة، وفی هذه الصورة یکون المقصّر هو الإنسان، ولا علاقة لذلک بالتقدیر الإلهی، ولکن أحیاناً تکون هذه المشاکل والأزمات التی یمرّ بها الإنسان، فی حیاته خارجة عن اختیاره وخاضعة للتقدیر الإلهى، هنا ینبغی علیه أن یتحرک فی خط التسلیم والطاعة والإذعان، لأنّ الله تعالى هو الرحمن الرحیم والعالم والعادل والغنی على الإطلاق ولا مسوغ له لإیقاع الإنسان فی مشاکل خلافاً لمصلحة الإنسان نفسه، إنّ مقام التسلیم فیما یعنی من خضوع وإیمان یتجلى بشکل واضح فی موقف الحسین(علیه السلام)یوم عاشوراء.
إنّ الأشخاص الذین لا یعیشون التسلیم والخضوع للمشیئة الإلهیّة فهذا یحکی عن نقصان فی إیمانهم، وهذه الحالة تتقاطع مع عقیدتهم بالتوحید والعبودیة، کما نرى ذلک فی قصّة ثعلبة:
فقد کان ثعلبة رجلاً فقیراً جدّاً، فجاء إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) وقال: یا رسول الله! إننی فقیر، فادع الله تعالى أن ینعم علیَّ بالمال، فقال له رسول الله(صلى الله علیه وآله): إن من مصلحتک أن تعیش بهذا المقدار من المال القلیل وعلیک بالقناعة.
وجاء فی الیوم التالی وکرر طلبه من رسول الله بالدعاء له بالغنى،فأجابه رسول الله بذلک الجواب، ولکنّه لم یترک طلبه بل بقی مصراً على أن یدعو له رسول الله(صلى الله علیه وآله)بالغنى والثروة حتى اضطر رسول الله(صلى الله علیه وآله)للدعاء له بذلک، فلم تنقض مدّة إلاّ وتوفی أحد أقربائه وکان ثریاً، فحصل على ثروة کبیرة من میراثه فاشترى بها قطیعاً من الأغنام واشتغل برعی الأغنام فی الصحراء، وکان ثعلبة قبل ذلک یشترک فی صلاة الجماعة فی الأوقات الخمسة ولکن بعد أن اشترى قطیع الأغنام لم یوفق للمشارکة فی صلاة الجماعة والحضور فی مسجد النبی إلاّ فی وقت واحد أو وقتین، فسأله رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن سبب غیبته، قال ثعلبة: یارسول الله! أنا ابتلیت بتدبیر المعیشة، فلو ترکت الأغنام فستهلک.. ویوماً بعد آخر کانت الأغنام تزداد وتکثر إلى أن اضطر إلى الخروج إلى الصحراء لرعیها، فانقطع حضوره للصلاة بشکل کامل، ولم یکن یحضر إلاّ لصلاة الجمعة، ومرّة أخرى سأله رسول الله(صلى الله علیه وآله)أین أنت یا ثعلبة؟ فقال: إنّ أغنامی وجمالی قد ازدادت ولا وقت لدی للحضور یومیاً فی المسجد، ولذلک لا أستطیع الصلاة فی المسجد إلاّ فی یوم الجمعة.
ثم نزلت آیة الزکاة فبعث رسول الله(صلى الله علیه وآله) من یجمع الزکاة، فتوجه جامع الزکاة إلى ثعلبة وأخذ یحاسبه على أمواله وزکاته، فوجد أنّ زکاته تبلغ مبلغاً کبیراً، ولکن ثعلبة الذی تعلق قلبه بهذه الأغنام والإبل، قال لجامع الزکاة: بلّغ رسول الله سلامی وقل له: نحن أصبحنا مسلمین لئلا ندفع الجزیة مثل أهل الکتاب، فلو تقرر أن أدفع الزکاة، فما الفرق بینی وبینهم، وما فائدة هذا الإسلام الذی جئتنا به؟
عندما سمع رسول الله(صلى الله علیه وآله) بکلام ثعلبة هذا قال: اترکوه وشأنه «یـا وَیْحَ لِثَعْلَبة، یـا وَیْحَ لِثَعْلَبَة».
وانتشر کلام رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن ثعلبة بین الناس ووصل الخبر إلیه أیضاً ورأى أنّ سمعته ومکانته فی خطر، فجاء إلى المدینة لیدفع الزکاة، فلم یقبل منه رسول الله(صلى الله علیه وآله)زکاته وبعد وفاة رسول الله(صلى الله علیه وآله) جاء إلى الخلفاء لیدفع إلیهم الزکاة فلم یقبلوا منه، وهکذا مات ثعلبة بدون أن یعمل بهذا الحکم الإسلامی المهم(2).
ومن هنا ینبغی على الإنسان أن یعیش الرضا والقناعة بما قدّر الله له فی حیاته ویتحرک فی خط الطاعة والتسلیم والعبودیة لتکون عاقبته على خیر.
 


(1) . بحار الأنوار، ج 75، ص 106.
(2) . بحار الأنوار، ج 22، ص 40 .

 

القسم بالربّ 4. قسم سورة الحجر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma