رأینا فیما سبق أنّ السور المدنیة والمکّیة تختلف فیما بینها من حیث الشکل الظاهری، وکذلک من حیث المضمون والمحتوى، فالسور المکّیة عادةً تتحدّت عن المبدأ والمعاد والنبوّة والوحی والمعارف الدینیة الاُخرى التی تتصل باُصول العقائد، لأنّ نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) فی مکّة کان یتحرک فی دعوته الإلهیّة من موقع تکریس اُصول هذا الدین وتقویة دعائمه وترکیز أرکانه، فما لم یتمّ بناء الأساس بشکل قوی ومحکم، فلا ینبغی الاهتمام بتشیید الفروع وانتاج التفاصیل، ولذلک فإنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)کان یسعى فی مکّة لبیان العقائد الأساسیة فی الإسلام، وأمّا السور المدنیة
فقد جاءت بعد تشکیل الحکومة الإسلامیة وإیجاد المجتمع الإسلامی وتأسیس المراکز والمؤسسات الاجتماعیة کالجیش وبیت المال وأمثال ذلک، ولذلک فإنّ هذه الآیات القرآنیة تتحدّث فی الغالب عن المسائل السیاسیة، الاقتصادیة، النظامیة، الاجتماعیة وأمثال ذلک.
والخلاصة أنّ کلّ مرحلة من هاتین المرحلتین: مکّة والمدینة، کانت تفرز مقتضیات تنسجم وظروف المرحلة، والآیات القرآنیة کانت تنزل وفقاً لما تقتضیه تلک المرحلة.
وسورة الضحى من جملة السور المکّیة، ولهذا فهی تتحدّث عن أصل الوحی والنبوّة وهو من الاُصول العقائدیة للمسلمین.