الأقسام الخمسة وأعمال الحج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
4. أقسام سورة الفجر أسرار مناسک الحج

بالنسبة لأقسام هذه السورة هناک تفاسیر مختلفة أیضاً، منها أنّ بعض المفسّرین ذکروا أنّ هذه الأقسام ترتبط بمناسک الحج:
(وَالْفَجْرِ); قسم بالفجر، عند اشراق أول خیوط الضیاء من أعماق ظلام اللیل، والمقصود من الفجر هنا هو فجر یوم عید الأضحى، لأنّ ذلک الیوم العظیم یشهد هیاجاً عجیباً فی هذه المناسک الإلهیّة، فالملایین من الحجاج فی المشعر الحرام ینتظرون طلوع الفجر، وکلهم یعیشون حالة الدعاء والمناجاة مع الله تعالى، وبعد طلوع الفجر بقلیل یقفون فی المشعر الحرام، ثمّ یتوجهون جماعات باتجاه منى کالسیل الهادر ویؤدون مناسک الرمی فی منى، أی رمی الجمرات ثم یذبحون الأضاحی هناک، وبعد ذلک یقصّرون أو یحلقون شعورهم، أجل فی هذه الآیة أقسم الله تعالى بطلوع الفجر من یوم عید الأضحى، ذلک الیوم العظیم الذی جعله الله للبشریة عیداً.
(وَلَیَال عَشْر); قسم باللیالی العشر من أول ذی الحجّة وتنتهی إلى لیلة العید، ففی هذه اللیالی الکریمة یعیش الحجاج أجواء روحانیة عجیبة فیما ینفتحون به على الله والعبادة والدعاء، فقسم کبیر منهم الذین یصلون إلى مکة لتوِّهم یبدأون أعمال ومناسک العمرة المفردة، وقسم منهم ینتهون من أداء هذه المناسک ویشتغلون بالإتیان بالطواف المندوب، ویتوجه بعضهم إلى جبل عرفات.
ففی هذه الآیة یقسم الله تعالى بتلک اللیالی المبارکة حیث یعیش المسلمون أجواء معنویة عالیة فیما یؤدون من مناسک وعبادات امتثالاً لأمر الله تعالى.
(وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ); قسم بالزوج والفرد! وهذا القسم أیضاً إشارة إلى مناسک الحج، والمقصود منه «الشفع» الیوم الثامن (1) من ذی الحجّة، الذی یتأهب فیه الحجاج للتوجه إلى عرفات، وبعضهم یبیت فی منى ویتحرک فی الصباح الباکر نحو عرفات، وبعض یخرج فی صباح الیوم الثامن من مکة ویتوجه إلى عرفات.
والمقصود بـ «الوتر» الیوم التاسع من ذی الحجّة، وفی ذلک الیوم یجتمع الحجاج فی صحراء عرفات فی حالة عجیبة من الجو المعنوی والتوجه الروحی وخاصّة عند قراءتهم لدعاء عرفة، العمیق فی مفاهیمه وتعالیمه، ولا شک فی أنّ هذا الدعاء من أسمى الأدعیة وأدقّها مضموناً حیث یمنح الحجاج من أهل المعرفة فی ذلک المکان وتلک الساعات حالاً معنویاً عجیباً لا یقبل الوصف ولا یتحقق للإنسان إلاّ فی ذلک الموطن.
أجل! قسماً بالیوم الثامن والتاسع من یوم ذی الحجّة الزاخرین بالبرکة وذکر الله تعالى والدعاء.
(وَاللَّیْلِ إِذَا یَسْرِ); قسم باللیل عندما یتحرک باتجاه النهار، والمراد من هذا اللیل لیلة العاشر من ذی الحجّة، ففی غروب الیوم التاسع من ذی الحجّة تنتهی مراسیم الوقوف بعرفات ویتجه ملایین الحجاج کالسیل العارم باتجاه المشعر الحرام، فهناک عشرة طرق کبیرة وحدیثة للسیارات وعدّة طرق للمشاة فی حرکتهم باتجاه المشعر الحرام، وبسبب کثرة الحجاج فإنّ هذا الطریق القصیر بین عرفات والمشعر قد یستغرق طیه ثمان إلى عشر ساعات، و عندما یشعر الحاج بزحمة المرور وتعب الطریق ویرد صحراء المشعر فکأنّما یعیش أجواء المحشر یوم القیامة، فلیس هناک من آثار الدنیا ومتعلقاتها وزخارفها، وحتى لا وجود للخیم الکثیرة التی رآها الحجاج فی عرفات، ففی المشعر الحرام لا یجد الحجاج ظلاًّ للاستراحة هناک ولا رئیس ولا مرؤوس، ولا یوجد فقیر وغنی، أو حاکم ومحکوم، فالجمیع یلبس لباساً بسیطاً مکوناً من قطعتین غیر مخیطتین ویجلس الجمیع على الأرض ویلتحفون السماء ویشتغلون بذکر الله تعالى، ینبغی على الإنسان أن یتوجه إلى هناک ویعیش تلک الأجواء العجیبة، لأنّها لا یمکن وصفها ولا بیان الحالات الروحانیة التی یعیشها الحجاج فی تلک الساعات.
 


(1) . ویقال لهذا الیوم «یوم الترویة» أیضاً، لأنّ الحجاج فی الماضی کانوا یدّخرون الماء فی هذا الیوم لشربهم ووضوئهم وغسلهم وطهارتهم، لأنّ عرفات ومنى فی ذلک الزمان لم یکن فیهما ماء، ولکن فی هذا العصر والحمد لله یتوفر الماء فی هذین المکانین ولا حاجة للإدّخار.
4. أقسام سورة الفجر أسرار مناسک الحج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma