سؤال مهم!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
کفّارة القسم2. القسم بغیر الله

تبیّن ممّا تقدّم أنّ الیمین إذا کانت صادقة فهی مکروهة کراهة شدیدة، ولذلک ورد الأمر باجتنابها فی التعالیم الدینیة، ومع الالتفات إلى هذا الأمر یثار هنا هذا السؤال: لماذا أقسم الله تعالى فی کتابه الکریم بأقسام متعددة؟
وطبقاً لما ورد فی کتاب بحار الأنوار، فقد وردت جملة «والذی نفسی بیده» فی الجزء 16 من الکتاب المذکور فقط عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قرابة مائتین مرّة فلماذا کان النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) یقسم بهذا القسم بهذه الکثرة؟ ونرى من جهة أخرى أنّ أمیرالمؤمنین علیّاً(علیه السلام)فی نهج البلاغة یقسم مرات عدیدة مثلاً، یقول:
«وَاللهِ لَوْ اُعْطیتُ الاْقالیمَ السَّبْعَةَ بِما تَحْتَ أَفْلاکِها، عَلى أَنْ أَعْصِیَ اللهَ فی نَمْلَة أَسْلُبُها جُلْبَ شَعیرَة مـا فَعَلْتُهُ»(1).
الجواب: إنّ القسم الذی یکره کراهة شدیدة والذی تقدّم الکلام عنه فیما سبق یتعلق بالمسائل الشخصیة، وأمّا إذا کان موضوع القسم یتعلق بأمور تربویة مثلاً، فلا إشکال فیه، والأقسام الواردة فی القرآن الکریم وروایات الأئمّة(علیهم السلام) هی من هذا القبیل، وعلیه إذا استعنا بالقسم لغرض تشویق الناس لأعمال الخیر وحثهم على سلوک طریق الصلاح، کأن نقول لهم: «قسماً بالله أنّ صلاة الجماعة أفضل بکثیر من الصلاة الفرادى» أو نقول لغرض النهی عن المنکر: «قسماً بالله تعالى أنّ الرشوة تعتبر من الذنوب الکبیرة» وأمثال ذلک، فلا یندرج مثل هذا القَسم فی دائرة الیمین المکروهة، بل تعدّ أمراً حسناً.
النتیجة، إنّ الیمین إذا کان من أجل بعض الأمور الشخصیة والتی تعود للشخص نفسه فهی مکروهة، وأمّا إذا کانت لغرض تربوی ومن أجل خدمة أفراد المجتمع فلا کراهة فیها، والأقسام القرآنیة هی من القسم الثانی.


(1) . نهج البلاغة، الخطبة 224 .

 

کفّارة القسم2. القسم بغیر الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma