الغایة من الإتهام بالسحر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
الغایة من الإتهام بالجنون مصدر الکهانة


بما أنّ کلام النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وبخاصّة عندما یتلو آیات من القرآن الکریم، له أثر عجیب فی نفوس المستمعین، وکل من کان ینصت إلى کلامه یشعر بجاذبیة غریبة تشدّه إلى النبی والإسلام، بحیث یجد فی نفسه استعداداً للجلوس والاذعان
والخضوع للآیات القرآنیة، ولهذا قیل عنه إنّه ساحر، وأنّ القرآن سحر یؤثر، هؤلاء کانوا یهدفون من هذه التهمة إبعاد الناس عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی حین أنّهم بهذا الکلام یعترفون لا شعوریاً بقوّة ونفوذ کلام النبی فی أعماق قلوب الناس، وهیمنته على نفوسهم، وقصّة أسعد بن زرارة شاهد حی على هذا الموضوع.
 
قصّة أسعد بن زرارة!
بما أنّ قبیلة أسعد بن زرارة کانت تخوض حروباً ونزاعات مع القبائل الأخرى لمدّة مدیدة ولهذا جاء أسعد إلى مکّة لشراء السلاح اللازم، وبعد دخوله إلى هذه المدینة قصد زیارة البیت الحرام، وعندما وقف أمام باب المسجد الحرام، تصدى له شخص وسأله: أین تذهب؟
فقال أسعد: إنی ذاهب لزیارة بیت الله. فقال له الرجل: لا بأس، ولکن احذر من الاقتراب من حجر اسماعیل فقد جلس هناک ساحر یسحر الناس بکلامه، فخذ هذا القطن وضعه فی اُذنیک لئلا تسمع کلامه، وبذلک تکون فی مأمن من سحره. فعمل أسعد بوصیة ذلک الرجل، وبینما کان فی حال الطواف وصل إلى مقربة من حجر اسماعیل فلفت نظره سیماء النبی وطلعته المبارکة، ولکنّه لم یکن یسمع کلامه ففکر فی نفسه وقال: العجب من حماقتی، فلماذا لا أسمع لکلامه؟ فلو کان حسناً قبلته، وإلاّ فلا أقبله، وهکذا أخرج القطن من اُذنیه وسمع بعض آیات القرآن الکریم فتحرک قلبه ابتهاجاً بهذه الآیات ووجد فی أعماق روحه نوراً وضیاءً عجیباً، وجاء إلى النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وجلس أمامه وطلب منه أن یتلو علیه آیات أخرى، فعندما سمع أسعد بهذه الآیات انجذب قلبه للنبی واعتنق الإسلام وطرح للنبی موضوع النزاع والحرب بین قبیلته والقبیلة الأخرى، ودعاه للمجیىء إلیهم لرفع ذلک الخلاف و النزاع(1).
اعتراف الولید بن المغیرة:
ینقل المفسّر الکبیر المرحوم الطبرسی فی مجمع البیان:
اجتمع العرب المشرکون فی دار الندوة لبحث المعظلة الاجتماعیة فی ذلک الوقت (وهی ظاهرة انتشار الإسلام وامتداد الدین الجدید فی الوسط الاجتماعی) والسبیل لوقف هذه الدعوة والحیلولة دون انتشارها فی أوساط الشبّان وسائر الناس، وکانت دار الندوة حینذاک بمثابة مجلس البرلمان فی العصر الحدیث حیث یجتمع فیها زعماء قریش للتباحث فی شؤونهم والتشاور فی ما یهمهم وبدیهی أنّ المشورة ضروریة فی جمیع الأمور المهمّة منها حیث تقلل من الوقوع فی الخطأ بدرجة کبیرة.
کان الولید بن المغیرة شیخاً کبیراً، وکان من حکّام العرب، یتحاکون إلیه فی الأمور، وینشدونه الأشعار، فما اختاره من الشعر کان مختاراً، وکان له بنون لا یبرحون مکّة، وکان له عبید عشرة عند کل عبد ألف دینار یتّجر بها، وملک القنطار فی ذلک الزمان (القنطار جلد ثور مملوء ذهباً) وکان من المستهزئین برسول الله(صلى الله علیه وآله).
فی یوم سأل أبوجهل الولید بن المغیرة قائلاً له: یاأباعبد شمس، ما هذا الذی یقول محمّد؟ أسحر أم کهانة أم خطب؟
فقال: دعونی أسمع کلامه، فدنا من رسول الله(صلى الله علیه وآله) وهو جالس فی الحجر، فقال: یامحمّد أنشدنی من شعرک.
قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): ما هو بشعر، ولکنّه کلام الله الذی به بعث أنبیاءه ورسله.
فقال: اتل علیَّ منه.
فقرأ علیه رسول الله (بسم الله الرحمن الرحیم) فلّما سمع (الولید) کلمة الرحمن استهزأ فقال: تدعو إلى رجل بالیمامة یسمّى الرحمن.
قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): لا، لکنّی أدعو إلى الله هو الرحمن الرحیم، ثم افتتح سورة «حم السجدة» فلّما بلغ إلى قوله تعالى: (فإنّ أعرضوا فقل أنذرتکم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود)(2)، فلمّا سمعه الولید اقشعر جلده، وقامت کل شعرة فی رأسه ولحیته، ثم قام ومضى إلى بیته ولم یرجع إلى قریش.
فقالت قریش: یا أباالحکم، صبأ أبوعبد شمس إلى دین محمّد، أما تراه لم یرجع إلینا؟ وقد قبله ومضى إلى منزله، فاغتمّت قریش من ذلک غمّاً شدیداً.
وغدا علیه أبوجهل فقال: یا أبا عبد شمس، نکست برؤوسنا وفضحتنا.
قال الولید: ما ذلک یا ابن أخی؟ قال: صبوت إلى دین محمّد.
قال الولید: ما صبوت، وإنّی على دین قومی وآبائی، ولکنّی سمعت کلاماً صعباً تقشعر منه الجلود.
قال أبوجهل: أشعر هو؟ قال: ما هو بشعر. قال: فخطب هو؟
قال: إنّ الخطب کلام متصل، وهذا کلام منثور، ولا یشبه بعضه بعضاً له طلاوة.
قال أبوجهل: فکهانة هی؟ قال: لا. قال: فما هو؟ قال: دعنی أفکّر فیه.
فلّما کان من الغد قالوا: یا أبا عبد شمس ما تقول؟
قال الولید: قولوا هو سحر، فإنّه آخذ بقلوب الناس، فأنزل الله تعالى فیه: (ذرنی ومن خلقت وحیداً * وجعلت له مالاً ممدوداً * وبنین شهوداً)(3)(4).
إنّ الله تعالى عندما یقسم بالقلم وما یسطرون به، وبعبارة أخرى عندما یقسم بجمیع ما کُتب على امتداد التاریخ البشری وما یُکتب به، فإنّه یهدف لنقض التهم والمزاعم التی أوردها المشرکون فی هذه السورة وفی غیرها من السور القرآنیة.
الغایة من الإتهام بالکهانة:
بما أنّ الکهانة، تقتضی الإخبار عن الحوادث المستقبلیة، کما تقدّم بیانه وسیأتی لاحقاً أیضاً، وبما أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یتلو بعض الآیات القرآنیة التی تخبر عن المستقبل، فلهذا قیل عنه إنّه کاهن، على سبیل المثال ما ورد فی الآیات الأولى من سورة الروم.
(غُلِبَتِ الرُّومُ * فِی أَدْنَى الاَْرْضِ وَهُمْ مِّنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَیَغْلِبُونَ * فِی بِضْعِ سِنِینَ للهِِ الاَْمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَیَوْمَئِذ یَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللهِ یَنصُرُ مَنْ یَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِیزُ الرَّحِیمُ).
وقد تحقق هذا التنبؤ وتغلب الروم بعد سنوات على الفرس، ولکن هناک تفاوت کبیر بین إخبار الله تعالى وهو عالم الغیب والخفیات والمطلع على أسرار الناس وظاهرهم، وبین إخبار إنسان عادی عن المستقبل على أساس الظنّ والتخمین والحدس، وبدافع من الحصول على المال، فالفرق بینهما فرق بین الثرى والثریا، والأرض والسماء. 


(1) . فروغ أبدیت (بالفارسیة)، ج1، ص 22.
(2) . سورة فصلت، الآیة 13.
(3) . سورة المدثر، الآیة 11 إلى 13.
(4) . بحارالأنوار، ج17، ص 211 فما فوق، ویمکن ملاحظة القصة فی کتب أخرى منها، تفسیر القرطبی، ج8، ص 5782 بدایة سورة فصلت.

 

الغایة من الإتهام بالجنون مصدر الکهانة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma