ذکر العلماء والمفسّرون، ومنهم المرحوم الطبرسی فی مجمع البیان لکلمة «الله» جذوراً وأصولاً متعددة، ونشیر هنا إلى ثلاثة منها:
أ) یعتقد البعض بأنّ أصل کلمة «الله» مأخوذة من «ألوهیّة» بمعنى المحبوبیة، وبما أنّ الله تعالى هو محبوب العباد، فأطلقت علیه کلمة «الله».
ب) ویذهب بعض آخر إلى أنّ هذه الکلمة مأخوذة من مادة «وَلَهَ» بمعنى العلاقة الشدیدة والمفرطة، والباری تعالى هو الموجود الذی یعشقه الناس ویرتبطون معه بعلاقة عاطفیة شدیدة.
ج) وذهب آخرون إلى أنّ أصل هذه الکلمة «اَلَهَ» بمعنى لجأ واستجار بشیء، وعلى هذا الأساس فإنّ الله تعالى یعتبر ملجأ جمیع الملهوفین وملاذ جمیع اللائذین، ولا یوجد ملجأ وملاذ أعلى وأسمى منه، بل إنّ سائر الملاجیء التی یلجأ إلیها الإنسان غیر قادرة على توفیر الحمایة لهذا الإنسان إلاّ بإذن الله ومشیئته.