قیادة المسلمین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
الإمام علی(علیه السلام) وحلّ المشکلات العویصة شأن النزول


سؤال: لنفترض أنّ نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) لم یتحدّث طیلة فترة نبوته بمن یخلفه فی إدارة شؤون الاُمّة، ولنفترض أنّ واقعة الغدیر والروایات المتواتر الکثیرة فی مسألة نصب علی(علیه السلام) لمقام الخلافة لم تکن موجودة، ولنفترض عدم وجود مسألة الدواة والقلم واتخاذ بعض الصحابة موقفاً سلبیاً وخاطئاً منها، والخلاصة لنفترض أنّه لا توجد أی آیة أو حدیث نبوی یقرر الشخص الذی یتولى شؤون الخلاقة بعد نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)، فماذا یجب على المسلمین أن یختاروا لهم بمقتضى آلیات العقل والوحی؟
الجواب: إنّ القرآن الکریم یجیب عن هذا السؤال بشکل عام، ویطرح أمامنا مسألة الشروط الموضوعیة التی ینبغی توفرها فی ذلک الشخص، فعندما جاء بنو اسرائیل اصموئیل لیختار رجلاً قائداً وشجاعاً لیقودهم فی ساحة المواجهة مع جالوت الظالم وجیشه، فما کان من ذلک النبی إلاّ أن اختار لهم شاباً شجاعاً یدعى طالوت، ونصبه علیهم ملکاً وقائداً لجیشهم.
ولکن بنی إسرائیل تعجبوا من هذا الاختیار ولم یذعنوا فی بدایة الأمر لقیادة شاب فقیر لا یملک شیئاً من حطام الدنیا، وقد عسر علیهم قبول هذا الأمر واعترضوا على نبیّهم بأنّه کیف تؤمّر علینا من لا یملک شیئاً وتسلمه هذه المسؤولیة الخطیرة؟ فکان یرون أنّ المال یعتبر من العناصر التی تتدخل فی توفیر اللیاقة لهذا المقام وأنّ الشخص الثری هو الأولى فی قیادة الاُمّة، وکأنّ الفکر الاقطاعی لازال یعشعش فی أذهانهم.
ولکنّ النبی اصموئیل(علیه السلام) وطبقاً لما ورد فی الآیة 247 من سورة البقرة قال لهم:
(إِنَّ اللهَ اصْطَفَاهُ عَلَیْکُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِی الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللهُ یُؤْتِى مُلْکَهُ مَنْ یَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِیمٌ).
وقد نستوحی من هذه الآیة الشریفة أنّ الشروط التی ینبغی توفرها فی القائد والزعیم أمران: «العلم والقدرة» لا «المال والثروة». وهکذا أذعن بنو إسرائیل بهذا الأمر وقبلوا بقیادة طالوت رغم امتعاضهم النفسی منه، واستطاع جیش بنی إسرائیل إحراز النصر على أعدائهم تحت تدبیر وعلم طالوت وبأسه وقدرته.
وطبقاً لما ورد فی الآیات المذکورة، أنّ أفضل شخص لتولی أمور المسلمین واستلام مقالید السلطة، هو أعلمهم وأقدرهم، وهو الشخص الذی أثبت فی حرکة الواقع علمه وقدرته البدنیة لجمیع الناس، والآن إذا أردنا البحث عن ذلک الشخص الذی تتوفر فیه هاتان الصفتان من أصحاب النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وعندما نتصفح صفحات التاریخ وخاصّة فی غزوات نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)، فإنّ أشجع الناس وأقدرهم فی میادین الجهاد هو علی بن أبی طالب(علیه السلام)، حتى أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قال له فی واقعة الأحزاب وعندما برز الإمام علی(علیه السلام)لعمرو بن عبدود العامری قال: «خرج الإیمان کله للشرک کله» وبعد أن انتصر الإمام علی(علیه السلام) فی هذه المعرکة على عدوه قال(صلى الله علیه وآله): «إنّ ضربة علی یوم الخندق أفضل من عبادة الثقلین»(1). ولأنّ المعرکة التی خاضها علی(علیه السلام)مع رمز الکفر والشرک هو الذی أنقذ المسلمین. ونرى فی حروب أخرى منها حرب خبیر، بدر، أُحد وغیرها من الغزوات والحروب أنّ الإمام علی(علیه السلام)کان أقدر المسلمین وأشدّهم مراساً من بین أصحاب النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)رغم أنّه کان فی ذلک الوقت شاباً یافعاً وکان فقیراً من الناحیة المالیة.
وأمّا من حیث العلم والمعرفة، فنکتفی هنا بذکر روایتین من مصادر أهل السنّة:
1. یروی الحاکم الحسکانی فی کتابه «شواهد التنزیل» عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)أنّه قال:
«قُسِّمَتِ الْحِکْمَةُ عَشَرَةَ أَجْزاءَ فَاُعْطِیَ عَلِیّاً تِسْعَةَ أَجْزاءَ»(2).
2. وورد فی صحیح الترمذی عن نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله) أنّه قال:
«أَنَا دارُ الْحِکْمَةِ وَعَلِیٌّ بابُهـا»(3).
وعلاوة على ذلک، فماذا نجد من الآثار العلمیة لصحابة النبی(صلى الله علیه وآله) فی هذا العصر؟ هل بالإمکان العثور فی جمیع ثنایا التراث الإسلامی على قطعة علمیة وبلاغیة من خطبة الأشباح فی نهج البلاغة للإمام علی(علیه السلام)؟
النتیجة، أنّ الإمام علی(علیه السلام) أقدر المسلمین وأعلمهم بعد النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وطبقاً للتعالیم القرآنیة فإنّه یجب أن یکون هو الخلیفة بعد النبی(صلى الله علیه وآله).
 


(1) . بحار الأنوار، ج 39، ص 2 .
(2) . شواهد التنزیل، ج 1، ص 79، ح 116 .
(3) . صحیح الترمذی، ج 5، ص 637 .

 

الإمام علی(علیه السلام) وحلّ المشکلات العویصة شأن النزول
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma