حدود دائرة الشفاعة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
عطف الله ورعایته ثلاث نعم کبیرة وثلاث مسؤولیات


إنّ المذنبین على قسمین:
1. الأشخاص الذین هدموا جمیع الجسور من ورائهم واستمروا فی سیرهم فی خطّ العصیان والذنوب من موقع العناد والتمرد، فهؤلاء لا تشملهم نعمة الشفاعة، لأنّ الشفاعة ینبغی أن تکون بإذن الله،والله تعالى حکیم ولایسمح بالشفاعة لهؤلاء المجرمین.
2. الأشخاص الذین غرقوا فی وحل الذنوب والخطایا ولم یوفقوا للتوبة، ولکنّهم لم یهدموا جمیع الجسور من ورائهم، فهذه الطائفة من الناس یستحقون الشفاعة.
ولتوضیح الفکرة أکثر نضرب مثالاً لکلِّ منهما:
یتحدّث المؤرّخون فی واقعة کربلاء عن رجلین اشترکا فی تلک الواقعة وکلُّ منهما مصداق لإحدى هاتین الطائفتین، فقد کان عمر بن سعد مذنباً ولم یوفق للتوبة وجبران ذنوبه وأخطائه، ولکنّه هدم جمیع الجسور خلفه بدافع من حبّ الدنیا وطلب الجاه والمقام وملک الری، حتّى أنّه قال:
یَقُولُونَ إنّ اللهَ خالِقُ جَنّة *** وَنـار وَتَعذِیب وَغِلٍّ یَدینِ
فَإنْ صَدَقُوا فِیما یَقُولُونَ إِنَّنی *** أَتُوبُ إِلى الرَّحمَـنِ مِنْ سَنَتَینِ
وإنْ کَذِبُوا فُزنا بِدُنیا عَظِیمَة *** وَمُلک عَظِیم دائمِ الحَجَلَینِ(1)
فمثل هذا الشخص لا یستحقّ الشفاعة ولا یملک اللیاقة لیشفع له أولیاء الله فی ذلک الیوم ولا یأذن الله تعالى لأحد بالشفاعة له.
امّا الحرّ بن یزید الریاحی فرغم أنّه ارتکب ذنباً عظیماً فی ایصاده الطریق أمام الإمام المعصوم ولکنه لم یهدم جمیع الجسور خلفه، فعندما واجه جیش الإمام الحسین (علیه السلام)وأوصد الطریق أمامه، غضب الإمام (علیه السلام)وقال له: «ثکلتک اُمّک» ولکنّ الحرّ قال للإمام الحسین(علیه السلام): «أما لَو غیرک من العرب یقولها لی وهو على مثل الحال التی أنت علیها ما ترکت ذکر اُمّه بالثّکل کائناً من کان، ولکن والله ما لی إلى ذکر اُمّک من سبیل إلاّ بأحسن ما نقدرُ علیه»(2).
فلم ینطق بکلمة سیئة أمام الحسین (علیه السلام)، بل إنّه حینما حان وقت الظهر صلّى صلاة الظهر هو وجیشه خلف الإمام الحسین (علیه السلام) ولم یقم صلاة الظهر بشکل مستقل هو وأتباعه، بل إنّهم جمیعاً ائتمّوا بالإمام الحسین (علیه السلام)فی صلاتهم.
أجل، فالحرّ بن یزید الریاحی مذنب، ولکنّه لم یهدم الجسور خلفه، ومن هنا کان یملک اللیاقة للشفاعة، وأخیراً انجذب إلى الإمام الحسین (علیه السلام)والتحق به وکان ذلک سبباً فی نجاته من النار، وهذه الحالة فی الحقیقة أحد تجلیات الولایة التکوینیة التی تؤثر فی قلوب الأشخاص المستعدین لکسب الفیض الإلهی.
 


(1) . منهاج الدموع، ص 291.
(2) . منهاج الدموع، ص 284 .

 

عطف الله ورعایته ثلاث نعم کبیرة وثلاث مسؤولیات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma