عفو النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأقسام القرآنیة
المقسم له الثالث: أخلاق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) العلاقة بین الأقسام والمقسم له


لقد کان من خلق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) العفو والصفح عن المخالفین، ونکتفی هنا بالإشارة إلى نموذجین من ذلک:
 
أ) العفو عن الجار الیهودی
کان للنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) جار یهودی وکان یؤذیه کثیراً، ففی کل یوم یصعد هذا الیهودی إلى السطح ویلقی بالرماد والنار على النبی وهو فی طریقه(1)، على أساس أنّه یلقی بالرماد والأوساخ فی الزقاق، ولکنّه فی الحقیقة یمتلئ قلبه بالحقد والضغینة للإسلام وللنبی، ولکن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یمرّ علیه مرور الکرام ولا یهتز أو ینفعل لذلک. وبعد مدّة لم یجد النبی أی خبر عن جاره الیهودی، فسأل النبی عن حاله فقالوا: إنّه مریض لحسن الحظ وبسبب مرضه امتنع عن إلحاق الأذى بک.
فقال النبی(صلى الله علیه وآله): لنذهب لعیادته! فتوجه إلى بیت الیهودی وطرق الباب، فسألت زوجته: من الطارق؟ قال النبی: أنا النبی محمّد جئت لعیادة زوجکِ المریض.
فأخبرت المرأة زوجها بذلک، فتعجب هذا الیهودی کثیراً وأصبح فی مقابل الأمر الواقع وغیر المتوقع، فقال: افتحی له الباب لیدخل.فدخل النبی وجلس إلى جانب المریض وسأله عن حاله وأخذ یلاطفه ویتحدّث معه وکأنّه لم یواجه أی أذىً من هذا الرجل الیهودی، فما کان من الیهودی إلاّ أن غطى وجهه بیده خجلاً وبقی منبهراً من هذه الأخلاق الکریمة لنبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)، ثم سأله: هل هذه الأخلاق الحسنة من ذاتیاتک وشخصیتک، أم أنّها من تعالیم دینک؟
فقال النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله): إنّها من تعالیم دینی وأنا أوصی جمیع المسلمین بهذه الأخلاق، فماکان من الیهودی بعد أن رأى هذا التعامل الکریم والأخلاق الحسنة من النبی إلاّ أن اعتنق الإسلام، وفی الحقیقة أنّ أبلغ وصف لمثل هذه الأخلاق العظیمة أن یقال: (وَإِنَّکَ لَعَلَى خُلُق عَظِیم).
 
ب) صفحه(صلى الله علیه وآله) عن أهالی مکّة
إنّ مکّة کانت بمثابة مرکز التآمر على الإسلام ومجمع أعداء الإسلام، وکل مؤامرة وحرب تشن على الإسلام تنطلق من مکّة، وکان للمشرکین فی مکّة الدور الأکبر فی إثارة الحروب والمؤامرات ضد الإسلام والنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وکانت السنوات العشر التی قضاها النبی فی مکّة لتبلیغ الدعوة الإلهیّة من أصعب سنوات البعثة وأشدّها. وأضِف إلى ذلک فإنّ المشرکین فی مکّة قاموا بقتل سبعین نفراً من المسلمین وقتلوا حمزة سید الشهداء(علیه السلام) وکسروا ثنایا النبی(صلى الله علیه وآله) وغیر ذلک من أشکال الضرر والجریمة فی حق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والمسلمین، ومع ذلک فإنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وضع خطة لفتح مکّة بدون أی سفک للدماء وبدون إضرار بأی شخص من أهالی مکّة، فقد جهّز النبی جیشاً عظیماً من المسلمین وأغلق الطرق التی تنتهی إلى مکّة للحیلولة دون وصول أخبار الجیش الإسلامی إلى مکّة لئلا یتهیأوا
لمواجهة الجیش الإسلامی، ثم إنّ النبی توجه مع المسلمین إلى مکّة، وعندما أدرک المشرکون أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قد جاء إلیهم بجیشه لفتح مکّة، کان ذلک بعد فوات الأوان، وقد استطاع النبی محاصرة مکّة بشکل کامل، فقال أبو سفیان: إذا جرّدنا سیوفنا وحاربنا المسلمین فسوف لا تبقى لقریش باقیة وسوف نُقتل بأجمعنا، ولذلک لم یجدوا بدّاً من الاستسلام، وهکذا فتح الجیش الإسلامی مکّة بدون سفک قطرة دم واحدة، وأمّا النبی الإکرم(صلى الله علیه وآله) وبعد ما تحمل منهم ما تحمل من الأذى والتآمر والمصاعب، فإنّه الآن بیده کل شیء وبإمکانه الانتقام من هؤلاء القوم، فلو کان النبی إنساناً عادیاً لأصدر أمراً بقتل جمیع مشرکی مکّة، کما فعل ذلک جیوش الحلفاء عند فتح برلین عاصمة ألمانیا، ولم یرحموا رجلاً أو مرأة، صغیراً أو کبیراً، سالماً أو مریضاً، ولکنّ هذا النبی نبی الرحمة، ولذلک فقد جاء إلى جوار الکعبة وقبض على مقبض الباب، ونظر إلى أطرافه وکان جمیع مشرکی مکّة وزعماء الکفر والضلالة مجتمعین فی ذلک المکان، فنظر إلیهم وخاطبهم: «ماذا تَظُنُّونَ أنّی فاعلٌ بِکُم؟».
فقالوا: «أَنْتَ أَخٌ کَریم وَابْنُ أَخ کَریم»!
فقال النبی(صلى الله علیه وآله): «إذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقـاءُ»(2)، فأنا قد عفوت عنکم ولا آخذکم أسرى ولا أطلب منکم فدیة، بل أنتم أحرار فی سبیل الله، وقد صفحت عمّا صدر منکم بحقی من الأذى.
والإنصاف، أنّ مثل هذا الصفح الکریم ینبغی أن یقال عنه: (وَإِنَّکَ لَعَلى خُلُق عَظِیم).
سؤال: إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) عندما فتح مکّة، أعطى أمان لثلاث طوائف،
أ) الأشخاص الذین اجتمعوا فی المسجد الحرام.
ب) الأشخاص الذین بقوا فی بیوتهم، وأقفلوا الأبواب علیهم.
ج) الأشخاص الذین تجمعوا فی بیت أبی سفیان.
وعلى ضوء ذلک فإنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قد منح أبا سفیان امتیازاً خاصّاً وأطفأ نار الحرب المتقدة بین المسلمین والمشرکین وبذلک منع سفک الدماء فی مکّة واستسلم له المشرکون. والسؤال الذی یفرض نفسه هنا: لماذا امتنع الإمام علی(علیه السلام)من اعطاء مثل هذه الامتیازات لمعاویة وطلحة والزبیر فی زمان خلافته وفضل الحرب على منحهم مثل هذه الامتیازات؟
الجواب: إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) عندما منح أباسفیان هذا الامتیاز المذکور، فإنّه قد حرمه من سائر المناصب الحکومیة ومقالید الحکم فی الحکومة الإسلامیة، فی حین أنّ معاویة وطلحة والزبیر لم یرضوا بمثل هذا الامتیاز، فکانوا یریدون حصّة من الحکومة الإسلامیة، ولو وافقهم الإمام علی(علیه السلام)على ذلک فسوف یفضی الأمر إلى تقسیم وتقطیع أوصال المجتمع الإسلامی واهتزاز الحکومة الإسلامیة، فلو أنّ الإمام علیّاً(علیه السلام) أمضى حکومة معاویة على الشام، فلا شک فی أنّ معاویة سیفصل الشام عن الحکومة الإسلامیة ویجعلها إمارة مستقلة.
وعلى هذا الأساس فکما أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) أعطى لأبی سفیان امتیازاً لغرض حفظ الحکومة الإسلامیة، فإنّ الإمام علیّاً(علیه السلام) من أجل هذا الغرض نفسه، أی حفظ الحکومة الإسلامیة، لم یمنح هؤلاء امتیازاً.
 


(1) . وردت الإشارة إلى هذا القصّة بصورة مختصر، فی التفسیر الأمثل، ذیل الآیة المذکورة.
(2) . بحار الأنوار، ج 21، ص 106 .

 

المقسم له الثالث: أخلاق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) العلاقة بین الأقسام والمقسم له
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma