لقد تحرک القرآن فی الآیتین السابقتین فی الدفاع عن موقع النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وتبرئة ساحته المقدّسة من التهم الزائفة التی کان المشرکون ینسبونها له، وتؤکّد أنّ النبی یحضى بمنزلة سامیة عند الله وأنّ له أجراً غیر منقطع، وبعد ذلک یتعرض القرآن لصفات النبی من موقع المدح والثناء، ویذکر جملة واحدة ولکنّها غزیرة المعنى ، حیث تصور الآیة الشریفة أخلاق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) هذا التصویر الرائع:
(وَإِنَّکَ لَعَلى خُلُق عَظِیم).
وقد کتب العلماء والمؤرخون الکثیر من البحوث والتفاصیل فی أخلاق النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وکلما بحثنا فی هذا الموضوع لم نصل إلى نهایته، ویمکن تألیف کتب کثیرة فی هذا الموضوع، إنّ الخلق الحسن الذی یمتاز به النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) یدلّ على أهمیّة الأخلاق فی الإسلام، فقد کان رسول الله(صلى الله علیه وآله)متواضعاً فی غایة التواضع وکان یسلّم على الجمیع، ویجلس فی المجلس بشکل لا یتمیز عن الآخرین، وعندما کان یسافر مع أصحابه وأتباعه فإنّه یتولى بعض شوؤن السفر وأعماله ولا یجعل أعماله الخاصّة بعهدة الآخرین.