أحکام الیمین (المسألة 2300 الی 2304)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
أحکام النذر والعهد (المسألة 2272 الی 2299)أحکام الوقف (المسألة 2305 الی 2322)

(المسألة 2300): ینعقد الیمین ویجب الوفاء به إذا توفّرت فیه الشروط التالیة وإلاّ دفع الکفّارة:

 

1 ـ یعتبر فی الحالف البلوغ والعقل وکذلک یشترط أن لا یکون سفیهاً إذاکان الیمین متعلّقاً بماله، وکذلک أن لا یکون الحاکم الشرعی قد منعه من التصرّف فی أمواله، ویشترط أیضاً أن یکون الیمین عن قصد وإختیار، ولهذا لا ینعقد یمین الصغیر والمجنون والمکره وکذلک الیمین فی حال الغضب بحیث کان غضبه رافعاً للقصد والإرادة.
2 ـ أن لا یکون متعلّق الیمین فعل حرام أو مکروه أو ترک واجب أو مستحبّ، ولو کان الیمین على فعل مباح صحّ إذا لم یکن ترکه أفضل من فعله فی نظر العرف، وکذلک لو تعلّقت الیمین بترک مباح صحّ أیضاً إذا لم یکن فعله عرفاً أفضل من ترکه.
3 ـ أن یکون الحلف بأحد أسماء الله تعالى سواءً کان مختّصاً به من قبیل «الله» أو غیر المختّص به بحیث یعلم من خلال القرائن انّ مقصوده هو الله تعالى بل إذا أقسم بلفظ لا ینصرف إلى الله تعالى بدون قرینة ولکنّه قصد منه الله تعالى فالأحوط وجوباً العمل بهذا الیمین.
4 - یجب أن یتلفّظ بالیمین، فعلى هذا لو أضمره بقلبه لم ینعقد، وفی الکتابة الأحوط العمل به، ولکن یصحّ القسم بالإشارة من الأخرس.
5 - أن یکون متعلّقها مقدوراً وممکناً، فلو کان قادراً علیه حین القسم ثمّ طرأ علیه العجز أو المشقّة الشدیدة بعد الیمین انحلّت یمینه من حین عجزه.
(المسألة 2301): لا تنعقد یمین الإبن مع منع الأب وکذلک لا تنعقد یمین الزوجة مع منع زوجها من ذلک، بل لو أقسم الإبن بدون إذن والده والزوجة بدون إذن زوجها فلا تنعقد الیمین.
(المسألة 2302): إذا حنث بیمینه عمداً وجبت علیه الکفّارة وهی إطعام عشرة فقراء أو کسوتهم أو عتق رقبة فإن لم یستطع وجب علیه الصوم ثلاثة أیّام.
(المسألة 2303): إذا حنث بیمینه نسیاناً أو إکراهاً أو إضطراراً فلا کفّارة علیه ولا کفّارة على المبتلى بالوسوسة مثل أن یقول واللّه ساُصلّی الآن ولکن منعه الوسواس من ذلک فإن کان وسواسه بشکل یسلبه الإختیار وحنث بیمینه لذلک فلا کفّارة علیه.
(المسألة 2304): یکره إثبات المطلب بالیمین فیما لو کان صادقاً وإذا کان الیمین کاذباً فهو حرام ومن الذنوب الکبیرة، نعم لو إضطرّ إلى ذلک لإنقاذ نفسه أو مسلم آخر من شرّ ظالم فلا إشکال بیمینه الکاذبة بل تجب أحیاناً، وهذا النوع من الیمین غیر ما ذکر فی المسائل السابقة لأداء عمل أو ترکه.

أحکام النذر والعهد (المسألة 2272 الی 2299)أحکام الوقف (المسألة 2305 الی 2322)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma