(المسألة 1299): صلاة الآیات عبارة عن رکعتین ولکلّ رکعة خمسة رکوعات ویمکن الإتیان بها بنحوین:
1 ـ أن یکبّر بعد النیّة ویقرأ الحمد والسورة کاملةً، ثمّ یرکع ثمّ یقوم من الرکوع ویقرأ الحمد والسورة کاملة، ثمّ یرکع ثمّ یقوم من الرکوع ویقرأ الحمد والسورة کاملة، إلى خمس مرّات، ثمّ بعد أن یرفع رأسه من الرکوع الخامس یسجد سجدتین ثمّ یقوم ویأتی بالرکعة الثانیة مثل ما فعل فی الرکعة الاُولى ثمّ یتشهّد ویسلّم.
2 ـ بعد أن ینوی ویکبّر ویقرأ الحمد یقسّم آیات السورة إلى خمسة أقسام فیقرأ قسماً ویرکع ثمّ یقوم. ثمّ یقرأ القسم الثانی، ثمّ یرکع، ثمّ یقوم وهکذا حتّى تنتهی الأقسام الخمسة قبل الرکوع الخامس من دون الحمد، وبعد الرکوع الخامس یسجد سجدتین، ثمّ یقوم للرکعة الثانیة ویفعل نفس ما فعله فی الرکعة الاُولى تمام.
فمثلا یقسّم سورة «قل هو الله أحد» إلى خمسة أقسام فیقرأ «بسم الله الرحمن الرحیم» قبل الرکوع الأوّل ثمّ یرکع ثمّ یرفع رأسه ثمّ یقرأ «قل هو الله أحد» ثمّ یرکع ثمّ یرفع رأسه ثمّ یقرأ «الله الصمد» ثمّ یرکع ثمّ یرفع رأسه ثمّ یقرأ «لم یلد ولم یولد» ثمّ یرکع ثمّ یرفع رأسه ثمّ یقرأ «ولم یکن له کفواً أحد».
وبعد أن یرفع رأسه من الرکوع یسجد سجدتین ثمّ یقوم ویفعل فی الرکعة الثانیة نفس ما فعله فی الرکعة الاُولى ویتشهّد فی الأخیر ویسلّم.
(المسألة 1300): لا مانع من أن یأتی بالرکعة الاُولى من صلاة الآیات وفق الطریقة الاُولى، والثانیة وفق الطریق الثانیة.
(المسألة 1301): کلّ ما هو واجب أو مستحبّ فی الصلاة الیومیة واجب أو مستحبّ فی صلاة الآیات، نعم لیس فی صلاة الآیات أذان ولا إقامة ویقول مکانها رجاءً للثواب «الصلاة» ثلاث مرّات.
(المسألة 1302): یستحبّ فی کلّ رکعة أن یقول قبل الهوی إلى السجود (سمع الله لمن حمده) و (الله أکبر) وکذلک یستحبّ له قبل کلّ رکوع وبعده أن یکبّر.
(المسألة 1303): یستحبّ القنوت قبل الرکوع العاشر.
(المسألة 1304): إذا شکّ فی عدد الرکعات ولا یعلم کم صلّى ولم یتوصّل إلى شیء بطلت صلاته، أمّا إذا شکّ فی عدد الرکوعات بنى على الأقل ولو تجاوز المحلّ یعنی دخل فی السجدة لا یعتنی.
(المسألة 1305): کلّ رکوع من رکوعات صلاة الآیات رکن تبطل الصلاة بترکه أو زیادته عمداً أو سهو.