نیّة الصوم (المسألة 1316 الی 1334)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
وجوب الصوم (المسألة 1314 الی 1315)مفطرات الصوم ومبطلاته (المسألة 1335)

(المسألة 1316): الصوم من العبادات، وتجب النیّة فیه ولا یجب عند النیّة اجراؤها على اللسان والتلفّظ بها، أو إمرارها بالقلب، بل یکفی أن یکون فی نظره وذهنه انّه یمسک عن المفطرات من أذان الصبح إلى المغرب إمتثالا لأمر الله سبحانه وطاعةً له. 
(المسألة 1317): یجب إحتیاطاً الإمساک قبل طلوع الفجر بقلیل وبعد المغرب بقلیل حتّى یتیقّن حصول الصوم من طلوع الفجر إلى الغروب. 
(المسألة 1318): یکفی النیّة فی کلّ لیلة من شهر رمضان لصوم غد، ولکن الأفضل علاوة على ذلک أن ینوی صوم جمیع شهر رمضان أیضاً من أوّل لیلة منه. 
(المسألة 1319): لا وقت معیّن وخاصّ للنیّة بل للإنسان أن ینوی فی أی وقت شاء إلى ما قبل أذان الفجر، ویکفی إستیقاظه لتناول طعام السحور، وإذا ما سئل مثلا لماذا تفعل هذا یقول: أقصد الصوم. 
(المسألة 1320): وقت النیّة للصوم المندوب یمتدّ طوال الیوم أیضاً، فحتّى لو بقى قلیل من الوقت إلى لحظة الغروب ولم یرتکب فی ذلک الیوم ما ینافی الصوم یجوز له أن ینوی الصوم المندوب وصحّ صومه. 
(المسألة 1321): لو نسی النیّة فی شهر رمضان فإن تذکّر قبل أذان الظهر ونوى فوراً ولم یأت بما یبطل الصوم فصومه صحیح، ولکن إذا تذکّر بعد الظهر ونوى فصومه باطل. 
(المسألة 1322): إذا أراد الصوم فی غیر شهر رمضان وجب علیه تعیین النیّة مثلا أن ینوی صوم القضاء أو صوم النذر، ولکن فی شهر رمضان المبارک تکفی نیّة الصوم غداً بل حتّى لو لم یعلم أنّه شهر رمضان أو علم ونسی ذلک ونوى صوماً آخر فإنّه یحسب من صوم رمضان، ولکن إذا تعمّد فی شهر رمضان المبارک أن ینوی غیر صوم رمضان (وکان یعلم أنّه لا یصحّ منه غیر صوم رمضان فی هذا الشهر) فصومه باطل، أی أنّه لا یحسب من رمضان ولا من غیره. 
(المسألة 1323): لا یجب عند النیّة تعیین الیوم الأوّل من الشهر أو الیوم الثانی أو غیر ذلک، فحتّى لو نوى أنّه یصوم غداً للیوم الثانی من الشهر ثمّ علم أنّه الیوم الثالث فصومه صحیح. 
(المسألة 1324): إذا نوى قبل أذان الصبح ثمّ اُغمی علیه أو سکر وفی أثناء الیوم إنتبه ولم یکن قد أتى بما یبطل الصوم، فالأحوط وجوباً أن یتمّ صومه ویقضیه بعد ذلک. 
(المسألة 1325): إذا لم یعلم أو نسی أنّه شهر رمضان ولم ینوِ الصوم ثمّ التفت بعد الظهر أو قبل الظهر وکان قد أتى بما یبطل الصوم وجب علیه الإمساک إلى الغروب إحتراماً لشهر رمضان ثمّ یقضی هذا الیوم بعد شهر رمضان. 
(المسألة 1326): لو بلغ الطفل قبل اذان الصبح علیه صوم ذاک الیوم ولو بلغ بعده ولم یأت بشیء یبطل الصیام فالأحوط وجوباً أن یصوم ذلک الیوم ویقضیه بعده. 
(المسألة 1327): إذا کان علیه قضاء صوم رمضان أو صوم واجب آخر فلا یصحّ منه الصوم المستحبّ، فلو نسی وصام إستحباباً ثمّ تذکّر قبل الظهر أمکنه العدول بالنیّة إلى الصوم الواجب، ولکن إذا تذکّر بعد الظهر فصومه باطل. 
(المسألة 1328): یجوز للأجیر لقضاء الصوم الفائت عن میّت أن یصوم صوماً مندوباً لنفسه. 
(المسألة 1329): إذا کان علیه صوم واجب معیّن غیر شهر رمضان کما لو وجب علیه بنذر صوم یوم معیّن، فإن تعمّد عدم النیّة حتّى طلع الفجر ذلک الیوم بطل صومه ولکن إذا نسی ثمّ تذکّر قبل الظهر جاز له أن ینوی وصومه صحیح. 
(المسألة 1330): إذا کان فی ذمّته صوم واجب غیر معیّن (مثلا قضاء صوم رمضان أو صوم الکفّارة) فانّ وقت النیّة له یمتدّ إلى الظهر، یعنی إذا لم یرتکب ما یبطل الصوم ونوى قبل الظهر صحّ صومه. 
(المسألة 1331): إذا أسلم الکافر فی شهر رمضان قبل الزوال فإن لم یکن قد إرتکب ما یبطل الصوم منذ الفجر فالأحوط وجوباً أن یصوم ولیس علیه القضاء، وکذلک إذا کان مریضاً وشفی قبل الظهر من شهر رمضان ولم یکن قد إرتکب ما یبطل الصوم وجب علیه أن ینوی الصوم والأحوط قضاءه بعد ذلک، ولکن إذا شفی بعد الظهر لا یجب علیه صوم ذلک الیوم بل یجب قضاءه فقط. 
(المسألة 1332): (یوم الشکّ) وهو الیوم المردّد بین کونه من آخر شعبان أو أوّل شهر رمضان لا یجب صومه فإذا أراد صومه یجب أن ینوی أنّه من شعبان، أو إذا کان فی ذمّته قضاء صوم نوى نیّة القضاء فإذا اتّضح بعد ذلک أنّه من شهر رمضان یحسب من رمضان، ولکن إذا علم فی الأثناء بذلک وجب العدول بالنیّة فوراً إلى شهر رمضان. 
(المسألة 1333): إذا رجع عن نیّته فی صوم شهر رمضان أو صوم واجب معیّن أو تردّد فی النیّة هل یصوم أو لا؟ فصومه باطل وکذلک إذا نوى إرتکاب ما یبطل الصوم، مثلا عزم على أن یتناول الطعام فصومه باطل حتّى وإن لم یتناوله إلاّ فی صورة ما إذا کان غیر ملتفت إلى أنّ هذا العمل یبطل الصوم. 
(المسألة 1334): إذا قصد فی صوم یوم مستحبّ أو واجب غیر معیّن (مثل صوم القضاء) أن یتناول المفطر أو تردّد فی تناوله فإن لم یفعل وجدّد النیّة قبل الظهر صحّ صومه.

وجوب الصوم (المسألة 1314 الی 1315)مفطرات الصوم ومبطلاته (المسألة 1335)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma