مسائل السفر المتفرّقة (المسألة 1182 الی 1192)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
قواطع السفر (المسألة 1160 الی 1181)صلاة القضاء (المسألة 1193 الی 1204)

(المسألة 1182): یتخیّر المسافر بین الصلاة قصراً أو تماماً فی أربعة أماکن هی: «المسجد الحرام»، «مسجد رسول الله (صلى الله علیه وآله)»، «مسجد الکوفة» و «حرم سیّد الشهداء الإمام الحسین بن علی (علیه السلام)» والأفضل فی هذه الأماکن التمام ولا فرق بین المسجد الحرام فی زمن رسول الله (صلى الله علیه وآله) وزمن الأئمّة الطاهرین، بل التوسعة التی حصلت فیما بعد أو التی تحصل فی المستقبل. 
وهکذا بالنسبة إلى المسجد النبوی والحرم الحسینی ومسجد الکوفة. 
(المسألة 1183): من کان یعرف انّه مسافر وأنّ وظیفته الصلاة قصراً فأتمّ عمداً بطلت صلاته، وهکذا إذا نسى أنّ على المسافر أن یقصّر فی الصلاة فأتمّ وجب علیه إعادته. 
وهکذا إذا کان یعلم حکم صلاة المسافر ولم یکن ملتفتاً إلى انّه فی حال السفر وأتمّ الصلاة امّا إذا لم یکن یعلم أصلا بأنّ وظیفة المسافر هی القصر فی الصلاة ولم یسمع بهذه المسألة قطّ فإن أتمّ فی مکان القصر صحّت صلاته. 
(المسألة 1184): المسافر الذی یعلم إجمالا أنّ وظیفته القصر فی الصلاة إذا لم یعلم بعض جزئیات ذلک (مثلا لا یعلم أنّ شرط القصر هو أن یقطع ثمانیة فراسخ) إن أتمّ صلاته الأحوط أن یعیدها قصر. 
(المسألة 1185): إذا نسى انّه مسافر وأتمّ فإن تذکّر فی الوقت وجب أن یعیدها قصراً وان تذکّر بعد الوقت لم یقضه. 
(المسألة 1186): من کانت وظیفته الإتمام فی الصلاة ولکنّه صلّى قصراً متعمّداً أو سهواً أو نسیاناً فصلاته باطلة حتّى لو قصد الإقامة عشرة أیّام ولم یعلم أنّه یجب علیه الإتمام فی هذا الحال وصلّى قصراً، فالأحوط وجوباً أن یعیدها تمام. 
(المسألة 1187): إذا نسی أنّه مسافر وصلّى تماماً فإن تذکّر فی أثناء الصلاة أنّه مسافر أو التفت إلى أنّ سفره ثمانیة فراسخ فإن لم یرکع للرکعة الثالثة وجب علیه إتمامها رکعتین، وإن کان قد رکع للرکعة الثالثة فصلاته باطلة وعلیه إعادتها قصر. 
(المسألة 1188): إذا دخل فی الصلاة قصراً وفی الأثناء تذکّر أنّه لیس بمسافر أو أنّ سفره لا یحتّم علیه القصر فی الصلاة وجب علیه أن یتمّها أربع رکعات وصلاته صحیحة. 
(المسألة 1189): إذا کان فی أوّل الوقت مسافراً ولم یصلّ صلاته ثمّ وصل إلى وطنه أو المکان الذی یقصد فیه الإقامة عشرة أیّام وجب علیه الإتمام فی الصلاة، وعلى العکس من ذلک إذا کان فی أوّل الوقت فی وطنه أو المحلّ الذی قصد الإقامة فیه عشرة أیّام ولم یصلّ فی أوّل الوقت ثمّ سافر وجب علیه القصر فی الصلاة. 
(المسألة 1190): إذا فاتت الصلاة فی السفر یجب أن یقضیها قصراً (سواء أراد قضاءها حال السفر أو حال کونه فی وطنها). 
وبالعکس من ذلک إذا فاتته الصلاة فی الوطن یجب أن یقضیها تامّة (أی متمّاً) سواء قضاها حال السفر أو حال کونه فی الوطن. 
(المسألة 1191): یستحبّ للمسافر برجاء الثواب الإلهی بعد کلّ صلاة قصر أن یقول ثلاثین مرّة (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أکبر). 
(المسألة 1192): لا یرتبط حکم صلاة المسافر بالسهولة والصعوبة فی السفر بل یجب القصر فی الصلاة حتّى فی الأسفار والرحلات المریحة فی هذا العصر إذا توفّرت الشرائط المذکورة.

قواطع السفر (المسألة 1160 الی 1181)صلاة القضاء (المسألة 1193 الی 1204)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma