3 ـ الشکوک الصحیحة (المسألة 1077 الی 1086)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
السادس: الشکّ فی الصلاة المستحبّة (المسألة 1071 الی 1076)طریقة صلاة الإحتیاط (المسألة 1087 الی 1098)

(المسألة 1077): کما ذکرنا إذا شکّ فی عدد الرکعات فی الصلوات الرباعیة صحّ شکّه فی (9) صور هی:

 

الاُولى ـ الشکّ بین «الإثنین والثلاث» بعد رفع الرأس من السجدة الثانیة فانّه فی هذه الصورة یبنی على انّه صلّى ثلاث رکعات، ثمّ یأتی برکعة اُخرى، ویتمّ صلاته، ویأتی بعد الصلاة برکعة إحتیاطاً من قیام، وسیأتی بیان طریقة هذه الرکعة.
وإذا شکّ فی السجدة الثانیة بعد الذکر الواجب عمل بهذه الطریقة أیضاً على الأحوط وجوباً، ثمّ یعید الصلاة بعد ذلک (هذا الحکم جار فی جمیع الموارد التی یقع الشکّ فیها بعد تمام السجدة الثانیة وقبل رفع الرأس عنها).
الثانیة ـ الشکّ بین «الثلاث والأربع» فی أی موضع من الصلاة کان، فانّه یبنی على الأربع ویتمّ الصلاة ثمّ یأتی برکعة إحتیاطاً من قیام أو برکعتین من جلوس.
الثالثة ـ الشکّ بین «الإثنین والأربع» بعد رفع الرأس من السجدة الثانیة فانّه یبنی على الأربع ویتمّ الصلاة ثمّ یأتی برکعتین إحتیاطاً من قیام.
الرابعة ـ الشکّ بین «الإثنین والثلاث والأربع» بعد رفع الرأس من السجدة الثانیة، فانّه یبنی على الأربع ویأتی بعد الصلاة برکعتین إحتیاطاً من قیام ثمّ برکعتین إحتیاطاً من جلوس.
الخامسة ـ الشکّ بین «الأربع والخمس» بعد رفع الرأس من السجدة الثانیة، فانّه یبنی على الأربع ویتمّ الصلاة ویأتی بعدها بسجدتی السهو.
السادسة ـ الشکّ بین «الأربع والخمس» فی حال القیام فانّه یجلس حتّى یتبدّل شکّه إلى الشکّ بین الثلاث والأربع ویبنی على الأربع ویتمّ صلاته، ثمّ یأتی برکعة إحتیاط من قیام، أو رکعتین من جلوس والأحوط وجوباً إعادة الصلاة أیض.
السابعة ـ الشکّ بین «الثلاث والخمس» فی حال القیام فانّ علیه أن یجلس لیتبدّل شکّه إلى الشکّ بین الإثنین والأربع، ثمّ یبنی على الأربع ویتمّ الصلاة، ثمّ یأتی برکعتی إحتیاط من قیام، والأحوط وجوباً إعادة أصل الصلاة أیض.
الثامنة ـ الشکّ بین «الثلاث والأربع والخمس» فی حال القیام فانّ علیه أن یجلس فیرجع شکّه إلى الشکّ بین الإثنین والثلاث والأربع، ثمّ یبنی على الأربع ویتمّ الصلاة ثمّ یأتی برکعتی إحتیاط من قیام ورکعتی إحتیاط من جلوس والأحوط أن یعید أصل الصلاة أیض.
التاسعة ـ الشکّ بین «الخمس والستّ» فی حال القیام فانّ علیه أن یجلس لیتبدّل شکّه إلى الشکّ بین الأربع والخمس، فیتمّ الصلاة ویأتی بعدها بسجدتی السهو، والأحوط إعادة أصل الصلاة أیض.
(المسألة 1078): إذا طرأ للإنسان أحد الشکوک الصحیحة لا یجوز له أن یقطع الصلاة بل یجب علیه أن یعمل وفق الوظائف المذکورة فی المسائل المتقدّمة، ویجب عند طروء الشکوک مهما کان نوعها أن یفکّر قلیلا أوّلا، فإذا لم یتیقّن بطرف من طرفی الشکّ، أو لم یحصل له ظنّ فی الموارد التی یعتبر فیها الظنّ بأی طرف، فإن کان شکّه من الشکوک الباطلة ترک الصلاة (أی قطعها) واستأنف من جدید، وإذا کانت من الشکوک الصحیحة عمل وفق الوظائف المذکورة فی المسائل المتقدّمة.
(المسألة 1079): حکم الظنّ فی رکعات الصلاة حکم الیقین، یعنی انّه یجب أن یبنی على ما یظنّه ویستمرّ فی الصلاة ولکن إذا کان ذلک فی الرکعة الاُولى والثانیة فالأحوط وجوباً أن یعید الصلاة بعد ذلک أیض.
(المسألة 1080): إذا مال ظنّه إلى أحد الطرفین ثمّ تساویا عنده وحصلت له حالة الشکّ وجب علیه بعمل وظیفة الشکّ وبعکس ذلک إذا کانت حالته الاُولى هی الشکّ ثمّ غلب على ظنّه أحد الأطراف وجب علیه العمل طبقاً لظنّه، ولکن إذا کان شکّه من الشکوک المبطلة للصلاة وإستحکم عنده وجب علیه إعادة الصلاة ولا أثر لتبدلّه بالظنّ.
(المسألة 1081): من لم یعلم أنّ الحالة التی فیها هل هی شکّ أم ظنّ؟ عمل طبقاً لأحکام الشکّ.
(المسألة 1082): إذا شکّ أثناء التشهّد أو بعد قیامه للرکعة التالیة هل سجد السجدتین أم لا؟ وفی هذه الحال عرضت له إحدى الشکوک التی تکون صحیحة بعد رفع الرأس من السجدة الثانیة (کما لو شکّ بین الرکعتین والثلاث) فیجب علیه أن یبنی على أنّه أتى بالسجدتین ویعمل بحکم الشکّ وصلاته صحیحة، ولکن إذا شکّ قبل تجاوز محل السجود فصلاته باطلة.
(المسألة 1083): إذا زال شکّه وعرض له شکّ أخر یجب علیه العمل بالشکّ الثانی مثلا إذا شکّ بین الثانیة والثالثة ثمّ تیقّن أنّه صلّى ثلاث رکعات وشکّ بین الثلاث والأربعة یجب علیه العمل بحکم الشکّ بین الثلاث والأربع.
(المسألة 1084): إذا علم بعد الصلاة أنّه حصل له شکّ أثنائها لکن لم یعلم هل هو شکّ بین الثانیة والثلاث أو بین الثانیة والأربع؟ فالأحوط وجوباً العمل طبقا لحکم کلّ منهما ثمّ یعید الصلاة أیض.
(المسألة 1085): إذا شکّ من کانت صلاته من جلوس شکّاً یستدعی صلاة الإحتیاط من قیام أو رکعتین من جلوس وجب علیه الإتیان برکعة واحدة من جلوس وإذا شکّ بحیث وجب علیه الإتیان برکعتی إحتیاط من قیام وجب علیه الإتیان بهما من جلوس وکذلک فی سائر الشکوک.
(المسألة 1086): من کان یصلّی من قیام إذا عجز عن القیام عند صلاة الاحتیاط وجب علیه العمل بوظیفة الشخص الذی یصلّی من جلوس وقد تقدّم حکمه فی المسألة السابقة، وعلى العکس من ذلک إذا کان الشخص یصلّی من جلوس وعند صلاة الإحتیاط تمکّن من القیام وجب علیه العمل بوظیفة الشخص الذی یصلّی من قیام لصلاة الإحتیاط.

السادس: الشکّ فی الصلاة المستحبّة (المسألة 1071 الی 1076)طریقة صلاة الإحتیاط (المسألة 1087 الی 1098)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma