(المسألة 1061): (کثیر الشکّ) یعنی الشخص الذی یُکثر من الشکّ فی الصلاة لا ینبغی الإعتناء بشکّه، سواءً کان فی عدد رکعات الصلاة أو فی أجزائها أو فی شرائطه.
(المسألة 1062): کثیر الشکّ هو من یقال عنه کثیر الشکّ، فلو شکّ شخص فی صلاة واحدة ثلاث مرّات أو شکّ فی ثلاث صلوات متتالیة فهو (کثیر الشکّ).
(المسألة 1063): إذا ابتلى شخص بکثرة الشکّ لسبب طارىء کالمرض أو الغضب أو أصابته مصیبة فینبغی علیه الإعتناء بشکّه ویعمل طبقاً لأحکامه.
(المسألة 1064): المقصود من عدم الإعتناء بالشکّ هو أن یأتی بالطرف الذی فیه نفعه، مثلا إذا شکّ أنّه أتى بالسجود أو الرکوع فیبنی على أنّه أتى به حتّى لو لم یتجاوز محلّه، أو إذا شکّ فی صلاة الصبح أنّه صلاّها رکعتین أو ثلاث فیبنی على أنّه صلّى رکعتین.
(المسألة 1065): من یکثر شکّه فی مورد خاص من الصلاة (مثلا فی الحمد والسورة) فإن شکّ فی أشیاء اُخرى وجب العمل بوظیفة الشکّ المذکورة وفی المورد الذی یکثر شکّه فیه لا یعتنی به فقط، وکذلک إذا کان یشکّ فی صلاة خاصّة کصلاة الصبح مثلا فعلیه أن لا یعتنی بشکّه فیها فقط، وکذلک إذا کان یشکّ فی مکان مخصوص منها (مثلا عندما یصلّی بین جماعة) فعلیه أن لا یعتنی بشکّه فی ذلک المکان.
(المسألة 1066): إذا شکّ أنّه صار کثیر الشکّ أم لا وجب علیه العمل بأحکام الشکّ ویبنی على أنّه لیس کثیر الشکّ وبالعکس إذا کان کثیر الشکّ فما لم یتیقّن بأنّه قد عاد إلى ما هو المتعارف بین الناس یجب علیه أن لا یعتنی بشکّه.
(المسألة 1067): إذا کان کثیر الشکّ وشکّ فی رکن أتى به أم لا (کالرکوع مثلا) ولم یعتنِ به، ثمّ تذکّر أنّه لم یأت به، فإن کان لم یدخل برکن بعده أتى به وإن کان قد دخل فی الرکن التالی فصلاته باطلة، وإذا کان لیس برکن ثمّ تذکّر أنّه لم یأت به فإن لم یکن أتى برکن بعده أتى به، وإن کان قد دخل بالرکن التالی لم یرجع وصحّت صلاته.
(المسألة 1068): الشخص الوسواسی لا ینبغی علیه العمل بیقینه وشکّه بل یعمل وفقاً یتعارف به لدى الأشخاص العادیین سواءً حصل له الیقین بذلک أم لا، وإلاّ فصلاته باطلة فی کثیر من الموارد.