(المسألة 113): الکافر (وهو الذی ینکر وجود الله أو ینکر نبوّة رسول الإسلام محمّد (صلى الله علیه وآله) أو یتّخذ شریکاً لله سبحانه) نجس إحتیاطاً، وان کان مؤمناً بأحد الأدیان السماویة مثل الیهودیة أو النصرانیة.
(المسألة 114): الأشخاص الذین یؤمنون بالله وبرسول الإسلام ولکن تطرأ فی نفوسهم وساوس وشکوک ویتوجّهون إلى التحقیق والبحث فهم طاهرون وهذه الوسوسة غیر مضرّة لهم.
(المسألة 115): الذی ینکر ضروریاً من ضروریات الدین الإسلامی (یعنی ما یعلمه جمیع المسلمین کالمعاد فی یوم القیامة ووجوب الصلاة والصیام وما شابه ذلک) ان کان یعلم بکونه ضروریاً فکافر، وان کان یشکّ فی کونه ضروریاً فلیس بکافر ولکن الأحوط إستحباباً الإجتناب عنه.
(المسألة 116): ما ذکر أعلاه من نجاسة الکافر یشمل جمیع أجزاء بدنه وحتّى شعره وأظافره.
(المسألة 117): الشخص الذی یعیش فی المجتمع الإسلامی ولا نعلم عن إعتقاداته فهو طاهر، ولا یلزم التحقیق والبحث، وکذلک الأشخاص الذین یعیشون فی المجتمعات غیر الإسلامیة ولا یعلم کونهم مسلمین أو کفّاراً فهم طاهرون أیض.
(المسألة 118): حکم أطفال الکفّار حکم الکفّار، وأطفال المسلمین حتّى الطفل الذی کان أبوه مسلماً فقط فانّه طاهر ولکن لو کانت اُمّه مسلمة فقط فالأحوط الإجتناب.
(المسألة 119): من سبّ الله تعالى ـ والعیاذ بالله ـ أو سبّ النبی (صلى الله علیه وآله) أو أحد الأئمّة المعصومین (علیهم السلام) أو فاطمة الزهراء سلام الله علیها أو عاداهم فهو کافر.
(المسألة 120): الأشخاص الذین یغالون فی الإمام علی وسائر الأئمّة، یعنی أنّهم یحسبونهم إله أو یرون فیهم الصفات الخاصّة بالله تعالى فهم کفّار.
(المسألة 121): الأشخاص الذین یعتقدون بوحدة الوجود و یقولون بأنّ عالم الوجود واحد ولا أکثر وهو الله تعالى، وجمیع الموجودات هی عین الله تعالى، والأشخاص الذین یعتقدون بأنّ الله یحلّ فی الإنسان أو فی موجود آخر ویتّحد معه، أو أنّ الله جسم فالإحتیاط الواجب إجتنابهم.
(المسألة 122): جمیع الفرق الإسلامیة طاهرون إلاّ النصّاب الذین یعادون الأئمّة المعصومین (علیهم السلام) والخوارج والغلاة الذین یغالون فی شأن الأئمّة (علیهم السلام) فانّهم بحکم الکفّار.