(المسألة 979): توجد آیة السجدة فی القرآن الکریم کما أسلفنا فی أربع سور هی: (سورة الم السجدة، وحم السجدة، والنجم، واقرأ) وإذا قرأ الإنسان آیة السجدة أو إستمع إلیها وجب علیه أن یسجد فوراً، ولو نسى وجب علیه أن یسجد أینما تذکر، وإذا لم یستمع إلیها بل سمعها من غیر اختیار فالأحوط وجوباً أیضاً أن یسجد.
(المسألة 980): إذا قرأ آیة السجدة فی الصلاة وسمعها أیضاً من شخص آخر کفت سجدة واحدة.
(المسألة 981): إذا قرأ آیة السجدة أو سمعها وهو فی حالة السجود فی غیر الصلاة وجب أن یرفع رأسه من السجود ویسجد مرّة ثانیة.
(المسألة 982): إذا استمع إلى آیة السجدة من جهاز کالمسجلة أو الرادیو فالأحوط أن یسجد.
(المسألة 983): الأحوط وجوباً أن یضع جبهته على شیء یصحّ السجود علیه فی الصلاة لدى السجود الواجب فی القرآن، وکذلک یجب ستر العورة وعدم غصبیّة اللباس ولکن لا تجب سائر الشروط المذکورة للصلاة فی هذا السجود الواجب.
(المسألة 984): یکفی لسجدة القرآن الواجبة أن یسجد فقط ولا یجب الإتیان بذکر ولکن الأفضل أن یأتی بذکر الله، والأفضل أن یختار هذا الذکر:
«لا إله إلاّ الله حقّاً حقّاً، لا إله إلاّ الله إیماناً وتصدیقاً، لا إله إلاّ الله عبودیةً ورقّاً، سجدت لک یاربّ تعبّداً ورقّاً، لا مستنکفاً ولا مستکبراً بل أنا عبد ذلیل ضعیف خائف مستجیر».
(المسألة 985): لا یلزم فی السجود الواجب للقرآن إستقبال القبلة فیمکنه أن یسجد إلى أی جهة شاء ولکن الأفضل إستقبال القبلة.