طریقة صلاة الإحتیاط (المسألة 1087 الی 1098)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
3 ـ الشکوک الصحیحة (المسألة 1077 الی 1086)الموارد التی یجب فیها سجود السهو (المسألة 1099 الی 1104)

(المسألة 1087): صلاة الإحتیاط التی یؤتى بها عند الشکّ فی رکعات الصلاة تکون على النحو التالی:

 

بعد السلام یجب فوراً أن ینوی المصلّی نیّة صلاة الإحتیاط ثمّ یقول: الله أکبر ویقرأ الحمد (ویترک السورة) ثمّ یرکع ثمّ یسجد سجدتین مثل الصلوات المتعارفة.
فإن کان وظیفته الإتیان برکعة إحتیاط واحدة یتشهّد بعد السجدتین ویسلّم، وإذا کانت وظیفته الإتیان برکعتی إحتیاط قام بعد السجدة الثانیة، وأتى برکعة ثانیة، مثل الرکعة الاُولى (أی یأتی بالحمد فقط ثمّ الرکوع والسجدتین) ثمّ یتشهّد بعد السجدة الثانیة ویسلّم.
(المسألة 1088): لیس لصلاة الإحتیاط أذان ولا إقامة ولا سورة ولا قنوت، ویجب الإخفات فی قراءة سورة الحمد، بل والأحوط وجوباً أن یخفت فی البسملة أیضاً، وأن لا یأتی بفعل مبطل للصلاة بین أصل الصلاة وبین صلاة الإحتیاط.
(المسألة 1089): إذا التفت قبل الإتیان بصلاة الإحتیاط أنّ صلاته التی صلاّها صحیحة فلا تجب علیه صلاة الإحتیاط، فلو تذکّر أثناء صلاة الإحتیاط أمکنه ترکه.
(المسألة 1090): إذا التفت قبل صلاة الإحتیاط بنقصان رکعات صلاته مثلا صلّى ثلاث رکعات بدل أربع رکعات، فإن لم یکن قد أتى بما یبطل الصلاة وجب علیه الإتیان بذلک المقدار الناقص، والأحوط أن یأتی بسجدتی السهو بسبب تسلیمه فی غیر محلّه، وإن کان قد أتى بما یبطل الصلاة علیه أن یعیده.
(المسألة 1091): إذا علم بعد صلاة الإحتیاط بأنّ النقصان الذی کان فی صلاته مطابقاً لصلاة الإحتیاط (مثلا فی الشکّ بین الثلاث والأربع إذا صلّى صلاة إحتیاط رکعة واحدة ثمّ علم بعد ذلک أنّه صلّى ثلاث رکعات) فصلاته صحیحة، وإذا علم بأنّ نقصان صلاته أقلّ من صلاة الإحتیاط فالأحوط وجوباً أن یأتی به بعد ذلک بلا فصل ثمّ یعید الصلاة، وإذا علم بأنّ نقصان الصلاة کان أکثر من صلاة الإحتیاط فإن لم یکن قد أتى بما یبطل الصلاة بعد صلاة الإحتیاط فالأحوط وجوباً أن یأتی بالنقصان المذکور ویعید الصلاة أیض.
(المسألة 1092): إذا شکّ أنّه هل صلّى صلاة الإحتیاط التی وجبت علیه أم لا؟ فإن کان ذلک بعد إنتهاء وقت الصلاة فلا یعتنی بشکّه، وإن کان الوقت لا یزال باقیاً وجب علیه الإتیان بصلاة الإحتیاط فی ما إذا لم یأت بعمل مخلّ بالصلاة، فإذا کان قد إرتکب ما یبطل الصلاة فالأحوط وجوباً أن یأتی بالصلاة ثمّ یعید الصلاة.
(المسألة 1093): حکم صلاة الإحتیاط من حیث الزیادة والنقیصة للرّکن وغیر الرکن من الأجزاء والشکّ فی الإتیان بها حکم سائر الصلوات الواجبة.
(المسألة 1094): إذا شکّ فی عدد رکعات صلاة الإحتیاط فیجب أن یبنی على الأکثر، فلو کان الطرف الأکثر مبطلا للصلاة تعیّن علیه البناء على الأقل وصلاته صحیحة.
(المسألة 1095): لا تجب سجدتی السهو لزیادة ونقیصة فی صلاة الإحتیاط سهو.
(المسألة 1096): إذا نسی فی صلاة الإحتیاط التشهّد أو السجود فالأحوط وجوباً قضاؤهما بعد التسلیم.
(المسألة 1097): إذا وجبت علیه صلاة الإحتیاط وقضاء سجدة أو قضاء تشهّد أو وجبت علیه سجدتا السهو وجب علیه الإتیان بصلاة الإحتیاط أوّلا ثمّ قضاء السجود أو التشهّد ثمّ سجدتی السهو.
(المسألة 1098): الأحکام التی قیلت للشکّ والسهو والظنّ فی الصلوات الواجبة الیومیة تأتی بنفسها فی سائر الصلوات الواجبة، مثلا إذا شکّ فی صلاة الآیات أنّه صلّى رکعة واحدة أو رکعتین، فبما أنّ شکّه کان فی الصلاة ذات الرکعتین فصلاته باطلة، وکذلک سائر أحکام الشکّ والسهو والظنّ.

3 ـ الشکوک الصحیحة (المسألة 1077 الی 1086)الموارد التی یجب فیها سجود السهو (المسألة 1099 الی 1104)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma