9 ـ مستحبّات الدفن (المسألة 588 الی 593)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
8 ـ أحکام الدفن (المسألة 574 الی 587)10 ـ صلاة الوحشة (المسألة 594 الی 596)

(المسألة 588): یستحب برجاء المطلوبیة عدّة اُمور فی دفن المیّت:

 

1 ـ أن یکون عمق القبر بطول الإنسان متوسّط القامة.
2 ـ أن یدفن المیّت فی أقرب مقبرة إلاّ أن تکون المقبرة البعیدة أفضل من ناحیة معیّنة کأن یکون قد دفن فیها أشخاص أخیار أو أنّ الناس تذهب لتقرأ الفاتحة أکثر من تلک المقبرة.
3 ـ وضع الجنازة على الأرض قبل الوصول إلى القبر بعدّة أقدام، ثمّ یقتربون بها إلى القبر تدریجیاً على ثلاث نقلات وفی المرتبة الرابعة ینزلوه القبر.
4 - إذا کان المیّت رجلا یتمّ إنزاله إلى القبر من رأسه، وإن کان امرأةً اُدخلت من جهة العرض وعند إدخالها القبر توضع لفافة على القبر.
5 - تخرج الجنازة من التابوت برفق وتدخل فی القبر بهدوء ویقرأ علیه الأدعیة الواردة قبل الدفن وحین الدفن.
6 ـ أن یکون للقبر لحد، أی أن یکون بحیث لا یهال التراب على بدن المیّت وذلک بأن تحفر فی أرض القبر مکان ضیّق وبعد وضع المیّت فی القبر وضع علیه مقدار من الطین الیابس أو الآجر أو یتمّ تعمیق جهة القبلة من القبر بمقدار وضع المیّت فی داخله.
7 ـ أن یوضع خلف المیّت مقدار من التراب أو الطین الجافّ حتّى لا یرجع المیّت على ظهره.
8 ـ بعد وضع المیّت فی القبر تحلّ عقد الکفن ویوضع وجه المیّت على التراب وتصنع له الوسادة من التراب تحت رأسه.
9 ـ الشخص الذی یضع المیّت فی القبر یستحبّ أن یکون على طهارة وأن یکون مکشوف الرأس وحافیاً ومن غیر أقرباء المیّت وأن یهیل التراب بظهر کفّه ویقول «إنّا لله وإنّا إلیه راجعون» وان کان المیّت امرأة وضعها فی قبرها من کان محرماً لها فإن لم یکن المحرم وضعها أقرباؤها فی القبر.
10 ـ منها أن یضع یده على کتف المیّت الیمنى قبل أن یضع اللحد ویحرّکه ویقول له ثلاث مرّات:

 

اسمع، افهم، یافلان بن فلان! (ویذکر مکان فلان بن فلان اسم المیّت واسم أبیه) «مثل» یقول ثلاث مرّات: اسمع افهم یامحمّد بن علی!

 

ثمّ یلقّنه العقائد الإسلامیة الحقّة على النحو التالی:

 

«هَلْ اَنْتَ عَلى العَهْدِ الَّذِی فَارَقْتَنا عَلَیهِ مِنْ شَهادَةِ اَنْ لا اِلهَ إلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَریکَ له وأنَّ مُحَمَّداً صَلّى اللهُ عَلَیهِ وآلِهِ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَسَیِّدُالنَّبِیّینَ وَخاتَمُ المُرْسَلِینِ وأنَّ عَلِیّاً أمیرُ المُؤمِنینَ وَسَیِّدُ الوَصِیِّیینَ واِمامٌ افْتَرَضَ اللهُ طاعَتَهُ عَلى العالَمِینَ وأنَّ الحَسَنَ وَالحُسَینَ وَعَلِیَّ بْنَ الحُسَینِ وَمُحَمَّدَ بْنَ عَلِیَّ وَجَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدوَمُوسى بْنَ جَعْفَر وَعَلِّی بْنَ مُوسى وَمُحَمَّدَ بْنَ عَلِّی وَعَلِّی بْنَ مُحَمَّد وَالحَسَنَ بْنَ عَلِّیوَالقائِمَ الحُجَّةَ المَهدِی صَلَواتُ اللهِ عَلِیْهِمْ أئِمَّةُ المُؤمِنینَ وحُجَجُ اللهِ عَلى الخَلْقِ أجْمَعِینَ وَأئمَّتُکَ أئمّةُ هُدى أبْرارٌ یا فُلانَ بْنَ فُلان ویذکر بدل فلان بن فلان إسم المیت وإسم أبیه ثُمّ یقول: اِذا أتاکَ المَلَکانِ المُقَرَّبان رَسُولَیْنَ مِنْ عِنْدِ اللهِ تَبارَکَ وَتَعالى وَسَألاکَ عَنْ رَبِّکَ وَعَنْ نَبِیِّکَ وَعَنْ دِیْنِِکَ وَعَنْ کِتابِکَ وَعَنْ قِبْلَتِکَ وَعَنْ أئمَّتِکَ فَلا تَخَفْ وَلاتَحْزَنْ وَقُلْ فِی جَوابِهما اللهُ رَبِّی وَمُحَمَّدٌ ((صلى الله علیه وآله)) نَبِیِّی وَالإسلامُ دِیْنِی وَالقُرآنُ کِتابِی وَالکَعْبَةُ قِبْلَتِی وَأمِیرُ المُؤمِنینَ عَلِیُّ بْنُ أبِی طالِب إمامی وَالحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ الُمجتَبى إمامی وَالحُسَینُ بْنُ عَلِیٍّ الّشهَیدُ بِکَربَلاء إمامی وَعَلَیٌّ زَیْنَ العابِدِیْنُ إمامی وَمُحَمَّدٌ الباقِرُ إمامی وَجَعْفَرٌ الصّادِقُ إمامی وَمُوسى الکاظِمُ إمامی وَعَلِیٌّ الرّضا إمامی وَمُحَمَّدٌ الجَوادُ إمامی وعَلِیٌّ الهادِیُ إمامی وَالحَسَنُ العَسکَریُّ إمامی وَالحُجَّةُ المُنْتَظَرُ إمامی هؤُلاءِ صَلواتُ اللهِ عَلَیْهِمْ أجْمَعِینَ أئمَّتی وَسادَتِی وَقادَتِی وَشُفَعَائِی بِهِمْ أتَولّى وَمِنْ أعْدَائِهِمْ أتَبَرّءُ فِی الدُّنْیا وَالآخِرَةِ ، ثُمّ اعْلَمْ یا فلان بن فلان ویذکر بدل فلان بن فلان إسم المیت وإسم أبیه ثمّ یقول: أنَّ اللهَ تَبارَکَ وَتَعالى نِعْمَ الرَّبُّ وَأنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَیْهِوآلِهِ نِعْمَ الرَّسُولُ وَأنَّ عَلِیَّ بْنَ أبِی طالِب وَ أوْلادَهُ المَعْصُومِینَ الأئمَّةَ الإثْنَی عَشَرَ نِعْمَ الأئمَّةُ وَأنَّ ما جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ حَقٌّ وَأنَّ المَوْتَ حَقٌّ وَسُؤالَ مُنْکَر وَنَکِیر فِی القَبْرِ حَقٌّ وَالبَعْثَ حَقٌّ وَالنّشُورَ حَقٌّ وَالصِّراطَ حَقٌّ وَالمِیْزَانَ حَقٌّ وَتَطایُرَ الکُتُبِ حَقٌّ وَأنَّ الجَنَّةَ حَقٌّ وَالنّارَ حَقٌّ وَأنَّ السّاعَةَ آتِیَةٌ لا رَیْبَ فِیْها وَأنَّ اللهَ یَبْعَثُ مَنْ فِی القُبُورِ ثُمّ یقول :أفَهِمْتَ یا فلان ویذکر إسم المیت بدل کلمة فلان ثُمّ یقول : ثَبَّتَکَ اللهُ بِالقَولِ الثّابِثِ وَهَداکَ اللهُ اِلى صِراط مُسْتَقِیم عَرّفَ اللهُ بَیْنَکَ وَبَیْنَ أوْلِیائِکَ فِی مُسْتَقَرِّ مِنْ رَحْمَتهِثُمّ یقول : اللّهُمَّ جافِ الاَرْضَ عَنْ جَنْبَیهِ وَاصْعَدْ بِرُوحِهِ اِلَیکَ وَلَقِّهِ مِنْکَ بُرهاناً اللّهُمَّ عَفْوَکَ عَفْوَکَ» .
11 - ومنها أن یجعل القبر مربّعاً مستطیلا وأن یرتفع عن الأرض بمقدار أربع أصابع ویعلم بعلامة لکیلا یشتبه بغیره، وأن یصبّ الماء فوق القبر، وأن یضع الحاضرون أیدیهم على القبر بعد صبّ الماء علیه، وأن یفرجوا بین أصابعهم ویغمسوها فی التراب ویقرؤوا سبع مرّات سورة «انّا أنزلناه» ویستغفروا للمیّت.
12 - وأن یقرأ الحاضرون هذا الدعاء «اللّهُمَّ جافِ الأرْضَ عَنْ جَنْبَیهِ وَاصْعِدْ اِلیْکَ رُوحَهُ وَلَقِّهِ مِنْکَ رِضْوَاناً وَاَسْکِنْ قَبْرَهُ مِنْ رَحْمَتِکَ ما تُغْنِیهِ بِهِ عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِواکَ » (کلّ ذلک بقصد الرجاء).
(المسألة 589): یستحبّ أن یعزّى ذوی المیّت ولکن إذا مضت مدّة ونسیت المصیبة وکانت التعزیة سبباً لتذکّرها فالأفضل ترکها، وکذا ینبغی إرسال الطعام إلى أهل المیّت المصابین به إلى ثلاثة أیّام.
(المسألة 590): الأفضل أن لا یفقد الشخص الصبر عند موت أقربائه وخاصّةً فی موت ولده ویقول کلّما ذکر المیّت «إنّا لله وإنّا إلیه راجعون» ویقرأ القرآن للمیّت ویستغفر له.
(المسألة 591): لا یجوز للإنسان ـ فی مصیبة شخص ـ أن یخمش وجهه وبدنه وأن یلطم نفسه، وکذا لا یجوز أن یشقّ جیبه إلاّ فی موت الوالد والأخ.
(المسألة 592): إذا شقّ الرجل جیبه أو ثوبه لموت زوجته أو إبنه أو خدشت المرأة وجهها فی عزاء المیّت بحیث یخرج منه الدم أو جزّت شعرها وجب على الأحوط دفع کفّارة القسم أی عتق رقبة أو إطعام عشرة فقراء أو کسوتهم وحتّى لو لم یخرج الدم وجب العمل بهذا الحکم.
(المسألة 593): الأحوط وجوباً عدم رفع الصوت کثیراً فی حال البکاء على المیّت وأن لا یصرخ علیه.

8 ـ أحکام الدفن (المسألة 574 الی 587)10 ـ صلاة الوحشة (المسألة 594 الی 596)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma