2 ـ احکام، بعد الموت (المسألة 515 الی 523)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
رسالة توضیح المسائل
1 ـ أحکام المحتضر (المسألة 507 الی 514)3 ـ أحکام غسل المیّت (المسألة 524 الی 540)

(المسألة 515): یستحبّ بعد الموت أن یطبق فمّ المیّت، لکی لا یبقى مفتوحاً، وأن تغمض عیناه، ویسدّ ذقنه، وتمدّ یداه ورجلاه، ویغطّى بقماش، ویخبر المؤمنون لتشییع جنازته، ویستعجل فی دفنه، ولکن إذا لم یتیقّن بموته وجب أن یصبر حتّى یعرف ذلک کامل. 
(المسألة 516): إذا کان المیّت امرأة حامل وکان الطفل الذی فی بطنها حیّاً أو إحتملت حیاته وجب أن یشقّ جانبها الأیسر ویخرج الطفل من بطنها ثمّ یخاط بعد ذلک فإن تیسّر من له معرفة بذلک تمّ هذا العمل وفقاً لنظره. 
(المسألة 517): غسل المیّت المسلم وکفنه والصلاة علیه ودفنه واجب کفائی، یعنی إذا قام به البعض سقط عن الآخرین، وإذا لم یقم به أحد أثم الجمیع، ولا فرق فی هذه المسألة بین فرق المسلمین المختلفة. 
(المسألة 518): إذا قام أحد بأعمال المیّت المذکورة أعلاه سقط عن الباقین القیام بذلک، ولکن إذا ترک عمله دون إتمامه وجب على الآخرین إتمامه، وإذا شکّ فی إقدام الآخرین على الإتیان بواجبات المیّت أم لا، وجب علیه الإقدام. 
(المسألة 519): إذا أقدم شخص على تغسیل أو تکفین المیّت والصلاة علیه ودفنه ولم نعلم أنّ هذه الأعمال وقعت صحیحة أم باطلة، فعلینا القول بالصحّة، ولکن إذا علمنا ببطلانها یجب الإتیان بها مرّة ثانیة. 
(المسألة 520): یجب الإستئذان من أولیاء المیّت لغسله وتکفینه والصلاة علیه ودفنه، والزوج أولى بزوجته من جمیع الأولیاء، ثمّ الذین یرثون المیّت على الترتیب المذکور فی مبحث الإرث، ولو کان فی طبقة واحدة ذکور وإناث فالأحوط أن یستأذن من القسمین. 
(المسألة 521): إذا ادّعى شخص بأنّه وصی المیّت أو ولیّه أو أنّ ولیّ المیّت أذن له بأداء ما علیه من الأعمال وتجهیزه وکان بدن المیّت تحت إختیاره فلابدّ فی تجهیز المیّت أن تکون الأعمال بإذن منه. 
(المسألة 522): إذا عیّن المیّت لتجهیزه شخصاً آخر غیر ولیّه الشرعی، مثلا لو أوصى بأن یصلّی فلان على جنازته وجب العمل طبق وصیّته، والأحوط إستحباباً الإستئذان أیضاً من ولیّه، ولکن لا یجب على من عیّنه المیّت للقیام بهذه الأعمال أن یقوم بها، وان کان الأفضل القبول بذلک، ولو قبل وجب العمل بوصیّة المیّت والقیام بما عیّنه له من الأعمال المذکورة. 
(المسألة 523): إذا علم برضى الولی ولکنّه لم یصرّح بالإذن بلسانه، فیکفی مجرّد کسب الإجازة والإذن من ظاهر حاله.

1 ـ أحکام المحتضر (المسألة 507 الی 514)3 ـ أحکام غسل المیّت (المسألة 524 الی 540)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma