4ـ وقلیل من عبادی الشکور

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
3ـ سلیمان فی القرآن والتوراة الحالیةسورة سبأ / الآیة 15 ـ 17

قبل کلّ شیء یلزم البحث فی الأصل اللغوی لکلمة «شُکر».

الراغب الأصفهانی یقول فی مفرداته، الشکر: تصوّر النعمة، وإظهارها، قیل وهو مقلوب عن «الکشر» أی الکشف، ویضادّه الکفر، وهو نسیان النعمة وسترها، «ودابة شکور» مظهرة بسمنها إسداء صاحبها إلیها. وقیل أصله عین شکرى، أی ممتلئة فالشکر على هذا هو الإمتلاء من ذکر المنعم علیه.

والشکر ثلاثة أضرب: شکر القلب، وهو تصوّر النعمة، وشکر اللسان، وهو الثناء على المنعم، وشکر سائر الجوارح، وهو مکافأة النعمة بقدر استحقاقها.

التعبیر القرآنی فی الآیة (اعملوا آل داود شکر) یشیر إلى أنّ الشکر أکثر من مقولة، إنّه «عمل»، ویجب أن یظهر من بین أعمال الإنسان، وعلیه فقد یکون القرآن الکریم قد عدّ الشاکرین الحقیقیین قلّة لهذا السبب، وفضلا عمّا ورد فی هذه الآیات فإنّ فی الآیة 23 من سورة الملک، ذکر بعد تعداد بعض النعم الإلهیّة العظیمة، کخلق السمع والبصر والقلب، ذکر (قلیلا ما تشکرون)، وکذا فی الآیة 73 من سورة النمل ورد (ولکن أکثرهم لایشکرون). هذا من جانب.

ومن جانب آخر فمع الإلتفات إلى أنّ الإنسان غارق من رأسه حتى أخمص قدمیه بنعم الله التی لا تعدّ ولا تحصى، کما عبّر عن ذلک القرآن الکریم (وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوه)(1) یتّضح لماذا یمتنع الشکر کما ینبغی لله قبال جمیع النعم التی أفاضها الباری جلّ وعلا.

بتعبیر آخر، وکما ورد على لسان بعض کبار المفسّرین، فإنّ «الشکر المطلق»، هو أن یکون الإنسان على ذکر دائم لله بلا أدنى نسیان، سائراً فی طریقه تعالى بدون أیّة معصیة، طائعاً لأوامره بلا أدنى لفّ أو دوران، ومسلّم بأنّ هذه الأوصاف لا تجتمع إلاّ فی القلّة النادرة، ولا یصغى إلى قول من یقول: إنّه أمر بما لا یطاق، فإنّه ناشىء من قلّة التدبّر فی هذه الحقائق والبعد من ساحة العبودیة(2).

قد یقال: إنّ أداء حقّ الشکر لله سبحانه وتعالى قضیّة معقّدة بلحاظ إنّه فی الوقت الذی یقف فیه الإنسان فی مقام الشکر ویوفّق لذلک، بأن تتوفّر لدیه أسباب أداء الشکر، فإنّ ذلک بحدّ ذاته نعمة جدیدة تحتاج إلى شکر آخر، وبذا یستمرّ هذا الموضوع بشکل متتابع، وکلّما بذل الإنسان جهداً أکثر فی طریق الشکر سیکون مشمولا بنعمة متزایدة لا یمکنه معها أداء شکرها، لکن إذا انتبهنا أنّ أحد طرق أداء الشکر لله هو بإظهار العجز عن أدائه کما بیّن القرآن الکریم یتّضح حقیقة قلّة الشاکرین وملاحظة الأحادیث التالیة تساعد فی توضیح هذا المطلب.

فعن أبی بصیر قال: قلت لأبی عبدالله الصادق (علیه السلام): هل للشکر حدّ إذا فعله العبد کان شاکراً؟ قال: «نعم» قلت: ما هو؟ قال: یحمد الله على کلّ نعمة علیه فی أهل ومال، وإن کان فیما أنعم علیه فی ماله حقّ أدّاه»(3).

وعن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «شکر النعمة إجتناب المحارم»(4).

وعن الإمام أبو عبدالله الصادق(علیه السلام) أیضاً قال: «فیما أوحى الله عزّوجلّ إلى موسى(علیه السلام): یاموسى أشکرنی حقّ شکری، فقال: یاربّ وکیف أشکرک حقّ شکرک ولیس من شکر أشکرک به إلاّ وأنت أنعمت به علیّ؟ قال: یاموسى الآن شکرتنی حین علمت أنّ ذلک منّی»(5).

نلفت النظر کذلک إلى أنّ شکر الإنسان الذی یکون وسیلة للنعمة لشخص آخر، هو شعبة من شکر الله، وکما ورد عن علی بن الحسین السجّاد(علیه السلام) قوله: إنّ الله یحبّ کلّ قلب حزین ویحبّ کلّ عبد شکور، یقول الله تبارک وتعالى لعبد من عبیده یوم القیامة: أشکرت فلاناً؟ فیقول: بل شکرتک یاربّ، فیقول: لم تشکرنی إذ لم تشکره، ثمّ قال: أشکرکم لله أشکرکم للناس»(6).

وفیما یخصّ موضوع (حقیقة الشکر) وکیف یکون الشکر سبباً فی زیادة النعمة، وکیف یکون الکفر سبباً فی ذهابها وفنائها، هناک شرح مفصّل فی تفسیر الآیة السابعة من سورة إبراهیم.


1. ابراهیم، 34.
2. تفسیر المیزان، ج 4، ص 38.
3. أصول الکافی، ج 2، ص 95، باب الشکر، ح 10 و12.
4. أصول الکافی، ج 2، ص 95، باب الشکر، ح 10 و12.
5. المصدر السابق، ص 94، ح 27.
6. المصدر السابق، ص 99، ح 30.
3ـ سلیمان فی القرآن والتوراة الحالیةسورة سبأ / الآیة 15 ـ 17
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma