جاء فی تفسیر «علی بن إبراهیم» فی سبب نزول الآیة الاُولى: فإنّه کان سبب نزولها أنّ النساء کن یخرجن إلى المسجد ویصلّین خلف رسول الله(صلى الله علیه وآله) وإذا کان باللیل خرجن إلى صلاة المغرب والعشاء الآخرة والغداة، یقعد الشبّان لهنّ فی طریقهنّ فیؤذونهن ویتعرّضون لهنّ فأنزل الله: (یاأیّها النّبی قل لأزواجک وبناتک ونساء المؤمنین ـ إلى قوله ـ ذلک أدنى أن یعرفن فلا یؤذین وکان الله غفوراً رحیم)(1).
وجاء فی نفس الکتاب فی شأن نزول الآیة الثانیة، أنّها نزلت فی قوم منافقین کانوا فی المدینة یرجفون برسول الله(صلى الله علیه وآله) إذا خرج فی بعض غزواته یقولون قتل وأسر فیغتمّ المسلمون لذلک ویشکون إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) فأنزل الله فی ذلک: (لئن لم ینته المنافقون ـ إلى قوله ـ ثمّ لا یجاورونک إلاّ قلیل)(2) فبذلک هدّدت مختلقی الشایعات بشدّة.