1ـ الجهاد والإخلاص

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
التّفسیر2ـ الناس ثلاثة أصناف

یستفاد من الآیة المتقدمة بصورة جیدة أنّنا إذا أصبنا بأی نوع من الهزیمة عدم الموفقیة، فسبب ذلک وعلته أحد أمرین: إمّا أنا قصّرنا فی جهادنا، أو لم یکن لدینا إخلاص فی العمل، وإذا اجتمع الجهاد والاخلاص ـ فبناء على وعد الله ـ فإنّ النصر والهدایة حتمیّان.

ولو فکّرنا جیداً لاستطعنا أن نعزو جمیع المشاکل والمصائب فی المجتمع الإسلامی إلى التقاعد عن الجهاد وعدم الاخلاص، فهما مصدرها.

فلم تأخر المسلمون، الذین کانوا متقدمین بالأمس!؟

ولم یمدون ید الحاجة إلى الأجانب فی کل شیء، حتى فی الثقافة والقوانین، وحتى نظمهم الخاصة.

ولم یعتمدون على غیرهم من أجل حفظ أنفسهم من التیارات السیاسیة والهجومات العسکریة.

لم کان الآخرون جالسین یوماً على مائدة المسلمین التی کان خوانها مبسوطاً بالعلم والثقافة والمعرفة، والیوم أصبح المسلمون جالسین على مائدة الآخرین؟!!

وأخیراً، لِمَ نرى المسلمین أسرى فی قبضة الآخرین، وأراضیهم مغصوبة من قبل الظالمین؟

الإجابة على جمیع هذه الأسئلة منحصرة فی سبب واحد، هو «نسیانهم الجهاد» أو «عدم الخلوص فی النیة».

أجل، لقد اهملوا الجهاد فی المیادین العلمیة والثقافیة والسیاسیة والاقتصادیة والعسکریة، وتغلّب علیهم حبّ النفس وعشق الدنیا وطلب الراحةوالنظرة الضیقة والأغراض الشخصیّة، حتى أصبح قتلاهم على أیدیهم أکثر من قتلاهم على أیدی أعدائهم!.

إنّ استغراب بعض المسلمین الذى أنبهروا بحضارة الغرب الرأسمالی أو الشرق

الاشتراکی، وعمالة بعض الرؤساء والزعماء، ویأس وانزواء العلماء والمفکرین کل ذلک سلبهم التوفیق إلى الجهاد، وکذلک حرمهم من الاخلاص.

ومتى ما ظهر قلیل من الإخلاص بین صفوفنا، وتحرک مجاهدونا حرکة ذاتیة، فإنّ النصر یکون حلیفنا واحداً بعد الآخر... وتتقطع غلال الأسر... ویتبدل الیأس إلى أمل مشرق، وسوء الخط إلى حسن الحظ، والذلة إلى العزة ورفعة الرأس، کما تتبدل الفرقة والشتات إلى الوحدة والانسجام.

وما أعظم ما قاله القرآن! وما أبلغ إلهامه! إذ جمع فی جملة واحدة الداء والدواء معاً.

أجل إن الذین یجاهدون فی سبیل الله تشملهم هدایته، ومن البدیهی أنّه مع هدایة الله، فلا ضلال ولا خسران، ولا انهزام.

وإذا لاحظنا أنّ الآیة مفسّرة فی بعض روایات أهل البیت(علیهم السلام) بآل محمّد(صلى الله علیه وآله) وأتباعهم، فهی مصداق کامل لذلک «التّفسیر» لأنّهم کانوا السابقین والمتقدمین فی طریق الجهاد، ولیس فی الآیة دلیل على تحدید مفهومها أبداً.

وعلى کل حال، فإنّ کل إنسان یلمس هذه الحقیقة القرآنیة.. فی سعیه واجتهاده، حیث یجد الأبواب مفتوحة عندما یعمل لله وفی سبیل الله، وتنتهی مشاکله السهلة والصعبة وتضحى بسیطة متحملة.

التّفسیر2ـ الناس ثلاثة أصناف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma