الصلاة على النّبی والسلام علیه:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
سورة الأحزاب / الآیة 56 ـ 58 سورة الأحزاب / الآیة 59 ـ 62

بعد البحوث التی مرّت فی الآیات السابقة حول وجوب حفظ حرمة النّبی(صلى الله علیه وآله) وعدم إیذائه، فإنّ هذه الآیات تتحدّث أوّلا عن محبّة الله وملائکته للنّبی(صلى الله علیه وآله) وتعظیمهم له، وبعد ذلک تأمر المؤمنین بذلک، ثمّ تذکر العواقب المشؤومة الألیمة لاُولئک الذین یؤذون النّبی(صلى الله علیه وآله)ثمّ تبیّن أخیراً عظم ذنب الذین یؤذون المؤمنین باتّهامهم والإفتراء علیهم.

تقول أوّلا: (إنّ الله وملائکته یصلّون على النّبی).

إنّ مقام النّبی(صلى الله علیه وآله) ومنزلته من العظمة بمکان، بحیث إنّ خالق عالم الوجود، وکلّ الملائکة الموکّلین بتدبیر أمر هذا العالم بأمر الله سبحانه یصلّون علیه، وإذا کان الأمر کذلک فضمّوا أصواتکم إلى نداء عالم الوجود هذا، فـ (یاأیّها الذین آمنوا صلّوا علیه وسلّموا تسلیم).

إنّه جوهرة نفیسة لعالم الخلقة، وقد جُعل بینکم بلطف الله، فلا تستصغروا قدره، ولا تنسوا مقامه ومنزلته عند الله وملائکة السماوات... إنّه إنسان ظهر من بینکم، لکنّه لیس إنساناً عادیاً، بل هو إنسان یتلخّص عالم الوجود فی وجوده.

وهنا اُمور یجب الإلتفات إلیها:

(الصلاة) وجمعها «صلوات»، کلّما نسبت إلى الله سبحانه فإنّها تعنی «إرسال الرحمة»، وکلّما نسبت إلى الملائکة فإنّها تعنی «طلب الرحمة»(2).

إنّ التعبیر بـ (یصلّون) وهو فعل مضارع یدلّ على الاستمرار، یعنی أنّ الله وملائکته یصلّون علیه دائماً وباستمرار صلاة دائمة خالدة.

إختلف المفسّرون فی الفرق بین (صلّو) و(سلّمو) والذی یبدو أنسب للأصل اللغوی للکلمتین، وأوفق لظاهر الآیة القرآنیة، هو: أن (صلّو) أمر بطلب الرحمة والصلاة على النّبی، أمّا (سلِّمو) فتعنی التسلیم لأوامر نبىّ الإسلام الأکرم(صلى الله علیه وآله)، کما ورد فی الآیة 65 من سورة النساء: (ثمّ لا یجدوا فی أنفسهم حرجاً ممّا قضیت ویسلّموا تسلیم).

وکما نقرأ فی روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّ أبا بصیر سأله فقال: قد عرفت صلاتنا على النّبی، فکیف التسلیم؟ قال: «هو التسلیم له فی الاُمور»(3).

أو أن یکون بمعنى «السلام» على النّبی(صلى الله علیه وآله) بـ (السلام علیک یارسول الله) وما أشبه ذلک، والذی یعنی طلب سلامة النّبی(صلى الله علیه وآله) من الله سبحانه.

یروی «أبو حمزة الثمالی» عن «کعب» ـ وهو أحد أصحاب النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: لمّا نزلت هذه الآیة قلنا: قد عرفنا السلام علیک، فکیف نصلّی علیک؟ فقال: «قولوا: اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، کما صلّیت على إبراهیم وآل إبراهیم إنّک حمید مجید، وبارک على محمّد وآل محمّد کما بارکت على إبراهیم وآل إبراهیم إنّک حمید مجید»(4). ومن هذا الحدیث تتّضح کیفیة الصلاة على النّبی(صلى الله علیه وآله) وکذلک یتّضح معنى «السلام».

وبالرغم من أنّ هذین المعنیین للسلام یبدوان مختلفین تماماً، إلاّ أنّه یمکن عطفهما وإرجاعهما إلى نقطة واحدة إذا دقّقنا فیهما، وهی: التسلیم القولی والفعلی للنّبی (صلى الله علیه وآله)، لأنّ من یسلّم علیه ویرجو من الله سلامته، یعشقه ویعرفه کنبىّ مفترض الطاعة.

ممّا یلفت النظر أنّه قد ورد صریحاً فی کیفیة الصلاة على النّبی وفی روایات لا تحصى من طرق العامّة وأهل البیت، أن یضاف (آل محمّد) عند الصلوات على محمّد(صلى الله علیه وآله).

فقد روی فی «الدرّ المنثور» عن صحیح البخاری ومسلم وسنن أبی داود والترمذی والنسائی وابن ماجة وابن مردویه ورواه آخرون عن کعب بن عجرة: أنّ رجلا أتى إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) فقال: أمّا السلام علیک فقد علمناه، فکیف الصلاة علیک؟ فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): «قل: اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد کما صلّیت على إبراهیم وآل إبراهیم إنّک حمید مجید. اللهمّ بارک على محمّد وعلى آل محمّد کما بارکت على إبراهیم وآل إبراهیم إنّک حمید مجید».

وقد أورد صاحب تفسیر الدرّ المنثور ثمانیة عشر حدیثاً آخر إضافةً إلى هذا الحدیث، صرّحت جمیعاً بوجوب ذکر «آل محمّد» عند الصلوات.

وقد رویت هذه الأحادیث عن کتب أهل السنّة المعروفة المشهورة عن جماعة من الصحابة منهم: ابن عبّاس، وطلحة، وأبو سعید الخدری، وأبو هریرة، وأبو مسعود الأنصاری، وبریدة، وابن مسعود، وکعب بن عجرة، وأمیر المؤمنین علی(علیه السلام)(5).

وقد رویت فی صحیح البخاری (وهو أشهر مصادر الحدیث عند أهل السنّة) روایات عدیدة فی هذا الباب یستطیع من یرید مزید الإیضاح أن یرجع إلیه(6).

وکذلک وردت فی صحیح مسلم روایتان فی هذا الباب(7).

والعجیب فی هذا الکتاب أنّه بالرغم من ورود (آل محمّد) عدّة مرّات فی هذین الحدیثین، فإنّه اختار هذا العنوان لهذا الباب: (باب الصلاة على النّبی(صلى الله علیه وآله)) بدون ذکر «الآل»!!

وثمّة مسألة تستحقّ الإنتباه وهی: أنّ فی بعض روایات أهل السنّة، وفی کثیر من روایات أهل البیت لم ترد حتى کلمة (على) لتفرّق بین محمّد وآل محمّد، بل کیفیة الصلاة هی: اللهم صلّ على محمّد وآل محمّد.

وننهی هذا البحث بحدیث آخر عن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فإنّ «ابن حجر» یروی فی الصواعق: أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) قال: «لا تصلّوا علیّ الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون: اللهمّ صلّ على محمّد وتمسکون، بل قولوا: اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد»(8).

وبسبب هذه الرّوایات فقد اعتبر جمع من کبار فقهاء العامّة إضافة (آل محمّد) إلى اسم «محمّد» فی تشهد الصلاة واجب(9).

هل أنّ الصلاة على النّبی(صلى الله علیه وآله) واجبة أم لا؟ وإذا کانت واجبة فأین تجب؟

یقول الفقهاء فی الإجابة عن هذا السؤال: إنّ جمیع فقهاء أهل البیت یعتبرونها واجبة فی التشهّد الأوّل والثّانی من الصلاة، ومستحبة فی غیرهما.

وعلاوةً على الأحادیث الواردة عن أهل البیت(علیهم السلام) فی هذا الباب، فإنّ الروایات الواردة فی کتب أهل السنّة، والدالّة على الوجوب، لیست بالقلیلة، ومن جملتها ما ورد عن عائشة أنّها قالت: سمعت رسول الله یقول: «لا تقبل صلاة إلاّ بطهور وبالصلاة علیّ».(10)

ویعتبر «الشافعی» ـ وهو من فقهاء العامّة ـ الصلاة على النّبی(صلى الله علیه وآله) واجبة فی التشهّد الثانی، و«أحمد» فی إحدى الروایتین المرویتین عنه، وجمع آخر من الفقهاء، غیر أنّ «أبا حنیفة» لا یعتبرها واجبة.(11)

والطریف أنّ «الشافعی» قد نظم فتواه هذه شعراً وذکرها بصراحة حیث یقول:

یاأهل بیت رسول الله حبّکم *** فرض من الله فی القرآن أنزله

کفاکم من عظیم القدر أنّکم *** من لم یصلّ علیکم لا صلاة له(12)

ثمّ تبیّن الآیة التالیة النقطة المقابلة للآیة السابقة، فتقول: (إنّ الذین یؤذون الله ورسوله لعنهم الله فی الدنیا والآخرة وأعدّ لهم عذاباً مهین).

ماذا یراد من أذى الله سبحانه؟

قال البعض: إنّ المراد منه هو الکفر والإلحاد الذی یُغضِب الله عزّوجلّ، لأنّ «الأذى» لا یعنی فی شأن الله تعالى إلاّ إغضابه.

ویحتمل أیضاً أن یکون إیذاء النّبی(صلى الله علیه وآله) والمؤمنین هو إیذاء الله تعالى، وذکر الله فی الآیة لأهمّیة المطلب وتأکیده.

وأمّا إیذاء نبىّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) فله معنى واسع، ویشمل کلّ عمل یؤذیه، سواء کان الکفر والإلحاد ومخالفة أوامر الله والإفتراءات والتّهم، أم الأذى الذی یراه حین یدعوهم إلى بیته، کما مرّ فی الآیة 53 من هذه السورة (إنّ ذلکم کان یؤذی النّبی).

أو الموضوع الذی ورد فی الآیة 61 من سورة التوبة عندما اتّهموا النّبی(صلى الله علیه وآله) بأنّه «اُذن» نتیجة إصغائه لکلام الناس ورعایته لأدب المحادثة (ومنهم الذین یؤذون النّبی ویقولون هو اُذن) وأمثال ذلک.

بل ویستفاد من الروایة الواردة فی ذیل الآیة أنّ إیذاء أهل بیت النّبی وخاصّة علی وفاطمة(علیهما السلام)، یدخل ضمن الآیة، وقد جاء فی المجلّد الخامس من صحیح البخاری، أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: «فاطمة بضعة منّی فمن أغضبها أغضبنی»(13).

وورد هذا الحدیث فی «صحیح مسلم» بهذه العبارة: «إنّ فاطمة بضعة منّی یؤذینی ما آذاها»(14).

وروی هذا المعنى فی حقّ علی(علیه السلام) عن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)(15).

وأمّا «اللعن» الوارد فی الآیة أعلاه، فإنّه بمعنى الطرد عن رحمة الله، وهو فی مقابل الرحمة والصلوات التی وردت فی الآیة السابقة تماماً.

إنّ اللعن والطرد عن رحمة الله سبحانه... تلک الرحمة الواسعة التی لا تعرف الحدود، یعدّ أسوأ أنواع العذاب، خاصّةً إذا کان هذا الطرد فی الدنیا والآخرة کما هو فی الآیة مورد البحث، ولعلّ ذکر مسألة اللعن قبل العذاب المهین لهذا السبب.

والتعبیر بـ (أعَدّ) دلیل على تأکید هذا العذاب وشدّته.

وتتحدّث الآیة الأخیرة عن إیذاء المؤمنین، وتهتمّ به جدّاً بعد إیذاء الله ورسوله(صلى الله علیه وآله)، فتقول: (والذین یؤذون المؤمنین والمؤمنات بغیر ما اکتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبین)لأنّ للمؤمن علاقة بالله ورسوله عن طریق الإیمان، ولهذا جعل فی مرتبة الله ورسوله هنا.

وتعبیر (بغیر ما اکتسبو) إشارة إلى أنّ هؤلاء لم یرتکبوا ذنباً حتى یؤذوا، ومن هنا یتّضح أنّهم إن بدر منهم ذنب یستوجب الحدّ والقصاص فلا مانع من إجرائه وتنفیذه فی حقّهم، وکذلک لا یشمل هذا الکلام الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر.

إنّ تقدیم «البهتان» على «الإثم المبین» لأهمیّته، لأنّ البهتان یعتبر من أکبر الذنوب، والجراحات التی تنجم عنه أشدّ ألماً من جراحات السنان، کما قال الشاعر العربی:

جراحات السنان لها التیام *** ولا یلتام ما جرح اللسان

وقد أولت الرّوایات الإسلامیة هذه المسألة اهتماماً فائقاً، ففی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «إنّ الله عزّوجلّ یقول: «لیأذن بحرب منّی من آذى عبدی المؤمن»(16).

وقال بعض المفسّرین: یستفاد من اُسلوب الآیة أنّ جماعة فی المدینة کانوا یطلقون الشائعات ویثیرون الشبهات حول المؤمنین، ویتّهمونهم بما لیس فیهم، وحتى نبىّ الله لم یکن بمنأى عن ألسن اُولئک المؤذین، وهذه الفئة لیست قلیلة فی المجتمعات الاُخرى، وخاصّة فی مجتمعات الیوم، ولیس لها عمل إلاّ التآمر ضدّ الصالحین والمحسنین، واختلاق الأکاذیب والتّهم.

لقد هاجم القرآن الکریم هؤلاء الأشخاص أشدّ هجوم، ووصفت أعمالهم بالبهتان والإثم المبین، والشاهد لهذا الکلام سیأتی فی الآیات التالیة.

وجاء فی حدیث آخر یرویه الإمام علی بن موسى الرضا (علیه السلام) عن جدّه رسول الله (صلى الله علیه وآله): «من بهت مؤمناً أو مؤمنة، أو قال فیه ما لیس فیه أقامه الله تعالى یوم القیامة على تلّ من نار حتى یخرج ممّا قاله فیه»(17).


1. الطریف أنّ البدء بهذه الآیات صادف لیلة میلاد النّبی (صلى الله علیه وآله) فی شهر ربیع الأوّل سنة الف وأربعمائة وأربع للهجرة.
2. أورد الراغب هذا المعنى بعبارات اُخرى فی المفردات.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 369 و370، ذیل الآیة مورد البحث.
4. المصدر السابق. وروی الحدیث الثّانی فی کتب الفریقین بطرق متعدّدة، وبعبارات قریبة الألفاظ.
5. تفسیر الدرّ المنثور، ج 6، ص 465، ذیل الآیة مورد البحث، طبقاً لتفسیر المیزان، ج16، ص 344.
6. صحیح البخاری، ج 6، ص 151.
7. صحیح مسلم، ج 1، ص 305، (باب الصلاة على النّبی(صلى الله علیه وآله)).
8. الصواعق المحرقة، ص 144.
9. أورد العلاّمة الحلّی هذا القول فی بحث التشهّد من التذکرة ـ إضافةً إلى کلّ علماء الشیعة ـ عن الإمام أحمد وبعض الشافعیة.
10. بحارالانوار، ج 82، ص 278، (باب التشهد و احکامه).
11. التذکرة للعلاّمة، ج 1، ص 126.
12. ذکر العلاّمة الأمینی فی کتاب «الغدیر» النفیس نسبة هذه الأشعار إلى الشافعی عن شرح المواهب للزرقانی، ج 7، ص 7، وجماعة آخرین.
13. صحیح البخاری، ج 5، ص 26.
14. صحیح مسلم، ج 4، ص 1903، (باب فضائل فاطمة).
15. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث.
16. أصول الکافی، ج 2، ص 35.
17. بحار الأنوار، ج 75، ص 194.
سورة الأحزاب / الآیة 56 ـ 58 سورة الأحزاب / الآیة 59 ـ 62
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma