1ـ ذکر الله على کلّ حال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
تحیّة الله والملائکة فرج للمؤمنین:2ـ توضیح حول «لقاء الله»

عندما یذکر اسم الله تعالى یتجلّى فی قلب الإنسان عالم من العظمة والقدرة والعلم والحکمة، لأنّ له الأسماء الحسنى والصفات العلیا، وربّ کلّ الکمالات، ومنزّه عن کلّ عیب ونقص.

إنّ التوجّه المستمر لمثل هذه الحقیقة التی لها تلک الصفات، یسوق روح الإنسان إلى الخیرات والأعمال الصالحة والطهارات، ویبعده عن السیّئات والقبائح، وبعبارة اُخرى فإنّ نور صفاته عزّوجلّ یتجلّى فی روح الإنسان.

إنّ التوجّه إلى هکذا معبود عظیم یبعث على الإحساس الدائم بحضوره بین یدیه تعالى، وهذا الإحساس یؤدّی إلى زیادة الفاصلة کثیراً بین الإنسان وبین الذنب والمعصیة.

ذکر الله یعنی تذکر مراقبته... ذکر حسابه وجزائه... ذکر محکمته العادلة... نعیمه وجحیمه... وهذا هو الذکر الذی یصفّی الروح، ویغمر القلب نوراً وحیویة.

لهذا ورد فی الروایات الإسلامیة أنّ لکلّ شیء حدّاً، إلاّ ذکر الله فإنّه لا حدّ له!

یقول الإمام الصادق (علیه السلام) فی الروایة التی وردت فی اُصول الکافی: «ما من شیء إلاّ وله حدّ ینتهی إلیه، إلاّ الذکر فلیس له حدّ ینتهی إلیه».

ثمّ یضیف: «فرض الله عزّوجلّ الفرائض، فمن أدّاهنّ فهو حدّهنّ، وشهر رمضان فمن صامه فهو، والحجّ فمن حجّ حدّه، إلاّ الذکر، فإنّ الله عزّوجلّ لم یرض منه بالقلیل، ولم یجعل له حدّاً ینتهی إلیه، ثمّ تلا: (یاأیّها الذین آمنوا اذکروا الله ذکراً کثیراً وسبّحوه بکرةً وأصیل)»(1).

ویقول الإمام الصادق (علیه السلام) فی ذیل هذه الروایة; «وکان أبی کثیر الذکر، لقد کنت أمشی معه وإنّه لیذکر الله، وآکل معه الطعام وإنّه لیذکر الله، ولقد کان یحدث القوم وما یشغله ذلک عن ذکر الله».

وأخیراً ینتهی هذا الحدیث الغنی المحتوى بهذه الجملة: «والبیت الذی یقرأ فیه القرآن، ویذکر الله عزّوجلّ فیه تکثر برکته، وتحضره الملائکة، وتهجره الشیاطین، ویضیء لأهل السماء کما یضیء الکوکب الدرّی لأهل الأرض»(2).

إنّ هذا الموضوع من الأهمیّة بمکان بحیث عُدّ «ذکر الله» فی حدیث یعدل خیر الدنیا والآخرة، فقد روی عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «من اُعطی لساناً ذاکراً فقد اُعطی خیر الدنیا والآخرة»(3).

والروایات الواردة فی أهمیّة «ذکر الله» تبلغ من الکثرة حدّاً بحیث إنّا لو أردنا إیرادها جمیعاً هنا لخرجنا عن وضع الکتاب وحدّه، ولذلک نختم هذا الحدیث بحدیث آخر قصیر عمیق المعنى عن الإمام الصادق(علیه السلام) حیث یقول: «من أکثر ذکر الله عزّوجلّ أظلّه الله فی جنّته»(4).

ولمزید الإطلاع فی هذا المجال یُراجع المجلّد الثّانی من اُصول الکافی ـ الأبواب التی تتعلّق بذکر الله، وخاصّة الأبواب التی تقول: (إنّ الآفات والبلایا والمصائب لا تحیط بمن یذکرون الله).

وهناک مطلب ینبغی التأکید علیه، وهو أنّ کلّ هذه البرکات والخیرات لا ترتبط قطعاً بالذکر اللفظی وحرکة اللسان الخالیة من الفکر والعمل، بل الهدف هو الذکر الذی یکون مصدراً ومنبعاً للفکر... ذلک الفکر الذی یتجلّى نوره فی أعمال الإنسان، کما صرّحت الروایات بهذا المعنى(5).


1. أصول الکافی، ج 2، کتاب الدعاء، ح 1، (باب ذکر الله عزّوجلّ کثیراً).
2. المصدر السابق.
3. المصدر السابق.
4. المصدر السابق، ح 5.5. خصال الصدوق، طبقاً لنقل تفسیر المیزان، ج 16، ص 353.
تحیّة الله والملائکة فرج للمؤمنین:2ـ توضیح حول «لقاء الله»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma