سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 10
سورة الأحزاب / الآیة 36 ـ 38 تمرّد عظیم على العرف:

نزلت هذه الآیات ـ على قول أغلب المفسّرین ـ فی قضیّة زواج «زینب بنت جحش» ـ بنت عمّة الرّسول الأکرم ـ بزید بن حارثة مولى النّبی(صلى الله علیه وآله) المعتق، وکانت القصّة کما یلی:

کانت خدیجة قد اشترت قبل البعثة وبعد زواجها بالنّبی(صلى الله علیه وآله) عبداً إسمه زید، ثمّ وهبته للنّبی(صلى الله علیه وآله) فأعتقه رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فلمّا طردته عشیرته وتبرّأت منه تبنّاه النّبی(صلى الله علیه وآله).

وبعد ظهور الإسلام أصبح زید مسلماً مخلصاً متفانیاً، وأصبح له موقع ممتاز فی الإسلام، وکما نعلم فإنّه أصبح فی النهایة أحد قوّاد جیش الإسلام فی معرکة مؤتة وإستشهد فیها.

وعندما صمّم النّبی(صلى الله علیه وآله) على أن ینتخب زوجة لزید، خطب له «زینب بنت جحش» ـ والتی کانت بنت «اُمیّة بنت عبدالمطلّب»، أی بنت عمّته ـ فکانت زینب تظنّ أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله)یرید أن یخطبها لنفسه، فسرّت ورضیت، ولکنّها لمّا علمت فیما بعد أن خطبته کانت لزید تأثّرت تأثّراً شدیداً وامتنعت، وکذلک خالف أخوها عبدالله هذه الخطبة أشدّ مخالفة.

هنا نزلت الآیة الاُولى من الآیات مورد البحث وحذّرت زینب وعبدالله وأمثالهما بأنّهم لا یقدرون على مخالفة أمر یراه الله ورسوله ضروریاً، فلمّا سمعا ذلک سلّما لأمر الله.

إنّ هذا الزواج لم یکن زواجاً بسیطاً ـ کما سنرى ذلک ـ بل کان مقدّمة لتحطیم سنّة جاهلیة مغلوطة، حیث لم تکن أیّة امرأة لها مکانتها وشخصیتها فی المجتمع مستعدّة للإقتران بعبد فی زمن الجاهلیة، حتى وإن کان متمتّعاً بقیم إنسانیة عالیة.

غیر أنّ هذا الزواج لم یدم طویلا، بل انتهى إلى الطلاق نتیجة عدم الإنسجام واختلاف أخلاق الزوجین، بالرغم من أنّ النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) کان مصرّاً على أن لا یتمّ هذا الطلاق.

بعد ذلک اتّخذ النّبی(صلى الله علیه وآله) بأمر الله «زینب» زوجةً له لتعوّض بذلک فشلها فی زواجها، فانتهت المسألة هنا، إلاّ أنّ همهمات وأقاویل قد ظهرت بین الناس، وقد اقتلعها القرآن وعالجها فی هذه الآیات التی نبحثها، وسیأتی تفصیل ذلک، إن شاءالله تعالى(1).


1. إقتباس من تفسیر مجمع البیان، وتفسیر القرطبی، وتفسیر المیزان، والتفسیر الکبیر، وتفسیر فی ظلال القرآن، وتفاسیر اُخرى فی ذیل الآیات مورد البحث، وکذلک سیرة ابن هشام، ج 1، ص 264، والکامل لابن الأثیر، ج 2، ص 177.
سورة الأحزاب / الآیة 36 ـ 38 تمرّد عظیم على العرف:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma